المحتوى الرئيسى

إنتاج لحم اصطناعي بقري في الفضاء للمرة الأولى في التاريخ

10/10 07:55

محطة الفضاء الدولية التي شهدت التجربة

للمرة الأولى في التاريخ، نجح رواد الفضاء في إنتاج لحم بقري في الفضاء، وذلك عن طريق استخدام طابعة بيولوجية ثلاثية الأبعاد.

ونقلت "سكاي نيوز" عن موقع "إنجادجيت" المختص بالأخبار التقنية، أنه استطاعت شركة "أليف فارمز" بتصنيع شريحة لحم في الفضاء، معتمدة على طابعة بيولوجية ثلاثية الأبعاد، وبتجربة تمت في القسم الروسي بمحطة الفضاء الدولية يوم 26 سبتمبر الماضي.

وأساس التجربة الثورية هو مضاعفة الأنسجة البقرية في ظروف اصطناعية من خلال محاكاة ظروف جسم البقر، إذ تم إرسال خلايا بقرية إلى الفضاء لزراعتها في الأنسجة المطبوعة، لتنمو وتصبح نسيجا عضليا، يكوّن شريحة صغيرة من اللحم.

ويعمل الباحثون في "أليف فارمز" على تطوير نتائج التجربة، والبناء عليها في سبيل تحسين عمليات إنتاج اللحم الاصطناعي.

وعن أهمية التجربة، فالأمر يتعلق برحلات الفضاء المستقبلية، حيث يفضل كثير من رواد الفضاء تناول اللحوم بدلا من الأغذية المعدة خصيصا لمثل تلك الرحلات، كما أنه سيمنحهم كميات البروتين الضرورية لأجسامهم.

يقدم أخصائي النباتات الطبية فوائد نبات "مر البطارخ" الذي وصفه بأنه بقوة الترامادول، وأبرزها أنه خافض للحرارة وطارد للبلغم ومضاد للتورمات".

بعد وفاة الفنان طلعت زكريا، ترصد "الوطن" أبرز تصريحاته

كشف تحقيقات الأجهزة المختصة في بريطانيا، وفاة طفلة رضيعة تبلغ من العمر 3 أسابيع فقط بعد أن وضعها والداها على سريرهما لتنام بينهما.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل