المحتوى الرئيسى

حرائق لبنان آخرها.. 2019 عام أسود على الغابات بسبب الحرائق

10/15 15:30

يعد 2019 عاما مليئا بالحرائق، حيث التهمت غابات عدة دول حول العالم من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الشرق، وكان التغير المناخي وما نتج عنه من ارتفاع شديد في درجات الحرارة السبب الرئيسي لهذه الكوارث.

واختلفت استعدادات المسؤولين لمواجهة الحرائق حسب إمكانيات كل دولة، لكن النيران قضت على مساحات شاسعة من الأراضي الخضراء بما يعد بمثابة ناقوس خطر يشير إلى مخاطر الاحتباس الحراري على كوكبنا.

النيران التي اندلعت أمس في مناطق مختلفة من لبنان، كانت أحدث الحرائق التي شهدتها الغابات خلال العام الحالي، وانتشرت بسرعة هائلة بفعل الرياح، ما تسبب في تهديد للبيوت ومدرسة الكرمل سان جوزيف، واضطرت على إثرها وزارة الكهرباء اللبنانية عزل المزيد من خطوط التوتر العالي في أكثر من منطقة لبنانية بخاصة في منطقة المشرف التي اندلعت منها الحرائق، تسهيلا لعملية الإطفاء وحفاظا على السلامة العامة، نقلا عن صحيفة النهار اللبنانية.

نشبت حرائق هائلة بمدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية، الأسبوع الماضي، ما دفع بالسلطات إلى القيام بعمليات إخلاء واسعة، وأغلق الطريق السريع لوادي سان فرناندو.

ونقلا عن موقع يورونيوز الأوروبي، أدت حرائق الغابات في أنحاء لوس أنجلوس إلى انقطاع التيار الكهربائي عن قرابة 730 ألف بيت، بحسب مسؤولي مكافحة الحرائق في الولاية الأمريكية.

في سبتمبر الماضي، أشعلت الرياح القوية حرائق الغابات في ولايتين أستراليتين وخرجت النيران عن السيطرة في بعض المناطق التي دمرت مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية، وفق تصريحات مسؤولي خدمات الإطفاء هناك.

في أغسطس الماضي، اندلعت حرائق غابات الأمازون المطيرة في البرازيل، التي تعرف باسم "رئة الأرض" استمرت نحو 3 أسابيع، اتسعت معها رقعة الحرائق بشكل كبير حتى أظهرت صور الأقمار الصناعية عددا من المدن البرازيلية، مغطاة بدخان أسود كثيف وانقطع التيار الكهربائي، في مدينة ساو باولو، على بعد أكثر من 2700 كيلو مترا، بسبب دخان حرائق الأمازون.

وأصدرت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) بيانا، في ذلك الوقت، بشأن الحرائق التي ألحقت ضررا بالحيوانات والنباتات، ربطت فيه شدة الجفاف في المنطقة بزيادة إزالة الغابات وتغير المناخ الناتج عن الأنشطة البشرية، مؤكدة أن الحرائق كبيرة للدرجة التي يمكن رؤيتها من الفضاء.

وتزامنا مع حرائق غابات الأمازون، أعلنت سلطات جزر الكناري، أعلى مستوى من خطر اندلاع الحرائق الطبيعية في 5 جزر لهذا الأرخبيل، وحسبما جاء في بيان صدر عن الحكومة ونشر على موقعها الرسمي: "تعلن حكومة جزر الكناري ابتداءً من الساعة 08:00 (بالتوقيت المحلي) من 23 أغسطس الجاري حالة أعلى إنذار بسبب خطر اندلاع حرائق طبيعية في جزر إيرو وبالما وغوميرا وتينيريفه وغران كاناريا".

حرائق غابات الأمازون وجزر الكناري، ضمن سلسلة الحرائق التي شهدتها الغابات في العديد من دول العالم خلال الصيف الماضي، والتي بدأت في فرنسا خلال الموجة الحارة التي أصابت البلاد في شهر يوليو، وتسببت في اشتعال حرائق الغابات بها، حيث اشتعلت النيران في نحو 480 كيلو من الغابات في مقاطعة غارد جنوب فرنسا، فيما جرى إجلاء 190 شخصا.

الحرائق في فرنسا التهمت آلاف الأفدنة الزراعية، بعد أن شهدت البلاد أعلى درجة في تاريخها بـ45.9 مئوية. 

وفي روسيا، اندلعت حرائق هائلة في غابات سيبيريا مطلع شهر أغسطس الماضي، أدت لالتهام نحو 30 ألف كيلو مترا من الغابات، استخدمت السلطات الروسية في إطفائها طائرات من طراز "إيليوشن إيل-76" ومروحيات من طراز "مي-8"، والتي نفذت عشرات الطلعات وأسقطت آلاف الأطنان من الماء على الغابات التي اجتاحتها النيران، وفقًا لما نقتله وكالة أنباء "تاس"، عن وزارة الدفاع الروسية.

وفي اليونان، دمرت حرائق الغابات مناطق واسعة بجزيرة "وابية"، وأخلت السلطات عدة قرى، في أغسطس الماضي أيضا، قبل أن تمتد الحرائق إلى العاصمة أثينا وجزيرة "زاكينثوس" غرب البلاد، وطلبت الحكومة اليونانية مساعدة من الدول الأوروبية في إطفاء الحرائق.

نعرض أول تعليق من اللاعب المصري محمد صلاح على السخرية من صورة مع عارضة الأزياء البرازيلية

الجملة التي رددها الفنان أحمد عز، سبق وأن تداولت خلال أحداث فيلم الممر، مما لاقت تفاعلا كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي

في عزاء احد الضباط القدامى الأيرلنديين، فوجئ المشيعون بصوت الفقيد ينبعث من داخل التابوت بعد انزاله في القبر، طالباً اخراجه، قبل ان يوضح أنها مزحة لتوديع أصدقائه

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل