المحتوى الرئيسى
تريندات

تدمر الكلى والقلب.. أضرار الإفراط في تناول الفيتامينات والبدائل

09/23 05:29

الافراط في تناول الفيتامينات يسبب مشاكل القلب

منذ سنوات بدأ تناول "الفيتامينات" أو المكملات الغذائية لعلاج مشاكل صحية، لكنها أصبحت تستخدم من أجل أمور تجميلية، دون أن ندرك المخاطر التي تحيط بأجسادنا بسببها.

ووفقًا لأستاذ طب الجهاز الهضمي والكبد في كلية الطب جامعة الإسكندرية، هشام أيوب، فإن الجسد يحصل على ما يحتاجه من الفيتامينات، من خلال الطعام الذي نتناوله، ويلجأ الأطباء إلى الفيتامينات، في حالة الإصابة بنقص عنصر أو أكثر بالجسد، وهو "كورس" بجرعات منتظمة، ومواعيد محددة، يحصل بعدها الشخص على احتياجاته من الطعام.

وأوضح أن هناك بعض الآثار الجانبية التي يتعرض لها الجسد، بعد تناول المكملات لفترة طويلة، منها ما يلي:

يطلق عليه "البيتا كاروتين" ويتم التعامل معه داخل الجسد، ويتحول إلى فيتامين أ، ويسبب الإفراط في تناوله، في اصفرار الجلد، بسبب تراكم السموم على الكبد، وقد يؤدى إلى تراكم السوائل بالمخ، ما يجعله قاتلا.

يمكن الحصول على ذلك العنصر من خلال تناول "الجزر، الفلفل الأحمر، البطاطا الحلوة، قرع العسل، الخضروات ذات اللون الداكن".

قد يتسبب الإفراط في تناول فيتامين د، في مشاكل صحية خطيرة، فمن المعروف أنه مهم لامتصاص الجسد للكالسيوم، لكن ارتفاع مستوياته، قد يؤدي إلى نتائج عكسية، من حيث ترسب الكالسيوم في جميع أنسجة الجسد.

ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال التعرض لأشعة الشمس الصباحية، والتي تتواجد في فترة ما قبل العاشرة صباحًا، بالإضافة إلى أطعمة مثل "الفطر (عيش الغراب)، الألبان، صفار البيض، الكبدة، الأسماك".

على الرغم من فوائد هذه الدهون، إلا أن الإفراط في تناول أوميجا 3، يدمر الكبد على المدى البعيد، ويسبب انتفاخ البطن، والغثيان، ومشاكل للأجنة، مثل "تلف الدماغ، والعمى" لأنه يحتوى على سموم مثل الزئبق.

ويمكن تناول أوميجا 3 في شكلها الطبيعي من خلال تناول الأسماك الزيتية مثل التونة، والسلمون، والمكسرات مثل اللوز وغيرها.

على الرغم من إمكانية تخلص الجسد من فيتامين ج الزائد، إلا أن الإفراط في تناوله قد يسبب مشاكل مثل الإسهال، وتكوُّن حصوات الكلي، وحدوث المغص الكلوي المؤلم.

ويمكن الحصول على هذا العنصر، من خلال تناول الأطعمة الحمضية، مثل الليمون، والبرتقال، واليوسفي، وغيرها.

تعد الأنيميا من المشاكل الشائعة بين البشر في العالم، والتي ترتبط في الأذهان بنقص الحديد، ويفرط البعض في تناوله رغم عدم احتياجهم له، ويؤدي هذا إلى مشاكل كثيرة وخطيرة، ومنها "تصبغ الجلد والشعر، اضطراب دقات القلب، الإصابة بفشل القلب الاحتقاني".

ويمكن الحصول على هذا العنصر، من خلال تناول "العسل الأسود والسبانخ والبروكلي".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل