المحتوى الرئيسى

الحكومة الألمانية: لم نقرر وقف صادرات الأسلحة بالكامل إلى تركيا

10/19 12:13

أفاد رد للحكومة الألمانية على استجواب في البرلمان بأنها لم تقرر وقف صادرات الأسلحة بشكل كامل إلى تركيا بسبب العملية العسكرية التي تشنها في سورية.

وجاء في رد من الحكومة على استجواب من حزب اليسار أنها لن تصدر "تصاريح جديدة" لتصدير أسلحة وعتاد عسكري يمكن لتركيا استخدامها في الصراع في سورية.

تجدر الإشارة إلى أن قرار الحكومة لا ينطبق على التصاريح التي تم إصدارها بالفعل.

كانت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل صاغت هذا القرار بصورة مختلفة في بيان الحكومة الذي ألقته أول أمس الخميس، حيث قالت إن العملية العسكرية التركية ضد ميليشيات وحدات حماية الشعب الكردية أدت إلى "مأساة إنسانية" ذات تبعات جيوسياسية كبيرة.

وأضافت ميركل:" ولذلك فإن الحكومة لن تورد أسلحة إلى تركيا في ظل الظروف الحالية".

وأثارت هذه العبارة من ميركل تكهنات بأن الأمر يتعلق بوقف كامل لصادرات السلاح الألمانية إلى تركيا، كما حدث مع السعودية في أعقاب مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصيلة بلاده في مدينة اسطنبول قبل أكثر من عام.

واتهم شتيفان ليبيش، عضو حزب اليسار المختص بشؤون السياسة الخارجية ومقدم الاستجواب، المستشارة الألمانية بأنها خدعت الرأي العام، كما انتقد عدم وقف الصادرات بشكل كامل.

وقال ليبيش:" من العار استمرار توريد الأسلحة رغم المخالفة الصريحة للقانون الدولي، فألمانيا تتحمل جزءا من ذنب القتلى والمصابين في شمال سورية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل