المحتوى الرئيسى

غرفة القاهرة التجارية: انخفاض أسعار السكر والأرز و25% بالخضروات والفاكهة مع سيطرة الركود - اموال الغد

10/20 16:54

تشهد أسعار بعض السلع تراجعا خلال الفترة الحالية حيث انخفضت أسعار السكر والأرز وبعض أصناف الخضروات والفاكهة، مرجعين ذلك إلى الركود الذي يسيطر على الأسواق وضعف القوة الشرائية .

وأطلق مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربي رئيس غرفة القاهرةمؤخرا، “مبادرة لخفض الأسعار”، بعد إعلان عدد كبير من منتسبي الغرف التجارية في مختلف الأنشطة مساندتهم للمواطنين خلال الأيام الماضية، بالتنازل عن جزء من هامش الربح لتنشيط المبيعات في ظل حالة الركود التي تسيطر على السوق مؤخرًا.

 وقال عمرو حامد رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية أن أسعار بعض السلع تشهد انخفاضا خلال الأيام الحالية في ظل حالة الركود التي تسيطر على السوق وضعف القوة الشرائية للمواطنين ،حيث سجل كيلو السكر 7 جنيهات ، والأرز من 7 إلى 9، ولتر الزيت الخليط من 15 إلى 18، والمكرونة المعبأة 400 جم بـ4 جنيهات، والدقيق السائب من 5.5 إلى 6.5 جنيه.

 وأكد على توافر المعروض من السلع وأنه لايوجد نقص في أي سلعة، منوها إلى مبادرة خفض السلع التي أطلقها الاتحاد للغرف التجارية حيث تصل نسبة التخفيضات إلى 20% بهدف كسر الركود وتنشيط المبيعات بجانب تحقيق عنصر المنافسة بين التجار لتقديم خدمة أفضل وسعر أقل

قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك انخفاضا في أسعار الخضروات والفاكهة بنسب تتراوح ما بين 15-25% بأسواق الجمله في ظل زيادة المعروض من السلع خلال الفترة الحالية، فضلا عن وجود ركود تام في حركة البيع بما جعل اتحاد الغرف التجارية يطلق مبادرة تخفيض الأسعار .

وأضاف أنه بالرغم من انخفاض الأسعار في سوق الجملة إلا أن المواطن لا يشعر بذلك الأمر الذي قامت عليه المبادرة أن من لا يلتزم بتخفيض هامش الربح وعدم المغالاة في الأسعار، سوف يتم طرح السلع في المنافذ الحكومية والوحدات المتنقلة بأسعار الجملة بما يتسبب في تخفيض اجباري لاسعار تاجر التجزئة.

وأوضح النجيب أن هناك التزاك جزئي في الأحياء الشعبية بالمبادرة حيث أن أسعار الطماطم تتراوح ما بين 2-4 جنيهات بالجملة ويتم بيعها بما يتراوح بين 5-7 جنيهات بالتجزئة، و البطاطس بما بين 3-5 جنيهات تباع بنحو 6-7 جنيهات، و الخيار ما بين 4-5 جنيهات يباع بنحو 6-8 جنيهات، مشيرا إلى ان هناك بعض الممارسات الخاطئة من تجار التجزئة فيما يتعلق بالفاصوليا والتي يتراوح سعرها ما بين 7-8 جنيهات بسوق الجملة وتطرح في السوق بنحو 25 جنيه .

وتابع أن الأسعار في الاحياء الراقية يتم تحميل الخدمات على أسعار السلع من حيث التوصيل للمنازل و تجهيز الخضروات ، مشيرا إلى ان هناك تراجعا في أسعار البسلة لتتراوح ما بين 15-17 جنيه بدلا من 25 جنيه قبل طرح الانتاج الجديد ، وكذلك هناك انتاج جيد في العروات الشتوية التي تم طرحها في السوق مثل السبانخ .

وأكد النجيب ضرورة أن تقوم الشركة القابضة للصناعات الغذائية بزيادة المعروض من السلع في المنافذ والسيارات المتنقلة، فضلا عن المبادرات مثل مبادرة كلنا واحد، مشيرا إلى أهمية قيام وزارة الزراعة بوضع قاعدة بيانات حول الانتاج والاستهلاك لضمان عدم وجود فجوات بين العروات وبين الطلب والمعروض ، فضلا عن أهمية الاهتمام بالارشاد الزراعي وأن يكون هناك ثقافة زراعية.

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes:

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل