المحتوى الرئيسى

كبير مساعدي ترامب ينفي مطالبته بالاستقالة

10/20 22:00

قال كبير المساعدين في البيت الأبيض ميك مالفيني، اليوم الأحد، إنه لم يُطلب منه "إطلاقاً" الاستقالة لاعترافه بأن الرئيس دونالد ترامب، ربط تقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا بفتح كييف، تحقيقاً حول الديموقراطيين.

ومالفيني، رئيس موظفي ترامب بالإنابة، تراجع عن ذلك التصريح بعد ساعات على الإدلاء به الخميس. والأحد أدلى بتفسير جديد للاتصال الهاتفي الذي أجراه ترامب في 25 يوليو (تموز) بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مقللاً من أهمية أي صلة له بتحقيق سياسي.

غير أن اعترافه الأول أثار عاصفة، وخصوصاً قوله: "جمدنا الأموال"، لأسباب منها ضمان تلقي وعد من أوكرانيا بالتحقيق في نظرية مؤامرة.

وسئل في برنامج "فوكس نيوز صنداي"، ما إذا كانت طلبت منه الاستقالة. وقال مالفيني "إطلاقاً لا".

ورداً على سؤال حول كونه ناقش المسألة مع ترامب كرر "إطلاقاً لا".

وأثارت اعترافات مالفيني الأولى عاصفة من الانتقادات من ديموقراطيين، وتسببت باستياء بين جمهوريين أيضاً.

وبعد قوله الخميس: "جمدنا الأموال"، لثلاثة أسباب منها المسألة المتعلقة باللجنة الوطنية للديموقراطيين، ذكر، اليوم الأحد، سببين فقط: القلق إزاء الفساد في أوكرانيا وتساؤلات حول مساعدة أوروبية لتلك الدولة.

ولم يتم الإفراج عن المساعدة الأوكرانية إلى أن أثار أعضاء في الكونغرس من الحزبين مخاوف بشأن احتجازها بشكل غامض.

وفي الوقت نفسه تقريباً، كان رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب آدم شيف قد بدأ بتوجيه أسئلة حول تقرير مسرب معلومات، ترفض الإدارة تسليمه للكونغرس.

وتقرير المبلغ، الذي تم الكشف عنه في نهاية المطاف، تحدث بالتفصيل للمرة الأولى عن مقايضة في محادثة ترامب الهاتفية في 23 يوليو (تموز) مع زيلينسكي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل