المحتوى الرئيسى

بعد الانتهاء من الدايت.. إليك طريقة الحفاظ على وزنك الجديد

10/19 22:50

يسعى عدد كبير من الأشخاص إلى خسارة الوزن الزائد والحصول على الجسم المثالي، لكن وبمجرد الوصول إلى هذا الهدف يجدون صعوبة في الحفاظ على الوزن الجديد.

ووجدت دراسة نشرت في عام 2005 في مجلة American Journal of Clinical Nutrition فإن 20% فقط من الأشخاص الذين خسروا وزنهم، نجحوا في الحفاظ على الوزن الجديد.

كما أجريت عدد من الأبحاث عن سبب اكتساب الوزن مجددًا عقب فقدانه هي شهية ما بعد خسارة الوزن، وهي حالة يشتهي الجسم فيها تناول 100 سعر حراري إضافي عن المعتاد، كل يوم.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كيفية الحفاظ على شكل الجسم عقب خسارة الوزن، وذلك وفقًا لموقع "livestrong".

طريقة الحفاظ على الوزن الجديد بعد الدايت

يقول عدد من خبراء الصحة إن الحفاظ على الوزن الجديد عقب خسارة الوزن، عبر الدايت أو غيره من وسائل التخسيس يعتمد بالأساس على ذهنية الشخص، مضيفين أن الحفاظ على هذا الإنجاز يتطلب تغيير نظام الحياة الذي يتبعه الشخص، وممارسة التمارين الرياضية وتحقيق التوازن في شتى جوانب حياته.

وبحسب موقع "livestrong" فإن الأشخاص عندما يصلون للوزن المثالي من وجهة نظرهم ينسون الهدف الذي كانوا يسعون له ويبدأون في العودة للعادات الصحية القديمة، وهو ما يصيبهم بزيادة الوزن من جديد.

وينصح الخبراء بتحديد الوزن الذي يرغب الشخص في الحفاظ عليه، لمعرفة التقدم الذي يحرزه الشخص، موضحين أن أفضل طريقة هي حساب مؤشر كتلة الجسم، واستشارة أخصائي لمعرفة نسبة العضلات وكثافة الدهون في الجسم.

اقرأ أيضًا: حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI

كيفية الحفاظ على الوزن في الحياة اليومية

ذكرت دراسة سابقة لجامعة هارفارد الأمريكية أن هناك عدد من الأساليب ساهمت في الحفاظ الوزن:

- تناول وجبة الإفطار يوميًا.

- وزن الجسم من آن لآخر.

- استخدام التطبيقات الإلكترونية لحساب عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص يوميًا.

ويوصي خبراء التغذية العلاجية باتباع الإرشادات التالية للحفاظ على الوزن عقب رحلة التخسيس:

- التوازن والاتساق، وهذا يعني عدم الإكثار من أيام الفري في النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص.

- إذا كانت خسارة الوزن ناجمة عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، ولم يستطع الشخص القيام بنفس المعدل من التمارين، فعليه تقليل حجم السعرات الحرارية التي يتناولها للحفاظ على الوزن الجديد.

- تقليل حجم السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها على مدار اليوم.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل