المحتوى الرئيسى

كيف يكون للفتوى دور في استقرار المجتمعات الإسلامية.. الحبيب الجفري يجيب

10/20 16:15

أكد الحبيب على الجفرى، رئيس مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات، أن الفتوى لها دور كبير فى استقرار المجتمعات الإسلامية؛ وإذا صدرت عن أهلها يسرت صلة القلوب بالله – تعالى- في مجريات الحياة كافة على نحو يشعر الإنسان بالسعادة والطمأنينة.

وأضاف « الجفري» فى تصريح لـ « صدى البلد»، أن ضبط عملية الفتوى يغلق الأبواب على دعاة الفتنة الذين يريدون تحويلها لوسائل لحرق الأوطان وتخريب الديار. 

كان الداعية الإسلامى أوضح فى تصريح سابق له، أن الرجوع لصاحب العلم أهم أسباب النماء والارتقاء، فقد سأل المصريون من قبل سيدنا يوسف نجدتهم لأنه عالم، حينما قالوا كما جاء فى قوله – تعالى-: «يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ»، موضحًا أن الشاهد فى ذلك هو رجوع الناس للخبير والعالم وهو سيدنا يوسف؛ فكان له الفضل في إخراج مصر من المجاعة.

وتابع أن الشريعة خاطبت الإنسان بكل مكوناته من القلب والعقل والروح والجسد، منوهًا بأن الإفتاء مهمة تقوم على الاستخلاف في الأرض وحُسن عمارتها.

وأوضح أن الفتوى اليوم تمر بتحدٍ كبير وهو قرب انتهاء مرحلة ما بعد الحداثة، وفي طور الانهيار، والعالم الآن يتهيأ لمرحلة جديدة تستغرق ربع قرن لتتشكل وتصبح أسلوب حياة، وإن كنا تغيبنا في المرحلة السابقة حينما شكل الغرب شكل العالم فلابد ألا نتغيب مرة أخرى.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل