المحتوى الرئيسى

تصريحات جديدة لـ خادم الحرمين وإسقاط طائرتين لـ الحوثيين.. أبرز عناوين الصحف السعودية

07/16 10:50

سبق: أمريكا لن تكرر سياسات أوباما مع إيران

عكاظ: أردوغان يبحث حلا لأزمة إس 400 مع أمريكا

واس: التحالف أسقط طائرتين لـ الحوثيين باتجاه خميس مشيط

الشرق الأوسط: خادم الحرمين الشريفين يؤكد صيانة الطائف واستقرار لبنان

اهتمت الصحف السعودية اليوم الثلاثاء، بالمزيد من الموضوعات الهامة على الصعيد الدولى والمحلى، وتصدر ذلك أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أكد حرص بلاده على أمن لبنان واستقراره، وأهمية الحفاظ عليه ضمن المحيط العربي.

وجاء ذلك خلال لقائه في مكتبه بقصر السلام في جدة، أمس، رؤساء وزراء لبنان السابقين، نجيب ميقاتي، وفؤاد السنيورة، وتمام سلام، حيث تناول اللقاء، المستجدات على الساحة اللبنانية، كما تم استعراض العلاقات الأخوية بين المملكة ولبنان.

ووصف الرئيس السابق للحكومة، نجيب ميقاتي، الزيارة التي قام بها الرؤساء السابقون للحكومة إلى المملكة، بـ«الممتازة». وقال ميقاتي لـ«الشرق الأوسط»: «لمسنا تجاوبًا كبيرًا واهتمامًا بالغًا من قيادة المملكة بلبنان». وقال إن «مطالعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في ما يتعلق بلبنان لا يمكن أن تصدر إلا عن محبٍّ مخلصٍ، فهو أكد أن المملكة تنظر إلى كل المكونات اللبنانية من دون تمييز، وأبدى حرصه على لبنان كواحة للديمقراطية والحريات»، مشددًا على أهمية بقائه ساحة للتلاقي والحوار، كما أكد «تحصين (الطائف) وحماية الاستقرار اللبناني».

وأكدت "واس" أن قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن، أسقطت طائرتين مسيّرتين أطلقها الحوثيون من صنعاء باتجاه مدينة خميس مشيط (جنوب السعودية).

وأفاد المتحدث الرسمي باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي، بأن «قواتنا تمكّنت مساء اليوم من اعتراض وإسقاط طائرتين من دون طيار (مسيّرة) أطلقتهما الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من صنعاء باتجاه الأعيان المدنية والمدنيين بمدينة خميس مشيط».

وأضاف أن «عملية الاعتراض والإسقاط للطائرتين المعادية نتج عنها سقوط الشظايا والأجزاء بأحد الأحياء السكنية، مما نتج عنه تضرر أحد المباني السكنية بأضرار طفيفة وبعض المركبات، دون وجود خسائر بالأرواح».

وأكدت "سبق" ان الولايات المتحدة قللت من إمكان حصول أي اختراق في ملف العلاقة المتوترة مع إيران، إذ أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو رفضه «العرض» الإيراني الأخير الذي صدر على لسان الرئيس حسن روحاني حول استعداد بلاده الدخول في مفاوضات، مشروطة، مع واشنطن.

وعلى الرغم من هذا الموقف من بومبيو، قال معلقون أميركيون إن كلام روحاني نفسه يشير إلى أن هناك مفاوضات جارية وإن أطرافًا عدة تشارك فيها، على ضفتي الأطلسي.

ورفض بومبيو أول من أمس مقترح الرئيس الإيراني الذي قال إن بلاده مستعدة للتفاوض الآن وفي أي مكان وزمان إذا رفعت واشنطن عقوباتها وعادت إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015 والذي انسحبت منه إدارة الرئيس دونالد ترمب العام الماضي. وقال بومبيو في تصريحات صحافية إن روحاني كرر «العرض نفسه الذي طرحه على جون كيري (وزير الخارجية السابق) وباراك أوباما (الرئيس الأميركي السابق)».

وأوضحت "عكاظ" أنه بينما تواصل أمس لليوم الرابع على التوالي وصول معدات منظومة الدفاع الجوي الروسية «إس 400» إلى تركيا، عبر جسر جوي روسي إلى أنقرة، علّق الرئيس التركي رجب طيب إردوغان آماله على تدخل نظيره الأميركي دونالد ترمب لمنع عقوبات محتملة على تركيا، بسبب إصرارها على إتمام صفقة الصواريخ الروسية التي تثير التوتر مع واشنطن وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال إردوغان في تصريحات خلال لقاء مع مجموعة من رؤساء تحرير الصحف وممثلي القنوات التلفزيونية نشرت أمس، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب «يملك سلطة الإحجام عن فرض عقوبات على تركيا لشرائها منظومة (إس 400)، وعليه (ترمب) إيجاد (حل وسط) في هذا الخلاف». 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل