المحتوى الرئيسى

تراجع عائدات السندات الصينية لأدنى مستوى منذ 3 سنوات

08/14 02:01

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء الأمريكية إلى أن تصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين منذ أبريل/نيسان الماضي، أدى إلى تراجع ثقة المستثمرين، وتحسن أداء سندات الخزانة الصينية.

وقد انخفض العائد على السندات العشرية الصينية بمقدار 40 نقطة أساس مقارنة بأعلى مستوى له خلال الشهر الحالي، ليصل إلى 3.03% في ختام تعاملات الأسبوع الماضي.

 ولم يصل سعر العائد على هذه السندات إلى أقل من 3% منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

يذكر أن العائد على السندات الصينية ما زال جاذبا للمستثمرين في سوق السندات، في ظل انخفاض متوسط العائد على السوق التي تصل قيمتها إلى 15 تريليون دولار، عن 0%.  

في حين يتوقع المستثمرون إطلاق الصين حزمة إجراءات للتحفيز الاقتصادي في مواجهة المخاطر الناجمة عن الحرب التجارية المستمرة مع الولايات المتحدة، أشار بنك الشعب (المركزي) الصيني، الجمعة الماضي، إلى اعتزامه تأجيل طرح أي إجراءات واسعة المدى.

في الوقت نفسه من المتوقع أن تشير بيانات مبيعات التجزئة والاقتراض في الصين المقرر نشرها خلال الأسبوع الجاري إلى تأكيد تباطؤ الاقتصاد الصيني.

من ناحية أخرى، فإن قيمة السندات الصينية قد تتحسن بصورة أكبر، بفضل تقلبات قيمة اليوان الصيني أمام الدولار، إلى جانب المخاطر التي تهدد سوق الائتمان.

وفي حين أدى تراجع سعر العملة الصينية في الأسبوع الماضي، إلى تقليص فرص استمرار صعود الأسهم، فإن هناك مخاوف من أن يؤدي استمرار تراجع اليوان إلى إبعاد المستثمرين عن السندات الصينية، حتى في ظل استمرار انخفاض تكلفة التحوط ضد تراجع اليوان لأقل مستوياتها منذ 2014.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل