المحتوى الرئيسى
تريندات

سباق الجواميس في تايلاند.. موروث تقليدي عمره 100 عام

07/22 07:05

تهافت المتفرجون على مهرجان السباق السنوي للجواميس بمقاطعة تشونبوري شرق تايلاند، اليوم، لمشاهدة الحدث التقليدي المتوارث عبر الأجيال في هذه المنطقة المعروفة بزراعة الأرز.

وعلى الرغم من أن الجرارات حلت محل الجواميس فى حراسة الأرض منذ زمن بعيد، إلا أن مزارعي تشونبوري حافظوا على هذا التقليد الذى يرجع لأكثر من قرن ويشكل نهاية الأعمال الزراعية بعد موسم الأرز السنوي، بحسب "سكاى نيوز عربية".

ويقول المزارع ثانين ساي تيو صاحب 52 عاما "كنا نستعين بالجواميس لحراثة حقول الأرز، وعند انتهاء العمل كنا ننظم سباقا لتكريم هذه الحيوانات، فأصبح هذا تقليد لدينا"، ومع انتشار المكينات الزراعية، يأسف البعض لكون الأجيال الجديدة ابتعدت عن الأساليب الزراعية القديمة، ومع ذلك يتيح هذا السباق نقل هذه التقاليد للشباب.

وتشق الجواميس طريقها فى مجموعات ثنائية نحو خط الوصول، مع الضحكات الحماسية للمتفرجين، فيما يحاول السايس في الخلف الصمود حتى النهاية كي لا يخرج من السباق، ويحصل الفائز على 3 آلاف بات (100 دولار)، لكن جائزته الأهم هى الفخر بتحقيق هذا الإنجاز خاصة إذا كانت الجواميس الأفضل تباع بأسعار أغلى من غيرها.

وقدّم موبادول بورنبايبان لجواميس المشاركين في السباق طعام خاص يشمل الأرز المسلوق والبيض والدجاج، قبل انطلاق السباق وفي يوم السباق يقدم لحيواناته أعشاب تشحن الطاقة وهي عبارة عن أرز ممزوج بحساء زعانف سمك القرش.

أصدرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا وثيقة تتنبأ بنهاية العالم، من خلال حدث جلل يأتي لنا من أعماق الفضاء.

تسبب تعليق لنجم النادي الأهلي والزمالك ومنتخب مصر السابق أحمد حسن، في استياء مدير مكتب ومراسل "الجزيرة" في باريس عياش دراجي،

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل