المحتوى الرئيسى
تريندات

كيف نجحت الدولة في توصيل الغاز الطبيعي بالمحافظات؟ - صوت الأمة

10/19 00:00

بعد أن بلغ عدد المناطق الجديدة التي تم مدها بالغاز الطبيعي خلال الثلاث شهور الماضية حوالى 20 منطقة، بداية شهر يوليو الماضي حتى نهاية شهر سبتمبر 2019، يمكن أن نطلق على العاملين بشركة غاز مصر«خلايا النحل»، بعد جهودهم فى توصيل الغاز الطبيعى للمنازل، ضمن خطة وزارة البترول والثروة المعدنية لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل بالقرى والمناطق ذات الكثافة السكانية ، حيث تستهدف خطة وزارة البترول توصيل الغاز الطبيعى لـ  1.2 مليون وحدة سكنية خلال العام المالى 2019/2020.

وتواصل شركة غاز مصر المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل بمحافظة أسوان، بعد أن قامت الشركة بتوصيل 340 ألف عميل منزلى وتجارى على مستوى الجمهورية وبنسبة 37% من إجمالى ما تم تنفيذه وهو ألف عميل على مستوى الجمهورية.

وتواصل محافظة الأقصر أعمالها فى توصيل خطوط الغاز الطبيعى بكافة مدن وقرى المحافظة برعاية شركة غاز مصر، وذلك لإنهاء المعاناة التى تقع على المواطنين مع أسطوانات البوتاجاز ولتسهيل الحصول على الغاز فى المنازل، وفى إطار دعم المدن والقرى بخطوط وشبكات الغاز الطبيعى بالمحافظة.

وشملت تركيبات وتوصيلات خطوط الغاز التى تمت فى محافظة الأقصر على مدار عام 2019 الجارى حتى الآن، 14040 توصيلة فى مختلف المدن، حيث أنه فى مدينة الأقصر تم توصيل 3040 خط، وفى الحبيل تم توصيل 2000 خط، وفى الزناقطة تم توصيل 3500 خط، وفى منشأة العمارى تم توصيل 2500، وفى مدينة إسنا تم توصيل 2000 خط، وفى مدينة أرمنت تم توصيل 1000 خط، ومن المقرر أن تشمل الخطة المستقبلية توصيل 23500 خط وتركيبها للمنازل والعقارات المختلفة لخدمة المواطنين.

وفى نفس السياق استعرض المهندس خالد رسلان مدير منطقة الصعيد للغاز الطبيعى، مع محافظ الأقصر، ما تم تنفيذه من خطة توصيل خطوط الغاز الطبيعى بمراكز ومدن محافظة الأقصر، حيث بلغت نسب تنفيذ الأعمال بمدينة الأقصر إلى 90 % تنفيذ فعلى بواقع 38 ألف شقة، وبلغت نسب تنفيذ الأعمال بمدينة القرنة إلى 50 %.

كما تم الانتهاء من كافة أعمال توصيل الغاز الطبيعى بمدينة البياضية ويتم البدء فى أعمال التوصيل لمناطق الحبيل والزناقطة ومنشأة العمارى، كما يجرى العمل على إنهاء المحطة المغذية لمدينة إسنا والتى يتم إنشاؤها على قطعة أرض بمساحة 2500 متر، وتم البدء فى أعمال الخط الرئيسى الممتد من المحطة إلى داخل مدينة إسنا من خلال عمليات الحفر الموجه، حيث سيلتقى الخط بـ 9 خطوط ما بين صرف صحى ورى وذلك لضمان عدم تعطيل مجرى المياه بها، و بالنسبة لمحطة تغذية مدينة أرمنت تم إنهاء إجراءات الأرض المخصصة من قبل المحافظة لإنشاء المحطة على مساحة حوالى 2100 متر بقرية السلام بجوار المحطة الرئيسية لشركة جازكو، ومن المقرر أن تغذى المحطة مدينة أرمنت بالكامل متضمنة مناطق أرمنت الحيط وأرمنت الوابورات.

وفى القليوبية، أكد الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق، محافظ القليوبية، أن المحافظة ممثلة فى شركة غاز مصر تقدم العديد من التسهيلات بشأن مشروع توصيل الغاز الطبيعى لأبناء المحافظة، والتى تتمثل فى سرعة وسهولة التواصل والتنسيق مع الجهات المعنية لتجهيز المحاضر الانضمامية اللازمة، إلى جانب احتساب قيمة أعمال رد الشيء لأصله على أساس عرض الحفر فقط.

وأضاف المحافظ، في تصريحات صحفية، أنه يتم تذليل كافة العقبات والمعوقات التى قد تحدث أثناء تنفيذ المشروع، مشيرا إلى أن عدد الأسر التى استفادت من مشروع توصيل الغاز الطبيعى فى محافظة القليوبية فى الفترة من 1 / 7 /2017 حتى 30/6/2019 بلغ، 123332 أسرة بالمحافظة خلال هذه الفترة.

وتابع المحافظ، أن الأوراق المطلوبة تتمثل فى إحضار رقم الغاز الملصق على باب الشقة وإن لم يوجد إحضار الرقم المكتوب على باب العمار، وبطاقة الرقم القومى بشرط أن تكون سارية أثناء التعاقد بمدة لا تقل عن شهر، وصورة من عقد الملكية أو الايجار للوحدة، وفى حالة وجود عقد إيجار يجب أن تكون مدته أكثر من عشر سنوات، وفاتورة كهرباء حديثة مدتها لا تقل عن 5 شهور وبنفس العنوان المذكور بعقد الشقة، أو أصل فاتورة الشحن لعداد الكارت حديثة إضافة إلى أصل مقايسة العداد، أو تقديم فاتورة التليفون الأرضى بها استهلاك محلى ومخصصة لنفس الشقة وباسم العميل طالب التعاقد.

وتابع، أنه فى حالة عدم توافر أى من هذه المرافق يجوز التعامل بعقد التليفون الأرضى الحديث وفاتورة مدفوعة مقدما، وفى حالة عدم تطابق توقيع العميل على أوراق التعاقد وعقد الشقة يتم التعامل مع جميع الأوراق ببصمة الإبهام، وفى جميع حالات التعاقد يلزم وجود الشخص نفسه.

ففى محافظة مطروح، أنهت محافظة مطروح، مد شبكات الغاز الطبيعى بمدينة مرسى مطروح، قبل الموعد المقرر بعام، حيث كان مقرراً الانتهاء من توصيل شبكات الغاز الطبيعى نهاية العام الجاري، ولكن بعدما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال تدشينه لمدينة العلمين الجديدة بالإسراع فى إنهاء توصيل الغاز لطبيعى وعدم الانتظار للموعد المقرر، تم التنسيق بين محافظة مطروح وشركة الغاز الطبيعى التابعة لوزارة البترول المنفذة للأعمال، للانتهاء من توصيل شبكات الغاز الطبيعى نهاية العام الماضى 2018، وقدمت المحافظة قرض لشركة الغاز بمبلغ 63 مليون جنيه لاستكمال الأعمال، على أن يتم تحصيل تكاليف وصلات المنازل من المواطنين لاحقاً بالتقسيط المريح عند إدخال الغاز الطبيعى للوحدات الخاصة بهم.

وأكد المهندس السيد أحمد أبو اليزيد مدير عام مديرية التموين بمطروح، أنه تم الانتهاء من توصيل شبكة خطوط الغاز الطبيعى لتستوعب حوالى 50 ألف مشترك، وأنه تم توصيل الغاز الطبيعى لأكثر من 15 ألف مشترك حتى الآن، حيث إنه يتم توصيل الغاز للمشتركين وتحصيل رسوم ومصارف التوصيل بالتقسيط بواقع 30 جنيه فقط شهريا.

وأوضح مدير تموين مطروح، أنه يتم توصيل الغاز الطبيعى للمواطنين بالنظامين النقدى والتقسيط حسب إمكانيات كل مواطن، حيث تم التنسيق مع شركة الغاز الطبيعى وأحد البنوك، على أن يتم تحصيل قيمة رسوم ومصاريف توصيل الغاز للوحدة بواقع 2200 جنيه بالتقسيط من الراغبين فى الاشتراك، على أن يتم التقسيط عن طريق البنك، كما سيتم تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى بمعرفة الشركة المتخصصة ويتحمل صاحب السيارة ثمن أسطوانة الغاز التى سيتم تركيبها بالسيارة بنفس نظامى النقدى والتقسيط.

وكشف " أبو اليزيد" أنه جارٍ الآن العمل على تجهيز بعض محطات الوقود لخدمة وتموين السيارات بالغاز الطبيعي، بمدينة مرسى مطروح، للمساهمة فى خفض تكلفة الأجرة على المواطنين، بالإضافة إلى توفير المواد البترولية التى يتم استيرادها من الخارج.

وفى الفيوم، عقد اللواء عصام سعد محافظ الفيوم اجتماعا لمناقشة خطة توصيل الغاز الطبيعى لعدد من قرى المحافظة بحضور المهندس محمود حسن مدير عام شركة غاز الفيوم والمهندس محمود هاشم رئيس مركز ومدينة سنورس وعدد من مسئولى شركة الغاز بالفيوم.

وخلال الاجتماع تم مناقشة خطة 2020 والقرى المستهدفة لتوصيل الغاز الطبيعى لها ومدة التنفيذ ومراحل بدأ العمل ومد الخطوط والشبكات , حيث أكد المحافظ على ضرورة توفير جميع مستلزمات التوصيل من مهمات وخامات ومعدات لإنهاء توصيل الغاز الطبيعى للقرى المستهدفة خلال عام2020 .

الجدير بالذكر أنه تم توصيل الغاز الطبيعى لعدد 225 ألف منزل بالمحافظة حتى الأن , وتم توصيل الغاز الطبيعى تقريبا لـ1200عميل تجارى تشمل (مخبز – مطعم - محل تجارى) بالمحافظة، بالإضافة الى توصيل الغاز الـ 40 مصنعا بمنطقة كوم أوشيم الصناعية ,بالإضافة الى خطة توصيل الغاز الطبيعى الى 30 الف منزل سنوياً.

وكلف محافظ الفيوم رؤساء المدن بتوفير كافة التسهيلات وتذليل المعوقات حتى يتم توصيل الغاز الطبيعى لأكبر عدد من المنازل فى أقرب وقت.

وفى محافظة أسوان، وصل إجمالى المخطط تنفيذه خلال عام 2019 نحو 5960 عميل، منهم 500 عميل بإدفو، و5460 عميلا بشرق أسوان ومنطقة الصداقة الجديدة.

وتركز شركة غاز مصر فى خطتها المستقبلية على توصيل الغاز الطبيعى لنحو 41830 عميل بمحافظة أسوان، منهم 9240 عميل بشرق أسوان ومنطقة الصداقة الجديدة، و8590 عميل بإدفو، و13 ألف عميل بكوم أمبو، و9500 دراو، و1500 عميل بنصر النوبة.

وحول الأوراق المطلوبة لتقديم الغاز الطبيعى: صورة البطاقة الشخصية حديثة، وصورة عقد الشقة "إيجار أو تمليك أو خطاب تخصيص من أجهزة المدن الجديدة"، وآخر إيصال مرافق حديث، وإحضار رقم الغاز على باب الشقة، والمبلغ المطلوب فى حالة التعاقد الكاش وهو 2165 جنيهاً، والمبلغ المطلوب فى حالة التعاقد القسط يكون المقدم 345 جنيهاً، والأقساط شهرية من سنة وحتى سبع سنوات.

ألفا ينتفعون من خدمة الغاز الطبيعى بـ6 مراكز بالشرقية

فيما أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، تزايد اعداد المتعاقدين على خدمة الغاز الطبيعى بالمحافظة ، والذى وصل الى 93 الف ، بمراكز " أبو كبير – فاقوس – ههيا - مشتول السوق – منيا القمح – الإبراهيمية - القرين" ، خلال 2019.

وأضاف محافظ الشرقية، أن هناك تسهيلات تقدم للمواطنين لتحفيز على التعاقد، كالتقسيط على مدد تصل الى 6 سنوات، و يضاف القسط مع فاتورة الاستهلاك الشهرية لتخفيف الأعباء عن المواطنين ، ذلك ضمن خطة الدولة لإحلال الغاز الطبيعى محل البوتاجاز، لتخفيف العب المادى على المواطن و توفير مصدر امن و نظيف للطاقة، لافتا ان شروط التعاقد تستلزم توافر رقم الغاز الموجود على باب الشقة أو باب العمارة التى يسكنها العميل، صورة من بطاقة الرقم القومى، أصل إيصال الكهرباء أو فاتورة التليفون، صورة من عقد الشقة "تمليك –إيجار" .

ولفت إلى أنه جارى أعمال الحفر لتوصيل الخطوط الرئيسية للغاز الطبيعى بمركزى كفر صقر وديرب نجم و المقرر دخول الخدمة بهم خلال شهور ، حيث من المقرر الانتهاء من توصيل الخدمة فى 14 مدينة خلال 2020.

ووصل عدد المستفيدين من توصيل الغاز الطبيعى للمنزل بشمال سيناء 24 الف من المستفيدين بالخدمة بينهم 3082 من الأهالى بمختلف مناطق واحياء مدينة العريش بشمال سيناء، وجميعهم من المستفيدن من صندوق دعم الغاز الذى سبق وانشأته محافظة شمال سيناء لمساعدة غير القادرين من أهالى المحافظة على توصيل الغاز الطبيعى إلى المنازل، واتخذ مقره فى ديوان المحافظة ويستقبل المستفيدين .

وقال العميد أسامة الغندور سكرتير عام محافظة شمال سيناء، إن اجمالى عدد من تم توصيل الغاز الطبيعى لهم فى شمال سيناء 24 ألف مواطن، و320 حالة تم التعاقد معها وجارى انهاء اجراءات توصيل الغاز لمنازلهم.

وأضاف أن محافظة شمال سيناء تتابع مع الشركة المسئولة أولا بأول مايتم من خطوات لتلبية احتياجات الأهالى لوصول الغاز للمنازل كما يتم تلقى كافة الشكاوى الخاصة بتأخير التوصيل ومراجعتها مع الشركة المنفذة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل