المحتوى الرئيسى

السيسي يهنئ الشعب السوداني بتوقيع الاتفاق السياسي.. أبرز اهتمامات الصحف الكويتية

07/18 07:03

مصر تحقق فائضًا في الموازنة العامة للمرة الأولى منذ 5 عقود

هوك: البحرين ستستضيف اجتماعًا دوليًا لبحث أمن الملاحة في الخليج

واشنطن.. مبادرة للأمن البحري وحرية الملاحة في الخليج

أربيل.. وفاة شخص ثالث في هجوم استهدف دبلوماسيا تركيا

واشنطن تبدأ معاقبة تركيا.. حرمان من إف - 35 وطرد الطيارين

ترامب ينجو من اقتراح لبدء إجراءات بعزله

سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم الخميس، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري

وأبرزت صحيفة "الوطن" تصريحات رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، بأن مصر حققت فائضًا أوليًا يقدر بـ104 مليارات جنيه وذلك للمرة الأولى منذ 5 عقودن مشيرًا إلى أن الإيرادات تجاوزت المصروفات بنسبة 2%، كما نجحت الحكومة في خفض نسبة العجز الكلي إلى 8.2% بدلًا من 8.4% حجم العجز المستهدف في موازنة العام المالي المنتخب.

ونقلت "الأنباء" عن وزير المالية، محمد معيط، قوله إن "الحكومة فخورة بتقديم هذا الإنجاز في الأداء الاقتصادي فرغم ما يحلم به المواطن من الشعور بالنمو، ولكن نحن وقفنا الانهيار والمرض وعملية التعافي ستأتي"، مشيرًا إلى أن "هناك غازا وكهرباء وسلع متوافرة حتى لو بأسعار أثر عليها الإصلاح ولكنها متوافرة، فضلا عن الأمن وقدرة الدولة على مواجهة فيروس سي والتأمين الصحي وإصلاح التعليم وخدمات الطرق، لافتا إلى أنه بعد عامين من الآن سنرى مصر دولة مختلفة، وذلك لتقليل الدين من 90.5% لينزل الى 84%، وتوجيه الأموال لخلق فرص العمل وتحسين المعيشة بدلا من توجيهها لخدمة الدين".

وذكرت "الجريدة" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تقدم بالتهنئة للشعب السوداني بمناسبة التوقيع بالأحرف الأولى، الأربعاء، على الاتفاق السياسي الخاص بترتيبات المرحلة الانتقالية، معربًا عن تطلعه إلى أن يمهد توقيع الاتفاق الطريق لبداية مسار جديد في السودان.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس المصري رئيس الأركان المشتركة السودانية في مقر الرئاسة بالعاصمة القاهرة، حيث استعرض تطورات الأوضاع بالسودان، وخطوات المجلس العسكري للتفاعل مع الوضع الحالي، ومستجدات المسار التفاوضي مع تحالف "الحرية والتغيير"، والاتفاق الذي تم التوقيع عليه بالخرطوم.

على الصعيد الإقليمي والعربي، أفادت "الراي" بأن وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة بحث مع نظيره الأميركي مايك بومبيو، ومستشار الامن القومي، جون بولتون، أمن الملاحة البحرية في الخليج ومواجهة أنشطة ايران المزعزعة للاستقرار.

وأشارت "القبس" إلى أن المبعوث الأميركي الخاص بإيران برايان هوك أكد أن البحرين ستستضيف اجتماعًا دوليًا، لبحث أمن الملاحة في الخليج، في الخريف المقبل.

ونقلت "الجريدة" عن وزارة الخارجية الأميركية قولها إن مسئولين أميركيين سيطلعون أعضاء من السلك الدبلوماسي في واشنطن على مبادرة جديدة لتعزيز حرية الملاحة والأمن البحري حول مضيق هرمز.

وقالت "الوطن" إن شخص ثالث توفى متأثرا بجروحه التي أصيب بها خلال الهجوم الذي أدى إلى مقتل نائب القنصل التركي في أربيل عاصمة كردستان العراق شمالي البلاد، الأربعاء، حيث قتل مسلحان نائب القنصل التركي العام في كردستان العراق، بالإضافة إلى شخص آخر، في إطلاق للنار في مدينة أربيل، وأكدت الخارجية التركية مقتل الدبلوماسي.

وأطلق مسلحان النار على الدبلوماسي التركي، بينما كان يتناول الطعام داخل مطعم بأحد الأحياء الراقية التي تخضع لمراقبة أمنية مكثفة في المدينة.

وكشفت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن وزارة الحج والعمرة في السعودية أنهت جميع الترتيبات اللازمة لخدمة الحجاج القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام، مؤكدةً أن الخدمات والتسهيلات كافة التي توفرها المملكة لضيوف الرحمن تأتي انطلاقا من مبادئها الراسخة بتسهيل وصول المسلمين من أنحاء العالم لأداء مناسك الحج والعمرة.

دوليًا، قالت "الراي" إن البيت الأبيض قال إن قرار تركيا شراء نظام الدفاع الصاروخي إس400 يجعل من المستحيل استمرار مشاركتها في برنامج المقاتلة إف35، مضيفًا: ".الطائرة إف 35 لا يمكن أن تتعايش مع منصة روسية لجمع معلومات المخابرات سوف تستخدم للاطلاع على قدراتها المتقدمة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل