المحتوى الرئيسى

رئيس الوزراء البريطاني يسعى لإقناع النواب بإقرار الاتفاق بشأن بريكست

10/18 22:02

بدأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم، بعد عودته إلى لندن مهمة صعبة تتمثل في اقناع اعضاء مجلس العموم البريطاني بالموافقة على الاتفاق بشأن  خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي "بريكست" الذي أبرمه مع الاتحاد الأوروبي قبل تصويت تاريخي غدا السبت.

وقال رئيس الوزراء البريطاني المصمم على إخراج بلاده من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر الجاري، إنه "واثق" بأن هذا "الاتفاق الجيد جداً" سيتمّ إقراره خلال جلسة استثنائية في وستمنستر، ستكون الأولى التي تُعقد غدا السبت منذ حرب جزر فوكلاند قبل 37 عاماً.

واجتمع بوريس جونسون بوزرائه عصر اليوم الجمعة. وحيال الفرضية غير المرجحة أن يؤيد النواب الاتفاق، ستقدم السلطة التنفيذية الاثنين مشروع قانون لتنفيذه، وفق داونينج ستريت. وسيكون ذلك كافياً لتأجيج المعركة حول بريكست لأن المعارضة لن تتردد عن السعي الى تعديله لكي تتمكن من طرح التسوية على استفتاء على سبيل المثال.

ولكن قبل ذلك، على جونسون أن يسعى لكسب كل صوت، وبدأ منذ أمس الخميس اتصالاته المكثفة مع النواب، وفق الحكومة، على أن يواصل ذلك الجمعة مع نواب الأحزاب كافة. وليس لدى الحكومة المحافظة سوى 288 نائباً مقابل أكثرية مطلقة من 320 صوتاً في مجلس العموم، حيث فشلت رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي ثلاثة مرات في تمرير اتفاق الانفصال قبل أن تستقيل، وسبق أن حذّرت الأحزاب المعارضة من أنها ستصوّت ضد الاتفاق الذي يشكل بالنسبة لحزب العمال خطراً على تدهور حقوق العمّال بعد بريكست.

فور نشر الاتفاق رفضه الحزب الوحدوي الديموقراطي الإيرلندي الشمالي، حليف الحكومة في وستمنستر معتبراً أنه يهدد سلامة أراضي المملكة المتحدة إذ إنه ينصّ على معاملة مختلفة لمقاطعة إيرلندا الشمالية، وقال النائب المكلّف شؤون بريكست في الحزب الوحدوي سامي ويلسون عبر شبكة "بي بي سي" البريطانية "اليوم الجمعة "يمكن أن أقدم لكم الضمانة المطلقة بأننا لن نصوّت لصالح هذا الاتفاق"، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

ولا يشغل الحزب إلا عشرة مقاعد في البرلمان لكن موافقته على الاتفاق كانت ستسمح بإقناع عشرات من مؤيدي "بريكست" المتشددين في الحزب المحافظ الذين لا يزال موقفهم مجهولاً. واعتبر وزير الخارجية دومينيك راب في حديث لشبكة "بي بي سي" أن "أولئك الذين يريدون انتقاد أو عرقلة هذا الاتفاق يريدون كبح المملكة المتحدة".

واعتبر العضو في حزب العمّال جراهام سترنجر أيضاً لـ"بي بي سي" أن "هذا اتفاق سيء لكن إذا لن يحصل بريكست على الإطلاق، سأفكر في التصويت لصالحه".

وسيمدّد فشل بوريس جونسون في تمرير الاتفاق في البرلمان، حالة عدم اليقين الكبيرة التي تغرق فيها المملكة المتحدة منذ الموافقة على بريكست في استفتاء يونيو 2016. ويُرغم قانون صوّتت عليها المعارضة في سبتمبر الماضي بدعم من 21 نائباً محافظاً متمرداً، جونسون على الطلب من بروكسل إرجاءً جديداً لموعد بريكست مدّته ثلاثة أشهر. وسيتطلب ذلك موافقة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالإجماع.

ويرفض جونسون بشكل قاطع إرجاء موعد بريكست، الذي تم تأجيله مرتين، من دون ان يكشف ما سيفعل. وقال مسؤول بريطاني إن "موقف رئيس الوزراء هو إما الاتفاق الجديد واما لا اتفاق، لكن لن يكون هناك تأجيل".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل