المحتوى الرئيسى
تريندات

عرض دينار ذهبي نادر يحمل عبارة "محمد رسول الله" للبيع في لندن

10/13 21:04

تستعد دار مزادات شهيرة، في العاصمة البريطانية "لندن"، لإقامة جلسة لبيع دينار عربي نادر، مصنوع من الذهب الخالص، وله قيمة أثرية وعلمية كبيرة.

العملة النادرة يجري بيعها في دار مزادات "Morton & Eden" بالعاصمة "لندن"، في 24 أكتوبر الحالي، وقد تم تحديد سعر مبدئي لها يتراوح بين 1.77 ومليوني دولار أمريكي، وهو أعلى سعر مبدئي لسلعة يتم بيعها في هذه الدار على مدار تاريخها، بحسب ما نقله الموقع الإلكتروني لصحيفة "Daily Mail" الإنجليزية.

تعتبر العملة ذات قيمة مادية ومعنوية عظيمة، حيث يرجع تاريخها لسنة 623 ميلادية، أي سنة 105 هجرية، في عهد الدولة الأموية، وهي مصنوعة من ذهب مستخرج من منجم كان تابعاً للخليفة الأموي، ويقع في منطقة الحجاز بشبه الجزيرة العربية، في منطقة "معدن بني سليم"، ويعتقد الخبراء أن هذا المنجم يقع غالباً بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

يعتقد المؤرخون أن مالك المنجم السابق لأمير المؤمنين، كان قد اشتراه من سيدنا محمد، وهي معلومة أخرى تزيد من القيمة المادية والأثرية لهذه العملة.

يحمل الدينار على أحد وجهيه عبارة "لا إله إلا الله وحده لا شريك له"، محاطة بجملة مكتوبة على هيئة اطار، تقول "محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله"

يحمل الوجه الآخر للدينار عبارة "الله أحد الله الصمد معدن أمير المؤمنين بالحجاز"، محاطة بجملة أخرى مكتوبة حولها بشكل دائري "بسم الله ضرب هذا الدينار سنة خمس ومئة"

تعتبر هذه العملة واحدة من اثني عشر ديناراً موجودة حالياً في العالم، يتواجد معظمها في مجموعات خاصة ببعض الأثرياء من جامعي التحف أو ضمن مقتنيات المتاحف.

يعتبر هذا الدينار هو ثاني عملة إسلامية يتم بيعها بالمزاد العلني، حيث كانت نفس الدار قد باعت عملة أخرى من نفس هذا الدينار، دينار سنة 105 هجرية، في مزاد شهير، انعقد في شهر ابريل من عام 2011، وتم بيع العملة بقيمة 3ز1 مليون جنيه إسترليني، أي ما يقرب من 4 مليون دولار أمريكي.

يجري مسرعاً ليستقل سيارة أجرة يتنقل بها فى مشاويره المختلفة، فهو لا يحب السير مترجلاً لكثرة الانتقادات التى يتعرض لها فى الشارع.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل