المحتوى الرئيسى
تريندات

العنف الأسري ضد الرجل.. ظاهرة تغزو الدول العربية وحركات حقوقية منذ السبعينات

07/12 15:26

جمعية مغربية للدفاع عن الرجال: نستقبل 15 حالة عنف شهريًا.. المرأة تعتدي على الرجل جسديًا وجنسيًا وقانونيًا

جمعية مصرية تحت اسم المستضعفين في الأرض.. وأول اتحاد لحقوق الرجال تأسس عام 1926.

يتم سبهم والاعتداء عليهم جسديًا وجنسيًا يواجهن أشكال عديدة من العنف والأمر أصبح ظاهرة منتشرة.. العنف ضد الرجال من قبل زوجاتهم، هذا ماكشفت الجمعية المغربية للدفاع عن ضحايا العنف الأسري من الرجال، وأكدت في تقرير لها أنها تستقبل 150 حالة شهريًا من هذا النوع.

دائمًا ما يتم الحديث في وسائل الإعلام العالمية والعربية عن حقوق المرأة وتعرضها للعنف من المجتمع والعنف الأسري ومع انتشار الجمعيات المعنية بالدفاع عن المرأة ومساعدتها في الحصول على حقها والتنديد بما يفعله المجتمع تجاهها، أصبح العالم العربي الأن أمام شكل جديد من أشكال العنف ولكن هذه المرة ضد الرجال.

جمعية مغربية للدفاع عن الرجال:

وقال فؤاد الهمزي رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن الرجال أن "النساء يمارسن مختلف أنواع العنف ومنهم من يعنفن أزواجهن لفظيًا بالسب والشتم، جسديًا بالضرب، نفسيًا بالسحر والشعوذة، وقانونيًا باتهامهم زورا بالعنف"، حسبما ذكرت صحيفة "أصوات مغاربية".

وأضاف الهمزي أن النساء يمارسن "العنف الجنسي" في حق أزواجهن، وأن هناك رجال يتعرضون للابتزاز الجنسي من طرف زوجاتهم اللائي يرفضن مشاركتهم الفراش قبل الحصول على مقابل قد يكون ماديًا أو معنويًا.

وتُعد ظاهرة العنف الأسري ضد الرجال من قبل زوجاتهم من الأمور الغير متوقعة والتي تشهد انتشار كبير في عدد من الدول العربية وخاصة مع ظهور جمعيات تُنادي بحقوق الرجل وتدافع عنه ضد عنف المرأة.

أبرز الجمعيات التي تنادي بحقوق الرجل وتدافع عنه هي الجمعية المغربية والتي تم تأسيسها عام 2008، وتستمر الجمعية في عملها وتعمل على دراسة سبب الظاهرة خاصة بعد ظهور عدد كبير من الحالات التي لا ترى أي مشكلة في الحديث، حيث استقبلت الجمعية منذ تأسيسها مايتخطى الـ 25 ألف حالة عنف ضد الرجال.

وذكرت الجمعية، أن 25% من الحالات سنويًا تتعلق بعنف جسدي، وحالات أخرى تتعلق بالطرد من بيت الزوجية، والاستيلاء على مقدرات الزوج من أموال ووثائق، فضلاً عن العنف القانوني كحرمان الأب من رؤية أبنائه وتقدير مبالغ كبيرة في النفقة أو اتهامه بالعنف ضدها.

جمعية مصرية على يد أستاذ علم نفس:

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل