المحتوى الرئيسى
تريندات

20 تصريحًا لـ أحمد عفيفي.. أبرزهم عن تحليل مباريات بطولة الأمم الأفريقية

06/12 23:03

أعلنت قناة صدى البلد عن انضمام محلل كرة القدم أحمد عفيفي إلى فريق محلليها لمباريات بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها مصر في الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو.

عفيفي تفرغ في الفترة الماضية لدوره كمتحدث رسمي باسم نادي بيراميدز، ويعود للتحليل مع انطلاق منافسات البطولة الأفريقية، خلال ظهوره ببرنامج "الماتش" مع الإعلامي هاني حتحوت.

فيما يلي يكشف أحمد عفيفي لـ Filfan كواليس عودته للظهور عبر شاشة صدى البلد، وتوقعاته لبطولة كأس الأمم الأفريقية إلى جانب رؤيته لكرة القدم في مصر.

1- سعيد بالعودة للظهورعبر شاشة صدى البلد، لتحليل مباريات بطولة الأمم الأفريقية، خاصة أنها القناة التي شهدت بداية عملي بالإعلام، وأعتز بالسنوات التي قضيتها بها قبل انتقالي إلى قناة dmc sports ومن بعدها خوضي لتجربة العمل في بيراميدز، سواء القناة أو النادي.

2- أظهر في برنامج "الماتش" مع هاني حتحوت، الذي تجمعني به علاقة صداقة تمتد إلى سنوات ماضية، وهي المرة الأولى التي نتزامل فيها داخل نفس القناة، وسبقها ظهوري معه كضيف في إحدى حلقات البرنامج.

3- صداقتي مع هاني حتحوت تسهل مهمة عملنا سويًا، لأننا نتخطى فترة إذابة الجليد التي تحدث عند التعاون مع زملاء عمل جدد، ومن المتوقع أن تكون بداية حلقات تحليل بطولة كأس الأمم الأفريقية يوم الخميس 20 يونيو، ليلة افتتاح البطولة.

4- عدم وجود مادة مصورة من مباريات البطولة يجعل مهمة المحلل أصعب في الشرح، لكنها ليست المرة الأولى التي أتعامل فيها مع هذا الموقف، فقد سبقها تحليلي للمباريات الأوروبية في قناة dmc sports، وكنت اتخطى تلك العقبة بالاستعانة بوسائط أخرى توضح الموقف الذي أحلله.

5- تلقيت عدة عروض لتحليل مباريات بطولة كأس الأمم الأفريقية، لكني التزمت باتفاقي مع "صدى البلد"، أول قناة توصلت إلى اتفاق مناسب معي.

6- اتطلع إلى العودة للتحليل في الموسم المقبل، بما لا يتعارض مع عملي كمتحدث رسمي لنادي بيراميدز، وأدرس بعض العروض، لكن لم يتم الاستقرار على هذا الأمر بشكل نهائي، وفي حال حدوثه، قد يكون ظهوري لتحليل مباريات الدوري المصري أو الدوري السعودي.

7- فكرة العمل كمحلل للأداء في جهاز فني ليست ضمن طموحاتي ولا تتناسب مع رؤيتي لمسيرتي العملية، لكن تعلمت من تجاربي السابقة أن كل الأمور واردة الحدوث، لذلك لا يوجد شيء مرفوض في المطلق.

8- قبل كل البطولات الكبرى نسمع عن توقعات وترشيحات لفرق بعينها للفوز بلقب البطولة، لكن على أرض الواقع، تحدث أشياء مختلفة، فمن كان يتوقع قبل كأس العالم 2018 أن يكون منتخب كرواتيا طرفًا في المباراة النهائية، والأمر نفسه ينطبق على بطولة الكونفدرالية الأفريقية التي حققها الزمالك مؤخرًا، حيث لم يكن أحد يرشح فريق نهضة بركان المغربي للوصول إلى المباراة النهائية، بل أن ترشيح الزمالك لحسم اللقب، كان لا يبدو منطقيًا لدى البعض بسبب ابتعاد الفريق عن تحقيق الألقاب الأفريقية منذ سنوات.

9- لا يمكن لأحد توقع نتائج منتخب مصر، فنحن أمام جهاز فني يخوض بطولته الأولى بقائمة مختلفة من اللاعبين، من الممكن أن يحقق الفريق بداية قوية، كذلك من الممكن أن يتعثر في بدايته قبل أن يستعيد توازنه ويحقق نتائج إيجابية حتى النهاية، لكن الأمر المؤكد هو أن منتخب مصر حقق 7 ألقاب قارية، ونجاح الجهاز الفني سيكون عند تحقيق التأهل إلى بطولة كأس العالم 2022.

10- أرشح 3 منتخبات للوصول إلى المربع الذهبي للبطولة، هي مصر والمغرب والسنغال، أما الفريق الرابع فقد يكون هو مفاجأة البطولة، وكما ذكرت فإن التوقعات قبل البطولات الكبرى تتغير أحيانًا على أرض الواقع.

11- علاقة منتخب مصر ومحمد صلاح أشبه بعلاقة نادي برشلونة وليونيل ميسي، الفريق يحاول الاستفادة بأكبر قدر ممكن من نجمه الأول لتحقيق البطولات والإنجازات خلال فترة لعبه وتألقه، وصلاح قدم لمنتخب مصر الكثير سواء في بطولة الأمم الأفريقية 2017 أو التأهل إلى كأس العالم 2018.

12- اللعب أمام الجمهور المصري يضع الضغط على بعض اللاعبين، وهو أمر شهدناه مع لاعبي الزمالك خلال مشوارهم في بطولة الكونفدرالية الأفريقية، فعلى سبيل المثال أدائهم في تونس أمام النجم الساحلي بالدور قبل النهائي، كان أفضل مما قدموه في مباراة النهائي أمام نهضة بركان المغربي بالإسكندرية أمام جماهيرهم، لأن بعض اللاعبين لم يتحملوا الضغط وتراجع أدائهم.

13- شخصية اللاعب الحقيقية تظهر عند اللعب تحت ضغط جماهيري، وهو أمر اعتاده عدد من لاعبي المنتخب مثل محمد صلاح ومحمد النني وطارق حامد، وهو ما يجعلني أتوقع أن يشارك أحمد حسن كوكا كمهاجم أساسي، بسبب خبراته السابقة مع المنتخب في اللعب تحت ضغط جماهيري في مصر.

14- قد نختلف مع اتحاد الكرة في طريقة تنظيمه لبطولة الدوري الممتاز، لكن لا يمكن اغفال نجاحه على مستوى إدارة منتخب مصر، بعد الوصول إلى نهائي بطولة الأمم الأفريقية 2017 والتأهل إلى كأس العالم.

15- سبب تفوق محمد صلاح يرجع إلى خروجه للاحتراف في سن صغير، وامتلاكه لعقلية مكنته من التطور بشكل كبير، إلى جانب تمتعه بموهبة فذة لا يختلف عليها أحد، في رأيي هو أفضل لاعب في تاريخ الكرة المصرية بفوارق كبيرة عن منافسيه.

16- محمد صلاح يخوض المباريات وهو مدرك أنه أفضل لاعب في الملعب، وهو أمر يمنحه ثقة وتفوق ذهني على منافسيه، ذلك حدث في الغالبية العظمي من المباريات التي خاضها في أخر موسمين، باستثناء بعض المباريات التي يواجه فيها فرق لديها نجم مماثل، ولو نظرنا مثلًا إلى مباراة ليفربول وريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا 2018، نجد أن صلاح كان أفضل لاعبي اللقاء حتى لحظة تعرضه للإصابة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل