المحتوى الرئيسى

تعرف على العقوبة القانونية لانتحال الصفة

10/16 17:03

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة جرائم انتحال الصفة أو انتحال الشخصية من خلال قيام العناصر الإجرامية بانتحال شخصيات هامة مثل : "ضابط جيش – ضابط شرطة – محامي "لارتكاب العديد من الجرائم مثل "النصب – السرقة" .

حدد قانون العقوبات  لاختلاس الألقاب والوظائف والاتصاف بها بدون حق، ونصت المواد ( من 155 وحتى 159) على عقوبة كل من انتحل صفة الغير سواء كانت ملكية أو عسكرية، لأي غرض بدعوى النصب أو السرقة أو لإنهاء مصالح خاصة أو بارتدائه زيا عسكريا أو شرطيا، وتصل للحبس والغرامة.

وتنص الماده 155 من قانون العقوبات على أنه كل من انتحال صفة أو وظيفة من الوظائف العمومية ملكية كانت أو عسكرية من غير أن يكون له صفة رسمية من الحكومة أو إذن منها الحبس مدة لا تقل عن 3 شهور إلى 3 سنوات.

وقد تم إلقاء القبض على اشخاص كثيرة منتحلين شخصيات عامة منها " انتحال شخصية مستشار لرئيس الجمهورية  وتقاضي مبالغ مالية من رجال الأعمال مقابل خدمات معينة - انتحال شخصية ضابط في ارهاب المواطنين او النصب عليهم " وأخيرًا ألقت مباحث المرور بالجيزة، القبض على شاب انتحل صفة ضابط شرطة أثناء قيامة تنظيم حركة المرور في شارع فيصل، وحرر محضر بالواقعة.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل