المحتوى الرئيسى

السفير البريطاني يعتذر لمصر على تعليق رحلات الطيران.. والعاهل السعودي يأمر باستضافة 100 حاج وحاجة من السودان.. أبرز ما تناولته الصحف السعودية

07/22 07:25

أبرزت الصحف السعودية الصادرة، اليوم، الإثنين الضوء على العديد من الموضوعات ذات الإهتمام بالشأن السعودي، والإقليمي والدولي، كما أبرزت الموضوعات التي اهتمت بالشأن المصري.

البداية من صحيفة الشرق الأوسط، اعترضت وزارة الطيران المدني على قرار شركة الخطوط الجوية البريطانية "بريتش إيروايز" تعليق رحلاتها إلى مطار القاهرة لمدة أسبوع، دون الرجوع إلى الجهات المصرية المعنية.

ومن جانبه، أعلن سفير المملكة المتحدة لدى مصر، جيفري آدامز، عن تقديم اعتذار إلى وزارة الطيران، عن عدم إبلاغ السلطات المصرية قبل إعلان قرار تعليق الرحلات إلى مطار القاهرة.

ونقل بيان وزارة الطيران المدني عن السفير البريطاني أنه تقدم بالاعتذار إلى وزارة الطيران، عن عدم إبلاغ السلطات المصرية قبل صدور القرار،حيث أكد على أن قرار تعليق الرحلات الجوية للشركة البريطانية لا يتعلق بالتدابير الأمنية للمطارات المصرية وخصوصًا على ضوء تطوير المنظومة الأمنية لجميع المطارات المصرية وذلك بشهادة لجان المرور الدولية ومن بينهم لجنة المرور البريطانية.

من ناحية أخرى، حذر وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، من خطر تنظيم الإخوان، المصنف كجماعة إرهابية، مشيرا إلى أن شعارها الوحيد هو "نحكم أو نقتل ونخرب وندمر، ونهلك الحرث والنسل ونحرق الأخضر واليابس"، مضيفًا: "الدنيا إما أن تكون لهم أو لا تكون لغيرهم".

وفيما يخص موسم الحج، وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، باستضافة 1000 حاج وحاجة من السودان لأداء فريضة الحج هذا العام، ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة الذي تنفذه وتشرف عليه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

ويمثلون 500 حاج وحاجة من رجال الجيش السوداني وأسر وذوي الشهداء من القوات السودانية الشقيقة المشاركة في عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل ضمن قوات التحالف العربي الداعمة للشرعية في اليمن، و500 حاج وحاجة من عموم الشعب السوداني.

ومن الصراع في الخليج العربي، دعا وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، المجتمع الدولي لردع الانتهاكات الإيرانية، حيث قال الجبير في تغريدة على تويتر، إن أي مساس بحرية الملاحة البحرية الدولية هو انتهاك للقانون الدولي.

وأكد أنه على إيران أن تدرك أن ما تقوم به من تصرفات وانتهاكات للقانون الدولي، التي تشمل اعتراض سفن مدنية بما فيها احتجاز السفينة البريطانية في الخليج العربي، هو أمر مرفوض تمامًا.

كما ذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن الكويت أكدت أيضًا على أن استمرار مثل هذه الأعمال من شأنه زيادة التصعيد والتوتر وتعريض أمن وسلامة الملاحة لتهديد مباشر يستوجب معه أن يسارع المجتمع الدولي إلى تكثيف جهوده ومساعيه الدبلوماسية لاحتواء هذا التصعيد والتوتر.

ومن ليبيا، قال الجيش الوطني الليبي إنه أسقط طائرة مسيرة تركية في ضاحية عين زارة بجنوب طرابلس.

وبالانتقال إلى صحيفة الحياة اللندنية، أعلن وزير المال البريطاني فيليب هاموند عزمه تقديم الاستقالة إذا خلف وزير الخارجية السابق بوريس جونسون تيريزا ماي في رئاسة الوزراء، إذ يختلفان حول ملف انسحاب خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

ومن الولايات المتحدة، جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هجومه على 4 عضوات ديموقراطيات، وطالبهن باعتذار "عن أمور فظيعة (كريهة) قلنها".

وكتب على موقع التواصل الإجتماعي تويتر في إشارة الى ألكسندريا أوكازيو كورتيز وإلهان عمر وأيانا بريسلي ورشيدة طليب: "أعتقد بأن النائبات الأربع لسن قادرات على حب بلادنا. عليهن الاعتذار لأمريكا (وإسرائيل) على أمور فظيعة (كريهة) قلنها. إنهن يدمرن الحزب الديموقراطي،لكنهن نساء ضعيفات ويفتقرن إلى الثقة بالنفس ولا يمكنهن أبدًا تدمير أمتنا العظيمة".

ومن صحيفة العاصمة الرياض، أعلنت إضافة قطار الحرمين السريع رحلات جديدة ضمن جدول الرحلات، بهدف تسهيل تفويج وتنقل حجاج بيت الله بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

كما نقلت الصحيفة عن قيادي بارز بقوى الحرية والتغيير السودانية توقعه تأجيل الحوار حول الوثيقة الدستورية إلى الأسبوع المقبل بدلًا من يوم غد الثلاثاء، وذلك بسبب مشاورات القوى المدنية والمسلحة، والتي تستضيفها العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل