المحتوى الرئيسى
تريندات

قطر: الخلاف بين إيران والعرب ليس طائفيا بل من أجل النفوذ

10/19 19:00

وقالت لولوة الخاطر، المتحدثة الرسمية باسم الخارجية القطرية، إن الخلاف بين إيران وبعض الدول العربية لا يحمل طابعا طائفيا وقابل للتسوية عبر الحوار.

وأضافت الخاطر في أثناء مشاركتها في جلسة نقاشية عقدت ضمن إطار مؤتمر بوخارست الذي يحمل عنوان "الشرق الأوسط: هل لا زلنا نبحث عن الحل؟"، ردا على سؤال عن طبيعة الخلاف بين إيران وبعض الدول العربية.

الدفاع القطرية: هناك جهات تسعى لإشعال حرب بين أمريكا وإيران... وهذا لن يحدث

وتابعت الخاطر حسب "آر تي" أن :"الخلاف ليس طائفيا بطبيعته كما يعتقد البعض، وإنما هو خلاف على النفوذ والتأثير بين قطبين مختلفين في المنطقة"، حسب ما نقل عنها الموقع الرسمي للوزارة."

ورأت المتحدثة باسم الخارجية القطرية، أن الحل الخلاف يجب أن يكون بالحوار والقنوات الدبلوماسية.

وقالت الخاطر إن "مشاكل المنطقة تتطلب وجود إرادة داخلية مستقلة لدى دولها تمثل مصالحها الجماعية وتفصل حسابات اللاعبين الدوليين".

ولفتت إلى أن "القدرة على تقييم المشاكل وإدارتها بنجاعة ستزداد عندما تنزع الحسابات الأخرى من المعادلة".

وذكرت الخاطر أن أسباب مشاكل المنطقة متعددة، ومنها عدم وجود مؤسسات تحمي الحريات المدنية، والنسبة العالية من الأمية والبطالة، وعدم وجود تمكين اقتصادي، قائلة: "الجميع يبحث عن حلول لهذه المشاكل، كالمنظمات الدولية، والجهات غير الحكومية، واللاعبين المؤثرين في المنطقة وفي العالم، ولكن في معزل عن بعضهم البعض".

وصرح وزير الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، بأن ثمة جهات تسعى لإشعال حرب بين أمريكا وإيران.

جاءت تصريحات العطية في سياق حديثه عن مسار الأزمة بين أمريكا وإيران، حيث شدد على أهمية الحوار ووضع الملف الأمني على الطاولة، بحسب صحيفة "الشرق" القطرية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل