المحتوى الرئيسى
تريندات

5 معلومات عن نظام Windows 10X الجديد | قل ودل تكنولوجيا

10/09 23:08

قل ودل تكنولوجيا - مرحبا بكم في جناح التكنولوجيا الخاص بموقع قل ودل

قبل أيام وفي مؤتمر الإعلان عن أجهزتها الجديدة، كشفت مايكروسوفت عن جهاز لوحي بشاشة مزدوجة يشغله نظام Windows 10X. ولاحقا أطلعتنا مايكروسوفت على معلومات بخصوص النظام، وأهمها:

نظام ويندوز 10X جزء من مشروع يهدف إلى إنشاء عدة نسخ من نظام ويندوز 10، بحيث يخصص كل منها لتشغيل نوع من الأجهزة الذكية؛ وقد خصص ويندوز 10X للكمبيوترات ذات الشاشة المزدوجة وأولها Surface Neo من مايكروسوفت، كما أن الشركة تملك إصدارا خاص آخر لأجهزة الواقع المعزز مثل HoloLens 2.

وعليه فإن ويندوز 10X يقدم تجربة مستخدم مختلفة تتناسب مع نوع جديد من الكمبيوترات، وقد أعيد تصميم عناصر الواجهة بما فيها من قائمة “ابدأ” وشريط المهام ومركز التحكم، لتناسب العرض والتفاعل على شاشتين بدلا من واحدة.

ولذا أكدت مايكروسوفت إلى أن نظام ويندوز 10X لن يصل كترقية لنظام ويندوز 10 على الكمبيوترات العادية.

وأكدت مايكروسوفت أن ويندوز 10X قادر على تشغيل جميع برامج ويندوز 10، حتى برامج Win32، وبالتالي لن يعاني النظام من نقص البرمجيات.

رغم أن ويندوز 10X قادر على تشغيل جميع عناصر النظام، فقد فصلت ما يكروسوفت الكثير من العناصر التشغيلية عن نواة النظام الرئيسية، وهذا يعني أن تلك العناصر ستكون موجودة لكن ليست كجزء من النظام، بحيث يتم تفعيلها عند الحاجة إليها، وهو ما يساهم كثيرا في جعل النظام خفيفا سلسا، خلاف ويندوز 10 الذي عاهدناه.

لا تنحصر التغيرات المناسبة للشاشة المزدوجة على الجانب المرئي، بل كذلك طريقة التفاعل مع البرمجيات المعروضة على شاشتين قابلتين للمس لزيادة الإنتاجية.

وأهم مميزات النظام هي توسيع تنفيذ ميزة تعدد المهام، فمثلا عند تشغيل تطبيق في الوضع الافتراضي فإنه يُفتح بأحد الشاشتين، وتكون الثانية جاهزة لتشغيل تطبيق آخر.

ويستطيع المستخدم سحب نافذة التطبيق وسحبها للمنتصف ليستفاد التطبيق من الشاشتين بذكاء، فمثلا تطبيق البريد الإلكتروني سيكون قادرا على عرض واجهة التطبيق في إحدى الشاشتين ومحتوى أي قسم –وليكن صندوق الوارد– في الشاشة الثانية.

ويدعم ويندوز 10X لوحات المفاتيح الذكية التي ستدعمها الكمبيوترات مزدوجة الشاشة، فعند توصيل لوحة مفاتيح سيتحول الجزء العلوي بالشاشة المتصلة بها إلى اختصارات سريعة لعرض أدوات التفاعل مع المحتوى مثل الإيموجي.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل