المحتوى الرئيسى

"طب وفيزياء وكيمياء".. "الثلاثيات" سمة جوائز نوبل للعلوم في 2019

10/09 15:07

3 أيام مرت على موسم جوائز نوبل، حيث بدأت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم، في إعلان أسماء الفائزين في حقول الطب والفيزياء والكيمياء.

وتصادف أن تكون الجوائز المعلن عنها منذ بداية الإعلان عن الجوائز مقسمة إلى 3 علماء لكل جائزة، ولا يزال العالم يتنظر الإعلان عن جوائز نوبل في مجالي الأدب، حيث من المقرر الإعلان عنها غدا الخميس، ونوبل للسلام بعد غد الجمعة.

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم، اليوم، أسماء الفائزين الثلاثة بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2019.

وحصد الجائزة هذا العام، كل من جون بي غودنو وستانلي ويتنغهام وأكيرا يوشينو "لتطوير بطاريات ليثيوم أيون"، "روسيا اليوم".

ونجح الثلاثي الحائز على جائزة نوبل هذا العام في التخلص من الليثيوم النقي من البطارية، وبدلاً من ذلك قامت على أساسه بالكامل على أيونات الليثيوم، والتي تعد أكثر أمانًا من الليثيوم النقي، وهذا جعل البطارية قابلة للتطبيق في الممارسة العملية. 

منحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم جائزة نوبل للفيزياء للعام 2019 للكندي-الأمريكي جيمس بيبلز "لاكتشافات نظرية في علم الكونيات الفيزيائي" والنصف الآخر بالاشتراك مع السويسريين ميشال مايور وديدييه كيلو "لاكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية يدور حول نجم من النوع الشمسي.

فاز الأمريكيان وليام كايلين وجريج سيمنزا، والبريطاني بيتر رادلكيف، بجائزة نوبل في الطب، إذ افتتح موسم نوبل الاثنين بجائزة نوبل للطب، على أن تمنح الخميس جائزتا نوبل للآداب عن 2018 و2019 بعد فضيحة الاعتداء الجنسي التي لطخت سمعة الأكاديمية السويدية.

وأعلنت الأكاديمية أسماء الفائزين بجائزة الطب الاثنين في ستوكهولم عند الساعة 11.30 بالتوقيت المحلي (الساعة 09.30 بتوقيت)، وتليها جائزة الفيزياء الثلاثاء والكيمياء الأربعاء، فالآداب الخميس والاقتصاد الاثنين المقبل.

تعد جائزة "نوبل للأدب"، هذا العام والتي ينتظر العالم الإعلان عنها، غدا عن موسمي 2018 و2019، محط أنظار العالم خصوصا بعد فضيحة الاعتداء الجنسي التي لطخت سمعة الأكاديمية السويدية وأرجأت الجائزة لأول.

ابن البطل الحقيقي "أبو منونة" في فيلم الممر يروي تفاصيل الدور الذي قدمه والده في عملية الممر الحقيقية

قال الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، إن آخر فيلة في حديقة حيوان الجيزة

بعد وفاة الفنان طلعت زكريا، ترصد "الوطن" أبرز تصريحاته

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل