المحتوى الرئيسى
تريندات

بعد استبعاده من حفل افتتاح كأس الأمم الأفريقية.. من هو أنوبيس؟

06/20 18:24

وقع الاختيار على تمثال الإله «أنوبيس» إله الموت عند المصريين القدماء، مؤخرًا، كأيقونة بحفل افتتاح بطولة كأس الأمم الأفريقية لعام 2019، المقرر إقامته غد الجمعة، 21 من يونيو الجاري، في استاد القاهرة الدولي.

وأثار ظهور التمثال ضمن تجهيزات البطولة باستاد القاهرة، غضب وسخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب ما يشير إليه إله الموت الفرعوني؛ لتعلن الجهات المنظمة لكأس الأمم في مصر، اليوم الخميس، عن سحبها لتمثال «أنوبيس» من استاد القاهرة، ومراعاة استبداله بأيقونة أخرى.

وفي ضوء ذلك، تستعرض «الشروق» في السطور التالية، أبرز المعلومات عن إله الموتى.

أنوبيس هو إله التحنيط أو إله الجبانات، وهو تمثال بجسم إنسان ووجه كلب أو ذئب، ويرمز للموت عند المصريين القدماء.

ويأخذ تمثال أنوبيس الرخامي الأسود، هيئة حيوان ابن آوى، أحد فصائل الكلاب، بأذناه الكبيرتين، مرتديًا طوقًا حول عنقه يشير لقوة سحرية، ووفقاً للأساطير المصرية القديمة تمثل دوره في فتح الأبواب البعيدة لعالم الجن، وحماية مقابر الموتى من فوق الجبال غرب ضفاف نهر النيل في العاصمة طيبة، حيث يدفن المصريون موتاهم، لذك أطلق عليه لقب حارس العالم السفلي أو حامي القبور.

وكان «أنوبيس» يقوم بنبش القبور والعبث بالجثث المحنطة، لذلك رآه المصريون العدو اللدود لجثث الموتى، فقدسوه كرب للموتى وحام للتحنيط اتقاء لشره وأذاه، وتقديرًا لدوره في تحنيط المعبود «أوزوريس» وإقامة الطقوس والشعائر له.

وأشارت اكتشافات أثرية تعود إلى 4 آلاف سنة قبل الميلاد، على تقديس الفراعنة لابن آوى، فعرف في النصوص المصرية القديمة باسم «Inpw» وتعني «الابن الملكي».

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل