المحتوى الرئيسى

خطة بيل جيتس لحجب أشعة الشمس تثير مخاوف عالمية

08/14 04:24

يخطط باحثون لتطبيق خطة تتضمن قيام نحو 800 مركبة ضخمة بنقل ملايين الأطنان من غبار الطباشير إلى ارتفاع 19 كم فوق سطح الأرض ثم رشها في أنحاء الستراتوسفير، ومن الناحية النظرية، فإن الغبار المنقول جوا سينشئ ظلا شمسيا هائلا، يعكس بعضا من أشعة الشمس والحرارة باتجاه الفضاء، ما يمكن أن يحمي كوكب الأرض من من تدهور حرارة المناخ، وفقا لـ"روسيا اليوم". 

ويجري تمويل المشروع، من قبل الملياردير ومؤسس شركة "مايكروسوفت"، بيل جيتس، وبقيادة علماء من جامعة هارفارد، مستخدما الاختبار المبدئي الذي تبلغ تكلفته 3 ملايين دولار، والمعروف باسم تجربة "الاضطراب المضاد للستراتوسفير" (SCoPEx)، بالونا علميا عالي الارتفاع لنقل نحو 2 كجم من غبار كربونات الكالسيوم في الغلاف الجوي على ارتفاع 19 كم فوق صحراء نيو مكسيكو.

وهذا من شأنه أن يشكِّل مساحة على شكل أنبوب في السماء، بطول نصف ميل وقطر 100 ياردة، وعلى مدار الأربع وعشرين ساعة التالية، سيجري توجيه بالون بواسطة مراوح عبر السحابة الاصطناعية، حيث تقوم المستشعرات الموجودة على متن الطائرة برصد قدرات الغبار العاكسة للشمس، وتأثيراتها على الهواء المحيط.

ويعترف أحد مديري فريق هارفارد، ليزي بيرنز، بالقول: "فكرتنا مرعبة.. ولكن تغير المناخ مخيف أيضا"، وتقوم لجنة استشارية من الخبراء المستقلين بتقييم جميع المخاطر المحتملة المرتبطة به.

خلال الفترة الأخيرة، أثار "اليوتيوبرز" الشهيرين أحمد حسن وزوجته زينب، موجة من السخط والغضب بين عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

رد أحمد حسن على الإشاعات التي ترددت عن ولادة زينب بعد 6 أشهر من زواجهما في فيديو جديد بعد قرار اعتزالهما في أقل من يوم

خبراء يحذرون من خطورة انخفاض مستوى مياه البحر الميت إلى 34 مترا، دون مستوى سطح البحر، مسجلًا بذلك أدنى مستوياته في التاريخ

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي بيع فتة عيد الأضحى داخل علب بلاستيكية بـ 20 جنيه وكمية قليلة جدا وفقا لوصف المستخدمين.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل