المحتوى الرئيسى

بعد مصرع شاب في البساتين بسببه.. أضرار عضة الفأر والأمراض التي يسببها

09/15 21:15

تسبب فأر في وفاة شاب في منطقة البساتين بالقاهرة، صباح اليوم، حيث انتابت الشاب حالة من الذعر بسبب رؤية الفأر، وسقط الشاب من الطابق السابع، حيث أصيب بكسور في أنحاء متفرقة من جسده، ولفظ أنفاسه الأخيرة أثناء محاولات إنقاذه داخل أحد المستشفيات.

قد يبدو الأمر بالنسبة للبعض غريبا، إذ لا يستحق الفأر التسبب في كل هذا الذعر، ولكن الفئران الصغيرة مظهرها خادع، فهذه القوارض ضئيلة الحجم يمكن أن تكون مميتة للبشر وتصيبهم بأمراض قاتلة، بحسب موقع "automatic trap".

قد يكون الاتصال المباشر بفأر حي من خلال عضة، أو ميت عن طريق لمسه، أو استهلاك أشياء لمست فضلاته أو بوله، قاتلاً، إذ تحمل الفئران مجموعة متنوعة من البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تضر البشر، بما في ذلك:

مرض التهاب المفاصل الروماتويدي، الذي يمكن أن يصاب به الإنسان بسبب عضة الفأر، وفي حالة عدم تشخيصه مبكرا وعلاجه بشكل مناسب، يمكن أن يسبب الموت.

داء البريميات الذي ينتشر عن طريق ملامسة بول الفئران ويمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد أو الفشل الكلوي، ومن أعراضه الحمى المرتفعة والصداع والآلام العضلية.

بالإضافة إلى البريمات، يمكن أيضا أن تسبب الفئران الإصابة بداء السلمونيلات الذي يمكن أن يصيب الإنسان عن طريق استهلاك الطعام أو الماء الملوث ببراز القوارض.

ومن الأمراض الخطيرة أيضا التي تنتج من الاختلاط بالفئران داء التوليميا الذي يمكن أن ينتقل عن طريق لدغة الفأر أو نقطة الصفر، ويتسبب هذا المرض في ارتفاع شديد في درجة الحرارة ويمكن أن يشكل خطراً شديدا.

تحب الفئران أن تلتهم مجموعة متنوعة من المواد، بما في ذلك الأسلاك المعدنية، وتحب أن تسكن الجدران أو المناطق العليا أو الطابق السفلي في المنازل، وهذه الأماكن بالطبع هي أماكن وجود الأسلاك.

أكل الفئران للسلوك الكهربائية لا يكلف المال فقط؛ بل يعرض المنازل للخطر عن طريق زيادة احتمال نشوب حريق كهربائي.

في الولايات المتحدة، هناك أكثر من 50 ألف حريق كهربائي منزلي كل عام، أدى إلى ما يقرب من 500 حالة وفاة.

تعد الفئران حاملة شائعة للطفيليات الخطرة، مثل العث والبراغيث والقراد، وقد تؤدي لدغة إحدى هذه الآفات إلى مشاكل صحية مؤلمة ومميتة، مثل:

الطاعون الدبلي الذي ينتقل عن طريق البراغيث القوارض ويمكن أن يسبب آفات الجلد والحمى، وحتى الموت.

مرض لايم الذي ينتقل عن طريق القراد ويمكن أن يسبب الحمى والآفات الجلدية والصداع وآلام المفاصل، وهذا المرض يصاب به كل عام أكثر من 300 ألف شخص، وقد يكون في بعض الحالات قاتلاً.

الجدري الذي يأتي من العث ويمكن أن يسبب الآفات والحمى والصداع.

التيفوس الذي ينتشر عن طريق البراغيث ويمكن أن يؤدي إلى مشكلات حادة في الجهاز التنفسي.

على الرغم من أن بعض هذه الحالات الصحية قد تبدو غير خطيرة للبعض، إلا أنه قاتلة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ضعف أجهزة المناعة، وأولئك الذين يعانون من ظروف صحية سيئة وأمراض، والأطفال الصغار، والمسنين.

حذرت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية من أن عقار "زنتاك" الأشهر لعلاج الحرقة والحموضة، قد يحمل كميات صغيرة من المواد المسرطنة

أثناء خضوعها للفحص بالسونار، لتحديد جنس طفلها الجنين، فوجئت أم أمريكية شابة بطفلها يبادلها النظر عبر شاشة الجهاز، بطريقة أصابتها بالخوف، بسبب نظرته الشيطانية

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل