المحتوى الرئيسى

ثورة الإيرانيات فى مدرجات مونديال روسيا

06/16 16:26

إمرأة متشبثة بكيس بلاستيك وتنظر بعصبية، حيث تتدفق مجموعة من 30 مشجعًا إيرانيًا إلى آخر سيارة مترو متجهة إلى استاد كرة القدم في سان بطرسبرج، لتبستم في النهاية وتأخذ صورة سيلفي.

الإيرانيون في كأس العالم يكسرون كل قواعد الإتيكيت، هناك تواصل بصري بين الرجال والنساء، ابتسامة عريضة، هناك رجال يقبلون نساء علنا، ونساء يدخن السجائر بحرية.

أخذن الإيرانيات اللواتي تم حظرهن من ملاعب كرة القدم في الجمهورية الإسلامية منذ عام 1980 احتجاجهن على أكبر حدث رياضي في العالم: كأس العالم، وفقًا لتقرير "واشنطن بوست" الأمريكية.

للمرة الأولى في تاريخ البطولة، نظمن مشجعات كرة القدم مظاهرات داخل الملعب، ورفعن الملصقات ضد الحظر خلال مباراة يوم الجمعة بين إيران والمغرب في العاصمة الثقافية لروسيا.

"لا تريد إيران رؤية نساء سعيدات في الملعب"، قالت سارة، 34 سنة،عضو في مجموعة تدعى OpenStadiums تعمل في إيران لإلغاء الحظر، وتحدثت مع النساء الإيرانيات الأخريات في هذه القصة بشرط عدم الكشف عن الهوية جزئيًا بسبب مخاوف من القبض عليهن لدى عودتهن"إنهم قلقون بشأن ما نريده أيضًا"

خلال احتجاجها، كانت ترتدي حجابًا نادرًا لها أثناء سفرها خارج إيران، لإخفاء وجهها، حتى لا تبدو مختلفة عن النساء في المنزل، وقالت: "كان من المذهل رؤية عدد الأشخاص الذين تفاعلوا بشكل إيجابي، والتقاط الصور ".

حُظر على النساء في إيران حضور فعاليات رياضية ذكورية منذ عام بعد الثورة الإسلامية عام 1979، لكن السلطات في العام الماضي نقضت حظرًا على النساء اللواتي يحضرن مباريات الكرة الطائرة، وقد حدث هذا التغيير بعد أن أمضى الطالبة الإيرانية البريطانية غونشي غافامي أكثر من ثلاثة أشهر في السجن، والكثير منها في الحبس الانفرادي، لأنها حاولت الدخول في مباراة للكرة الطائرة.

ويأمل كثيرون أن يكون قرار الكرة الطائرة بمثابة إشارة إلى أن النساء سيسمح لهن قريبًا بحضور الرياضة المفضلة للبلاد.

وقالت سارة: "لقد أصبحت النساء الإيرانيات أكثر عرضة للخطر بسبب الوضع الاقتصادي الضعيف، دعونا نكون أحرارًا، دعونا نشاهد الألعاب."

وأضافت تارا سيهري فوري، باحثة تعمل في منظمة هيومان رايتس ووتش، عندما نشرت صورة من استاد سانت بطرسبرغ: "قلبي يفوت دقة من شدة الفرح"

تحظر إيران على النساء حضور فعاليات رياضية للرجال، وقد يؤدي كسر القواعد إلى الاعتقال أو الغرامة أو حتى السجن.

وكتبت الصحفية الإيرانية إيغانيه رزيان في واشنطن بوست: "نحن فخورون جدًا بالفتيات اللواتي يرغبن اليوم في خوض المخاطر علنًا التي لن نواجهها نحن، لكن يجب ألا يواجهن أي عواقب على مثل هذا التصرف الطبيعي، لا ينبغي أن يكون الاستمتاع بالرياضة للمرأة جريمة".

شهدت الحدائق العامة بمدن ومراكز محافظة كفر الشيخ لليوم الثاني في أيام عيد الفطر المبارك إقبالًا كبيرًا من المواطنين الذين اصطحبوا أطفالهم وأسرهم للاحتفال بالعيد، فيما توافد الآلاف من أهالي كفر الشيخ ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل