المحتوى الرئيسى

أطعمة تجنبك ارتفاع الكوليسترول في رمضان.. احرص على تناولها

05/22 17:57

يعدّ الكوليسترول من المواد الضرورية للغاية لجسم الإنسان، لكن عند ارتفاع نسبته في الدم يتسبب بالكثير من الضرر، وهناك عدة أطعمة تجنبك ارتفاع الكوليسترول في الدم، خاصة خلال شهر رمضان وتناول الإفطار والسحور.

ويقوم الجسم بإفراز 1000 ملج من الكولسترول؛ حتى يتمكن من القيام بالأنشطة اليومية التي تحتاج إلى طاقة، لكن هناك مجموعة من العوامل التي تتسب في ارتفاع نسبته، ما يضر بصحة القلب بعدما تتأثر حركة الدماء وتعيق تدفقه إلى القلب، الأمر الذي يسبّب حدوث جلطة قلبية أو دماغية أو ذبحة صدرية وفقًا لـ"harvard health".

"الكونسلتو" يستعرض في هذا التقرير قائمة بأبرز الأطعمة التي تجنّب ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم.

الشوفان يعتبر من أبرز الأطعمة التي تحافظ على نسبة الكوليسترول في الدم، فالحرص على تناول وعاء من دقيق الشوفان مضاف إليه ثمرة من الموز، لفطور لذيذ وصحي يعمل على تقليل الكوليسترول، حيث يحتوي الشوفان على الألياف الذائبة التي تقلل من الكوليسترول النباتي في مجرى الدم ويمكن تناول من 5 إلى 10 جرامات من تلك الألياف القابلة للذوبان يوميًا

الفول والفاصوليا والعدس وغيرهم من البقوليات هم مصدر مهم لثبات الكوليسترول بالدم، لأن تلك الحبوب غنية بالألياف القابلة للذوبان، كما أنها تحتاج لوقت كبير للهضم فتعطي شعور بالشبع، كما أنها قليلة في الدهون والتي تسبب في ارتفاع الكوليسترول بالدم.

الباذنجان والبامية، تلك الخضراوات قليلة في السعرات الحرارية وهما مصدران جيدان للألياف القابلة للذوبان.

أفادت مجموعة من الدراسات أن تناول اللوز والجوز والفول السوداني والمكسرات الأخرى مفيد للقلب، وتناولها يوميًا قد يؤدي إلى انخفاض البروتين الدهني منخفض الكثافة بشكل طفيف، بنسبة 5٪، كما أن المكسرات تحتوي على عناصر غذائية إضافية تحمي القلب بطرق أخرى.

استخدام زيوت نباتية سائلة عباد الشمس وزيت الزيتون وغيرهما في مكان الزبد والسمن، يحافظ على نسبة الكوليسترول بالدم ويجنب ارتفاعه.

هناك بعض الفواكه والحمضيات مثل التفاح والفراولة والعنب، غنية بعنصر البكتين وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان والتي تخفض الكوليسترول بالدم.

فول الصويا وكذلك الحليب من الأطعمة التي يرشحها المختصين لأصحاب الكوليسترول المرتفع لأنها تعمل خفضه بالدم وتحافظ على ثباته وعدم التعرض للارتفاع المفاجئ، يمكن أن تدخل الصويا في الأطعمة بطرق مختلفة للتخلص من مذاقها المزعج وللحصول على وجبة صحية لذيذة.

يمكن أن يؤدي تناول السمك مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا إلى خفض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة بطريقتين إما عن طريق استبدال اللحوم، التي تحتوي على الدهون المشبعة التي تزيد نسبة البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، أو عن طريق تقديم دهون أوميجا 3 التي تساعد على تقليل الدهون الثلاثية في مجرى الدم وأيضًا حماية القلب.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل