المحتوى الرئيسى
تريندات

"أحظى بتقدير العالم.. وتلامذتي عرضوا عليّ أجر ألف جنيه".. ماذا قال أحمد نبيل عن الغياب؟

09/11 15:43

حبه لشارلي شابلن أوقعه في غرام "البانتومايم"، تعلّمه وأجاده، ولتدعيم موهبته سافر الفنان أحمد نبيل لمزيد من العلم في هذا الفن بمنحة في الاتحاد السوفيتي، وبعد اختباره رفضوا تعليمه بعد أن وجدوه موهوبا، فعرضوا عليه منحة تعليمية لتأليف وإخراج البانتومايم، وافق وحصل على المركز الثالث عالميا بين مشاركين من 42 دولة في العام 1972، كما حصل على أولى جوائزه "التفوق".

خلال لقائه مع الفنانة إسعاد يونس في برنامج "صاحبة السعادة" المذاع عبر فضائية "dmc"، يروي نبيا أنّه شارك في السينما الإيطالية، وقدم مشاهد صامتة في فيلم "قصة من ألف ليلة" عام 1974 مع المخرج العالمي أنطونيو مارجرتش، كما قدم عروض بانتومايم في مختلف دول العالم، وطلبت فرقة هوف تيوتور الألمانية منه تأليف مسرحية "بانتومايم"، فألّفها وترجمها أبناءه للألمانية، وأرسلها للفرقة فطلبت منه أن يخرجها، وبالفعل سافر لألمانيا وأخرج المسرحية التي عرضت في دول أوروبا وحققت أرباح كبيرة.

وعن اعتزاله الفن قبل 8 سنوات، قال نبيل إنّ قراره جاء احترامًا لنفسه ولتاريخه: "تلقيت عروضا للتمثيل مؤخرا من تلامذتي، ورفضتها لتدني الأجور التي كانوا يعرضوها علي، وجدت البطل يحصل على 10 ملايين أجر، وأجرى 1000 جنيه فقط مقابل يوم عمل من 6 صباحا حتى اليوم التالي في السادسة صباحا".

وأعرب نبيل عن استغرابه من العروض التي تلقاها، قائلا: "أتلقى تقديرا عاليا جدًا في فن البانتومايم على مستوى العالم".

عمل نبيل مدرسا في قسم المسرح بجامعة الإسكندرية، وسافر للخارج وتدرب في ألمانيا والنمسا، وقدم ورشا تعليمية، لكنه فوجئ بغياب الطلاب بعد أول حصتين من الورشة: "فن البانتومايم عبارة عن سلسلة متواصلة، إذا ممثل البانتومايم ما استمرش مينفعش".

وأكد نبيل أنه على استعداد لتعليم الشباب فن الحركة الصامت حال توافر مكان لذلك، مشيرًا إلى أن ممثل البانتوميم يجب أن يتمرن باستمرار ويحافظ على أكله وأن يكون ذا جسد ممشوق.

وكشف نبيل كواليس مسرحية "حواديت" التي شارك في بطولتها عام 1967، موضحا أنّها جاءت بأمر شخصي من الرئيس الراحل جمال عبدالناصر: "عبدالناصر قال لازم البلد تشتغل وتحسسوا البلد إنها عايشة، وعملنا المسرحية دي في إسكندرية في الشاطبي وجينا القاهرة كملناها".

وعن بداياته الفنية قال نبيل إنّه كان يقلد شابلن، ونصحه أحد الأشخاص بأن يضع له بصمة خاصة: "بعد احتراف فن البانتومايم عرفت إنّ شارلي شابلن مكانش بيلعب بانتومايم، هو حاول يتعلمه وفشل"، موضحا أنّه تعلم البانتومايم على يد شخص أمريكي، ونصحه بألا يقول إنّ ما يفعله هو "بانتومايم" إلا بعد 10 سنوات خاصة في أثناء عروضه بمصر.

ونبيل واحدا من أهم نجوم البانتومايم حول العالم، وحاز على شهرة عالمية، واشتهر بتقديمه فقرة بانتومايم بعنوان "دعاة السلام" تحكي قصة فيلم "الحرب والسلام"، وتختصر فكرة الفيلم العالمي الذي وصلت مدته 4 ساعات إلى 11 دقيقة فقط، بكى خلالها المشاهدون رغم أنّه لم ينطق حرفا واحدا، وحصل بسبب هذه الفقرة على جوائز عدة من جميع أنحاء العالم.

عقب الهدف الثاني الذي أحرزه في شباك المنتخب السعودي، احتفل رمضان صبحي بتقدم المنتخب الأوليمبي المصري بطريقة ملفتة، وذلك خلال المباراة الودية التى جمعتهما

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل