المحتوى الرئيسى

اتفاق حول الأصفر والأزرق.. استطلاع يكشف تباين إدراك البشر للألوان

09/15 13:14

استطلاع يوضح تباين البشر في إدراك معاني الألوان

"ماذا يعني لك هذا اللون؟"، سؤال كان عنوان دراسة استقصائية لمعرفة كيف يدرك الإنسان الألوان المختلفة في جميع أنحاء العالم.

ونشرت مدونة "Modus" نتائج استطلاع الرأي، التي أرسلت لما يقرب من 2200 شخص، في أكثر من 50 دولة، وطلب المسح من المشاركين وصف 8 ألوان مختلفة بكلمة واحدة فقط.

تباينت الإجابات من شخص لآخر، لكن كان هناك اتفاق على شيء واحد هو أن اللون الأخضر يرتبط عالميًا بالطبيعة والخضرة، وفقا لما ذكره موقع "الديلي ميل" البريطاني.

ورأي البعض أن اللون الأصفر والأخضر أكثر اتساقا مع المشاعر الإنسانية، فارتبط اللون الأصفر بالشمس 12.76%، والسعادة 8.81%، والأخضر مرتبط بالطبيعة 16.89%، العشب 6.31%، والحياة 5.135%.

أما الألوان التي لم يتفق عليها فكان الأحمر، فقد ارتبط بالشغف بنسبة 10.58%، والحب 10.49%، فيما قال البعض أنه يرمز إلى الغضب والدم.

يختلف مدلول اللون من مكان إلى آخر، فاللون الأحمر في إندونيسيا يرمز للشجاعة، في حين أنه يرتبط بالخطر في كينيا، وبشكل عام فإن اللون الأحمر هو لون مشحون بالعاطفة.

أما الأزرق فهو من الألوان التي يراها الأغلبية مألوفا ومريحا، حيث يتم الربط بينه وبين الماء أو المحيط ويتبعهم شعور بالهدوء، إلا أن مجموعة صغيرة رجحت أن اللون الأزرق يرتبط بالحزن.

لذلك يستخدم هذا اللون في في كثير من العلامات التجارية، في مجموعة من الصناعات، وهو لون وسائل التواصل الاجتماعي مثل "فيس بوك، تويتر، لينكد إن"، وربما تستخدم الشبكات هذا اللون لغرس مزيد من الثقة.

وجاءت بعض الردود للتعليق على اللون الأرجواني: أكثر تعقيدًا، وقد حصل كلمة "ملكي" وهذا ليس مستغرب، فقد كان هذا اللون الأكثر تكلفة من حيث الإنتاج، وكان يرتبط بالأثرياء فقط الذين يمكنهم تحمل تكلفته.

وارتبط الأرجواني أيضا بالهدوء بنسبة 3.81%، وربما هذا بسبب اللافندر أو الجشمت، ومن المثير للاهتمام أن هذه الأصوات جاءت أساسًا من أستراليا وسلوفينيا والإمارات العربية المتحدة والبرازيل.

حذرت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية من أن عقار "زنتاك" الأشهر لعلاج الحرقة والحموضة، قد يحمل كميات صغيرة من المواد المسرطنة

أثناء خضوعها للفحص بالسونار، لتحديد جنس طفلها الجنين، فوجئت أم أمريكية شابة بطفلها يبادلها النظر عبر شاشة الجهاز، بطريقة أصابتها بالخوف، بسبب نظرته الشيطانية

تصدر اسم الفنان كريم فهمي، قائمة محركات البحث بـ"جوجل" بعدما نشر فيديو له وهو يرقص مع زوجته.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل