المحتوى الرئيسى

ملامح قانون تنظيم الصحافة والإعلام الجديد - برلمانى

06/08 10:30

معلومات وتفاصيل جديدة كشف عنها أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، بالاجتماع الذى عقده أمس مع محررى البرلمان لشرح ملامح التقرير النهائى للجنة حول قانون تنظيم الصحافة والإعلام الجديد، المقرر بدء مناقشته فى البرلمان بالجلسات العامة التى تبدأ الأحد المقبل.

أسامة هيكل: إلغاء قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام..وفصل قانون تنظيم الصحافة والإعلام إلى ثلاثة قوانين

وقال "هيكل" فى تصريحاته لمحررى البرلمان، إن اللجنة عقدت نحو 39 اجتماعا لمناقشة مشروع القانون، وحتى يخرج بصيغة توافقية بين الجميع، مشيرًا إلى أن اللجنة قد انتهت إلى فصل القانون إلى ثلاثة قوانين مُنظمة للهيئات الإعلامية الثلاثة، المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام، حتى تكون الاختصاصات واضحة.

وأضاف أسامة هيكل، أن قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام رقم  92 لسنة 2016 سيتعرض للإلغاء فور نشر قانون تنظيم الصحافة والإعلام فى الجريدة الرسمية، وإن القانون الجديد سينظم عمل الهيئات الإعلامية الثلاثة فى تقرير واحد، لافتاً إلى أن مشروع القانون المقدم من الحكومة لم يتناول نصوص تنظم الإعلام الإلكترونى.

و أكد رئيس لجنة الإعلام، إن اللجنة أدخلت الإعلام الإلكترونى ضمن اختصاصات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المسئول عن الموافقة على تنظيم إصدار تراخيص الصحف الإلكترونية الخاصة، وكذلك مراقبة ومحاسبة وسائل الإعلام القومية والتابعة للدولة، وأيضا الإعلام الخاص.

الهيئة الوطنية للصحافة ستكون معنية بتشكيل الجمعيات العمومية للصحف القومية

وقال أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، إن اللجنة أخذت رأى 8 جهات فى قانون تنظيم الصحافة والإعلام، وهم الهيئات الإعلامية الثلاثة ونقابتى الصحفيين والإعلاميين وجهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار وجهاز تنظيم الاتصالات وغرفة صناعة الإعلام.

وأشار رئيس اللجنة، إلى أن القانون المنظم للهيئة الوطنية للصحافة سيشهد تغييرات بالقانون، متابعاً، : "ينبغى أن تكون الجمعيات العمومية خارج المؤسسات القومية، لآن من يقوم بتشكيل الجمعية العمومية هو المالك، ومن يدير أموال المالك هو الهيئة الوطنية للصحافة، إذن ستكون مختصة بذلك الأمر".

وأشار هيكل إلى أن الهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام ستكونان ملتزمتان بتقديم تقرير سنوى إلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب، مؤكدا أن جميع المؤسسات الإعلامية فى الدولة ستكون ملزمة  بنشر ميزانياتها وتوضيح حجم ونوعية التمويل الذى تحصل عليه، بهدف تحقيق الشفافية التى تعد الأساس فى العمل الإعلامى، إلى جانب المحاسبة.

رئيس "إعلام البرلمان":جميع المؤسسات الصحفية والإعلامية العامة والخاصة مُلزمة بنشر ميزانياتها

وقال أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، إن النصوص الجديدة لمشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام تمنع الجمع بين منصب رئيس التحرير ومنصب رئيس مجلس الإدارة بالصحف القومية، وذلك للفصل الكامل بين المهام التحريرية والإدارية وعدم الخلط بينهما، مضيفاً، : "ستحدث ممانعة ونحن لا نريد ذبح أحد ولكن نعمل على التنظيم".

وأضاف هيكل " فى حديثه مع محررى البرلمان لشرح تفاصيل التقرير النهائى للجنة حول مشروع القانون، القانون لايستهدف أسماء ولا أشخاص وإنما المصلحة العامة، واستفدنا من أخطاء المؤسسات الغارقة في الديون"، أن الممانعة سيكون سببها تغييرنا لنمط الإدارة، ونحن لن نأخذ رأي مجالس الإدارات لكن استطلعنا رأي أشخاص معينين، لأن هذه أموال دولة وتحتاج محاسبة، والقطاع الخاص سيخضع للمحاسبة".

وأشار رئيس لجنة الإعلام بالبرلمان، إلى أن جميع المؤسسات الإعلامية والصحفية العامة والخاصة ستنشر ميزانياتها لتحقيق الشفافية وفقاً لمشروع القانون الجديد.

أسامة هيكل:تقليص أعضاء الهيئات الإعلامية فى القانون الجديد إلى 9 بدلاً من 13 

وقال أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، إن اللجنة قد انتهت فى ضوء مناقشة مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام، إلى تقليص عدد أعضاء الهيئات الإعلامية إلى 9 شخصيات بينهم الرئيس بدلا من 13، موضحاً، : "التجربة العملية بعد مرور نحو عام على تشكيل الهيئات الثلاث التى تشكلت بموجب قانون التنظيم المؤسسي للصحافة والإعلام، وعقب دراسة عملية تنظيم الإعلام في العديد من الدول من بينها فرنسا وألمانيا وبريطانيا، وجدنا أن القانون الفرنسى هو الأقرب لنا فى مصر والأحدث".

وأضاف "هيكل" فى حديثه مع محررى البرلمان لشرح تفاصيل التقرير النهائى للجنة حول مشروع القانون، أن الهيئة الإعلامية فى فرنسا والتى تحمل اسم "المجلس الأعلى السمعى والبصرى" تتكون من 7 شخصيات عامة، ونحن فى مصر إزاء 39 عضوا بالهيئات الثلاث، فإن اللجنة، وأنه عقب استطلاع آراء بعض رؤساء الهيئات وأعضائها وجدت أنه لا حاجة لكل هذا العدد .

وأشار رئيس اللجنة، إلى أن الهيئات الثلاث مستقلة بنص الدستور، وأن هذا الاستقلال لا يعني عدم مناقشة الأداء المالى ومراجعة أوجه الانفاق للمؤسسات الصحفية القومية وحسن استخدام وإدارة المال العام، وهو ما استدعى النص فى مشاريع القوانين على الفصل بين منصبى رئيس التحرير ورئيس مجلس الإدارة.

رئيس "إعلام البرلمان" يكشف آلية تشكيل الجمعيات العمومية ومجالس الإدارة للصحف القومية وفقاً للقانون الجديد

واستعرض أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، تشكيل الجمعية العمومية للصحف القومية وفقاً لمشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام، على أن تتكون من 17 عضواً، على النحو التالى، رئيس الجمعية العمومية هو رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، و6 منتخبين من داخل المؤسسة " 2 صحفيين 2 إداريين 2 عمال"، و3 من أعضاء الهيئة الوطنية من غير المنتمين للمؤسسة، و 7 معينين خبراء مالى واقتصادى ومحاسبى وقانونى من خارج المؤسسة .

وأضاف "هيكل، أن مجلس إدارة الصحف القومية، سيتكون من 13 عضواً، على النحو التالى، رئيس مجلس الادارة، و 6 منتخبين " 2 صحفيين 2 اداريين 2 عمال"، و 6 معينين تختارهم الهيئة.

وتابع رئيس لجنة الإعلام فى حديثه، : "لو وجدت الهيئة إهدار فى المال العام ستُحيل الجمعية العمومية مجلس الإدارة للنيابة العامة، فهى من سلطتها منح الثقة وسحبها والإحالة أيضا للنيابة العامة".

إلغاء كل مواد الحبس والسالبة للحريات فى قانون تنظيم الصحافة والإعلام الجديد

وأكد أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، إن اللجنة ألغت كل مواد حبس الصحفيين والمواد السالبة للحريات فى مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام، وأعطت الصحفيين الكثير من الحقوق التى لم تكن موجودة فى أى قانون من قبل، كما ألزمت الهيئات المختلفة بتيسير الحصول على المعلومات.

وأضاف "هيكل"، أن اللجنة قد انتهت فى مواد القانون إلى تنفيذ حكم المحكمة الدستورية بأن يكون إنشاء الصحف بالإخطار، مع استمرار الضوابط المالية والتنظيمية الموجودة من قبل فى هذا الشأن.

وأشار رئيس لجنة الإعلام بالبرلمان، إلى أن الضوابط التى يفرضها القانون بخصوص تلك الضوابط، ليست من باب التقيييد ولكن من باب حفظ حقوق العاملين بتلك المؤسسات.

أسامة هيكل مطالباً بتغيير نمط الإدارة بالصحف القومية :"اللى ما بيشوفش من الغربال أعمى"

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل