المحتوى الرئيسى

في ذكرى رحيله.. فؤاد باشا سراج الدين تاريخ من النضال السياسي

08/10 16:11

زعيم الوفد وزعيم المعارضة، فؤاد باشا سراج الدين، الذي يعد واحدًا من العظماء الذين أنجبتهم مصر، يمتلك الباشا فؤاد سراج الدين، تاريخاً نضالياً طويلاً، فقد رافق في طفولته زعيم حزب الوفد مصطفى باشا النحاس، وشارك معه في تمزيق معاهدة 1936 في الإسكندرية.

حصل فؤاد باشا، على العديد من المناصب السياسية، وعمره لا يتجاوز 32 عامًا، فعمل وزيرًا للزراعة، والمالية، والداخلية، والشئون الاجتماعية، والمواصلات، في ظل وجود عمالقة السياسة، وتولى منصب وزير الداخلية مرتين وذلك عام 1942، وعام 1950.

انضم للهيئة الوفدية عام 1935، وأصبح عضو في حزب الوفد سنة 1946، وسكرتيرًا عامًا له سنة 1949، ثم أصبح رئيسًا له، وكان الباشا الوحيد الذي مارس السياسة في زمن العولمة، من خلال رئاسته لحزب الوفد، ويعد من أكبر الساسة المصريين الذين أثّروا في الحياة السياسية، فضلًا عن أنه الذي أعاد حزب الوفد للحياة السياسية عام 1978 بعد السماح بقيام أحزاب سياسية في مصر.

وفي الثلاثينات والأربعينات من القرن الماضي خاض سراج الدين، معارك سياسية طاحنة ضد قوات الاحتلال البريطاني والقصر الملكي، ويعد صاحب قرار تصدي الشرطة المصرية للقوات البريطانية.

تم اعتقاله عشرات المرات حتى رحيله

ويُعد الوحيد الذي لم يكتب التماسا واحدا للإفراج عنه في اعتقالات سبتمبر 1981، على الرغم أن جميع المعتقلين كتبوا التماسا للرئيس مبارك من اجل الإفراج.

كان وزيرًا للداخلية وقت مذبحة الإسماعيلية 25 يناير 1952، و طلب من أفراد الشرطة المصرية المحاصرين في مبنى المحافظة عن طريق الدبابات و المدافع الإنجليزية الصمود والمقاومة أمام الاحتلال.

وبعث رسالة إلى مأمور مركز طوخ، بعد تعنته في مواجهة مرشح الوفد بالدائرة، وبعث له أحد رجاله بسيارته الخاصة، وطلب منه ضرورة أن يرى المأمور السيارة بنفسه وهي تقف تحت مكتبه، وكان نص هذه الرسالة: "يا سيادة

وطلب الملك فاروق سلفه متمثلة في صرف ما يساوى راتبه لمده 6 شهور مقدمًا، وكان فؤاد باشا سراج الدين وزيرا للمالية آنذاك فرفض أن يصرف السلفة، وابلغ احمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكي بهذا الرفض طالبًا معرفة سبب السلفة، فأكد له حسنين، أن الملك كان متزوج حديثا وقام بكتابة كمبيالات على نفسه،  وهنا وافق فؤاد باشا سراج الدين على صرف السلفة حتى لا ترتد كمبيالات ملك مصر.

ورفض سراج الدين، طلبًا من الملك فاروق بنقل مدير الجوازات دون معرفة الأسباب وعندما لم يذكر الملك الأسباب رفض فؤاد سراج الدين نقله.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل