المحتوى الرئيسى

10 علامات تنذرك بأمراض الغدة الدرقية.. تعرف عليها

07/22 17:04

تعد اضطرابات الغدة الدرقية من المشكلات الصحية الشائعة، حيث يعاني نحو 12% من الأشخاص في جميع أنحاء العالم منها، وخاصة النساء أكثر عرضة للإصابة مقارنة بالرجال، ويزيد الخطر مع التقدم في العمر.

"الكونسلتو" يستعرض في هذا التقرير 10 علامات تدل على قصور وفرط نشاط الغدة الدرقية، وفقًا لموقع "Health&human".

أكثر أعراض قصور الغدة الدرقية شيوعًا هو الشعور بالإرهاق والتعب، وذلك لأن الهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية يتحكم في مستويات الطاقة، ويسبب الكسل، وعدم القدرة على التركيز في العمل، والشعور بأرق وصعوبة في النوم.

عندما تنخفض مستويات هرمون الغدة الدرقية، فتقل الحركة بسبب الإرهاق، ويبدأ الجسم في تخزين المزيد من السعرات الحرارية كالدهون، بدلًا من حرقها، حتى وإن كان المريض لا يحصل على المزيد من السعرات الحرارية.

وبحسب الدراسات، فإن الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية الذي تم تشخيصه حديثًا يكسبون ما بين 15 إلى 30 كيلو في السنة الأولى.

أما من يعانون من فرط نشاط هرمون الغدة الدرقية، يفقدون الوزن بصورة أكبر، على الرغم من قلة الشهية لديهم، وذلك بسبب سرعة عملية الأيض لديهم.

في حالة قصور الغدة الدرقية ينخفض معدل الأيض في الجسم وتقل عملية حرق السعرات الحرارية، نتيجة انخفاض هرمون الغدة، مما ينتج عنه شعور الشخص بالبرودة أكثر من الأشخاص الآخرى، ويحدث ذلك لدى ما يقرب من 40% من الأشخاص الذين يعانون من انخفاض هرمون الغدة الدرقية.

أما في حالة نشاط الغدة الدرقية، يفرز هرمون الغدة الدهون البنية التي تزيد من سخونة الجسم عن المعتاد، ويحدث سرعة في عملية الأيض وارتفاع معدل حرق السعرات الحرارية.

قد يهمك:لا تتوقعها.. 4 أعراض تنذرك بمشكلة في الغدة الدرقية (صور)

اضطراب هرمونات الغدة الدرقية، يمكن أن تسبب تورم وحكة وجفاف في الجلد، وذلك بسبب حدوث تغير في خلايا الجلد بسبب قصور الغدة.

يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية انخفاض في مستوى الطاقة، وتغير المزاج والشعور بالاكتئاب.

يؤثر فرط نشاط الغدة الدرقية على عمليات الإدراك، فيسبب انخفاض مستوى التركيز، وتشتت في الانتباه.

قد يهمك أيضًا:مشكلات تهدد الأسنان بسبب الغدة الدرقية.. تعرف عليها

يؤثر قصور الغدة الدرقية على صحة الجهاز الهضمي بطريقتين، الأولى هي ـنه يبطئ عملية التمثيل الغذائي والثانية أنها تضعف العضلات التي تنقل القولون وتحرك البراز، مما ينتج عنه الإمساك المؤلم.

أما فرط نشاط الغدة الدرقية، يسبب الإسهال المزمن، نتيجة ضعف عضلات الجهاز الهضمي.

يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصورها حدوث تغيرات في نزول الحيض وعدم انتظامه، فقد ينزل دم الحيض بغزارة في اليوم الأول ثم تنقطع في اليوم التالي، وهذا يشير إلى إمكانية حدوث مخاطر الإجهاض أو إصابة الجنين بالعيوب الخلوقية، لدي المرأة الحامل.

عند انخفاض هرمون الغدة الدرقية، يقوم الجسم بتحطيم الأنسجة العضلية للحصول على الطاقة بدلاً من الدهون، وبالتالي تقل قوة العضلات ويشعر المريض بالتهابات في المفاصل.

بصيلات الشعر مثل معظم الخلايا التي ينظمها هرمون الغدة الدرقية، ويسبب فرط نشاط أو قصور الغدة الدرقية، تساقط الشعر، وتوقف إنتاجه الطبيعي، علاوة على أنه ممكن أن يتسبب في تساقط في شعر الحواجب والرموش.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل