المحتوى الرئيسى
تريندات

سلامة الغذاء تبدأ الرقابة على الصادرات والواردات بالمنافذ البرية والبحرية - اموال الغد

09/11 20:10

قال الدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء ، إن الهيئة فى مراحل إنهاء إجراءات الحصول على مواقع لها بكافة المنافذ البرية والبحرية المصرية تمهيداً لقيامها بالدور الرقابي على الورادات والصادرات الغذائية المصرية بدلاً من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات التابعة لوزارة الصناعة قبل نهاية العام الجاري.

أشار في تصريحات خاصة، إلى أنه جاري الاتفاق على العناصر الفنية اللازمة للقيام بذلك الدور المحوري خاصة وأن  تولي عملية الرقابة على الواردات والصادرات الغذائية يعد محور رئيسي لعمل الهيئة وفقا لنص قانون قانون رقم 1 لسنة 2017 والخاص بإصدار قانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء، لافتاً إلى أن الهيئة لا تضع أية قيود على تصدير الحاصلات الزراعية والغذائية إنما تخطر المصدرين بالاشتراطات الصحية والحجرية التي تتطلبها الدول المستوردة لنفاذ الشحنات إلى أراضيها.

وفي سياق اخر ، لفت رئيس هيئة سلامة الغذاء، إلى وصول عدد المنشأت الغذائية التي استوفت اجراءاتها للتوافق مع اشتراطات السلامة التي حددتها الهيئة لنحو 38 منشأة وشركة منذ يونيو 2018 وحتى 8 سبتمبر الماضي .

أضاف أن هناك شركتين نجحوا منذ شهر إبريل الماضي في التوافق مع اشتراطات هيئة الدواء والغذاء السعودية لتصدير منتجاتهم للملكة ، وهي شركة إنترتك إيجيبت ، وشركة NES “نير سيت” والمصدرة لمنتجات الألبان المصنعة والخضروات والفاكهة ، نافياً في الوقت ذاته وجود أية تقييدات جديدة فرضتها المملكة أمام المنتجات المصرية، حيث بدأت الشركات المصرية في التوافق مع الاشتراطات الأخيرة التي حددتها السعودية أمام المنتجات المصرية بشكل كبير .

تابع منصور أن هناك تحديث مستمر لقوائم الشركات المتوافقة مع اشتراطات سلامة الغذاء المحددة وفقا للهيئة خاصة للشركات المصدرة للملكة العربية السعودية بإعتبارها أحد أبرز الأسواق الرئيسية أمام المنتجات الغذائية والزراعية المصرية .

وتتضمن الاشتراطات التي حددتها المملكة لاستقبال  المنتجات الغذائية ضرورة ادراج المصانع المصرية واعتمادها لديها وكذلك لدي هيئة سلامة الغذاء المصرية، بالإضافة الي ان تكون تلك المنتجات حاصلة علي شهادة مطابقة العينات من خلال التحليل والفحص المسبق للعينات عبر شركتين محددتين معتمدتين لدى الجانب السعودي.

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل