المحتوى الرئيسى
أخبار كورونا

أخطار جديدة يسببها نقص هرمون الذكورة للرجال ..تعرف عليها

07/22 15:22

أثبتت الدراسات أن انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون لدى الرجال قد يساعد على الإصابة بارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل والنوع الثاني من مرض السكري.

ونشر موقع "رامبلر" أن التستوستيرون من الهرمونات الأساسية المرتبطة بوظائف الإنجاب والفحولة والغريزة الجنسية، إضافة إلى علاقته الوثيقة بالعضلات والعظام والأوعية الدموية، وعادة يعتقد الناس أن انخفاضه دليل على الشيخوخة، ولكن ظهر مؤخرًا أنه ينخفض لدى الشباب، وفقًا لموقع "روسيا اليوم".

وأجريت قبل عشر سنوات دراسة شاملة على نطاق واسع أظهرت نتائجها انخفاض مستوى هرمون الذكورة عام 2004 مقارنة بعام 1997 لدى الرجال بنسبة 17 %.

وكشف علماء جامعة ماساتشوستس، أن السمنة هي التي تسبب انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون كما يحدث عند التقدم بالعمر 10 سنوات، موضحين أن النسيج الدهني ينتج هرمون الأستروجين أكثر من هرمون التستوستيرون، حيث بواسطة إنزيم خاص يتحول الهرمون الذكوري إلى هرمون ايستراديول الأنثوي.

قد يهمك: احذر.. هرمون الذكورة يصيبك بالشيخوخة لهذا السبب

ويؤدي ارتفاع مستوى الهرمون الأنثوي في جسم الرجل إلى عدة أضرار، أبرزها:

وأضاف العلماء أن اتباع نظام غذائي غير صحي مع تناول المشروبات الكحولية والجعة التي تحتوي على مادة فتوستروجنس، يعمل مثل الأستروجين على كبح إنتاج التستوستيرون، فضلًا عن التوتر النفسي الذي يتسبب فيه إنتاج هرمون الكرتيزول (هرمون الخوف) وعندما يرتفع كثيرًا مستوى هذا الهرمون، ينخفض مستوى هرمون الذكورة إلى أدنى مستوياته.

وفي سياق متصل، توصل علماء جامعة شيكاغو الأمريكية أن الرجال الذين ينامون بمعدل خمس ساعات في اليوم يكون مستوى الهرمون الذكوري عندهم أقل بنسبة 15 % مقارنة بالرجال الذين ينامون 7-8 ساعات في اليوم، وذلك لأن هرمون الذكورة ينتج ليلا وقت النوم، وإذا أضفنا لقلة النوم مرض القرن الحادي والعشرين- قلة الحركة ونقص النشاط البدني فإن الكتلة العضلية للجسم تنخفض وينخفض معها إنتاج التستوستيرون.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل