المحتوى الرئيسى

بعد وفاة طفلين بالشرقية.. نرصد سُمعة البطيخ السيئة محليا ودوليا ومخاطر سمومه

07/22 07:29

ُتوفي طفلان وأصيبت والدتهم وشقيقهم، بقرية"سنهوا" التابعة لمركز منيا القمح، بمحافظة الشرقية، إثر تناولهم وجبة "بطيخ" فاسدة داخل منزلهم بالقرية، وظل الأطفال يعانون أعراض التسمم من مغص وارتفاع في درجة الحرارة، إلا أن الأم لم تذهب بهما وقتها إلى المستشفى.

وجرى نقل الأم المصابة، وطفلها الثالث "عمر" 8 سنوات، إلى مستشفى "الزقازيق" الجامعي، لتقديم الإسعافات اللازمة لهم، فيما تحفظت النيابة العامة على الجثتين بمستشفى "منيا القمح" المركزي، وعينات من القيء لإرسالها إلى معامل الصحة لتحليلها وتشريح الجثتين لبيان أسباب الوفاة.

فيما تسبب أيضا البطيخ، خلال العام الحالي في إصابة 9 أشخاص بقرية كفر مساعد مركز إيتاى البارود بـمحافظة البحيرة، بـتسمم غذائي بعد تناولهم بطيخ ضمن وجبة العشاء، وتم نقلهم لمركز السموم بالمستشفى المركزى لتلقى العلاج، حيث جاءوا مصابين بحالة قيء مستمر وآلام بالبطن، وبسؤالهم قرروا أنه عقب تناولهم وجبة بطيخ، شعروا بحالة إعياء شديدة.

كما أصيب 16 عاملا، بتسمم إثر تناولهم البطيخ أثناء عملهم بمزرعة فواكه بمركز مدينة السادات التابعة لمحافظة المنوفية.

وصرح الدكتور حامد عبدالدايم، المتحدث السابق باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن ما تردد عن حقن البطيخ بمواد مسرطنة شائعة لا أساس لها من الصحة تتكرر في كل عام لإحداث بلبلة وذعر وللإضرار بتصدير البطيخ.

وأضاف عبدالدايم، خلال مداخلة هاتفية بأحد البرامج ، أن بعض الفئات مغرضة وتردد شائعات عارية تماما من الصحة، مستنكرا تناول وترديد شائعات تسمم البطيخ بهذا الشكل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

"الصورة المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن أجهزة تقيس نسبة المبيدات في البطيخ غير صحيحة وأن الأجهزة التي ظهرت في الصورة تقيس نسبة النترات المتعلقة بـالأسمدة وليس بـالمبيدات".. حسبما أوضح.

فيما رصدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالتعاون مع مركز مكافحة الأمراض في شهر أبريل الماضي، إصابة عدد من المواطنين الأمريكيين بعدوى السالمونيلا بعد تناول البطيخ أو الشمام، مؤكدةً أن نوع نادر من البكتيريا يسمى "سالمونيلا كارو" هو المسبب لانتشار العدوى.

وقالت الإدارة إن الأطفال دون عمر الخامسة، وكبار السن، والأشخاص الذين يعانون من مشكلات في الجهاز المناعي الأكثر عرضة للإصابة بالسالمونيلا عند تناول البطيخ الملوث.

"الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بعدوى السالمونيلا بسبب نشاط أنواع من البكتيريا على أجسامها، محذرةً من اقتراب الأطفال أو كبار السن من الحيوانات الآليفة أثناء تناول الطعام".. حسبما أوضحت.

وقالت صحيفة الديلي ميل البريطانية في تقرير سابق لها، إن مواطنًا بريطانيًا تُوفي وأصيب 50 آخرون بعد تناول بطيخ مستورد، وأن تحليل عينات البطيخ كشف عن وجود بكتيريا السالمونيلا، وان هذا النوع من البكتيريا الخطيرة قد يكون موجودًا في البطيخ بسبب السماد العضوي الذي يضاف للبطيخ قبل حصاده، او بسبب غسله بماء ملوث، أو استعمال سكين غير نظيف في قطعه وهو ما يؤدي لتلوث الثمار ويمكن أن يؤدي لتسمم الإنسان.

فيما أكد الدكتور محمود عمر ، خبير السموم، أن هناك عادات خاطئة يقبل عليها مزارعي البطيخ، خوفا من الافات التي تفسد المحصول، حيث رشه بالمبيدات، وحصاده في نفس اليوم، وهو ما يجعل البطيخ عرضه لاصابة المستهلك بالتسمم خصوصا مع عدم غسله قبل تقطيعه، بالاضافة لقيام بعض التجار بحقن البطيخ بالماء لتكبير وزنه، وهو ما يؤدي أيضا لمخاطر التسمم.

"لابد من أن يتم غسل البطيخ جيدًا بماء نظيف قبل تقطيعه وتناوله، وشرائه من مكان معتمد، لان قيام بعض الباعة بعرضه للبيع ، دون مكان بارد، يجعله عرضه لاشعة الشمس، وهو ما يعجل بفساده، بالاضافة لقيام بعض البعض بتقطيع البطيخ للمستهلك، حتي يطمأن أنها جيدة، وقد تكون السكينة ملوثة والبطيخ مليئ بالمبيدات علي سطحه"..يتابع

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل