المحتوى الرئيسى

أم كلثوم.. المسلسل رقم «1» في تاريخ الدراما العربية

06/07 02:34

لعل أغلب جيلي شاهد مسلسل أم كلثوم، الذي كان بمثابة عودة الفنانة صابرين للتمثيل مرة أخرى، بعد اعتزالها الفن وارتداءها للحجاب، إلا أن أغلبنا لا يعلم أهمية المسلسل عربيًا وكم الجوائز التي حصدها، وتأثيره على المشاهد العربي، فالمسلسل كان الأول وربما الأخير الذي ألغيت نشرة الأخبار بسببه في 4 دول عربية، هى الأردن ولبنان وسوريا وتونس، لإذاعة حلقاته بناء على رغبة المشاهدين.

وكُرم فريق عمل المسلسل، في أكثر من 25 دولة، فضلًا عن منح المملكة العربية السعودية، تأشيرات حج لأبطال العمل الفني، الذي خلده تاريخ التليفزيون المصري.

لكن لكل عمل فني، قصة كبيرة وطويلة، خلف الكواليس، تبدأ مع وجود الفكرة وكتابة السيناريو وعرضه على الفنانين لاختيار أبطاله، ولعلنا لا نعلم قصة هذا المسلسل التاريخي، لذلك يسعى موقع «السُلطة» الإخباري، في كشف تفاصيل جديدة ومثيرة وراء مسلسل أم كلثوم.

قرر التليفزيون المصري، بإنتاج عمل فني كبير، لتخليد ذكرى الراحلة أم كلثوم أو كوكب الشرق كما يلقبها عشاقها، بالفعل بدأ اسناد تأليف المسلسل والسيناريو للكاتب الكبير محفوظ عبدالرحمن، واختيار المخرجة إنعام محمد علي، لإخراج المسلسل.

كانت الحيرة الكبرى، في اختيار بطلة العمل، والشخصية التي تجسد دور كوكب الشرق، فكان الاختيار الأول هو النجمة الكبيرة نجلاء فتحي، التي اعتذرت عن العمل، قبل أن تهاجم الصحافة والرأي العام الاختيار الثاني الذي وقع على الفنانة نبيلة عبيد، بحجة أنها نجمة إغراء.

ووقع الاختيار الثالث على، إلهام شاهين التي رحبت و لكن وجدت ما وجدته نبيلة عبيد من معارضة ولكي يتم الانتهاء من الاختيار وإرضاء الرأي العام، اتفقت المخرجة أن تجسد إلهام شاهين، دور أم كلثوم في منتصف عمرها، على أن تجسد الفنانة الكبيرة مديحة يسري، نهاية فترة أم كلثوم، إلا أن الفكرة لم تلق القبول.

اضطرت المخرجة إنعام محمد علي، على اختيار ممثلة للعمل، وترك رأي الصحافة خلفها، فوقع الاختيار على صابرين، وقالت المخرجة وقتها: «ده اختياري واللي مش عاجبه يخبط دماغه في الحيط أنا زهقت».

بعد اختيار الفنانة صابرين، لتجسيد شخصية كوكب الشرق أم كلثوم، روت الفنانة في إحدة حواراتها الصحفية، عقب عرض المسلسل على الشاشة، «إنها رأت رؤية أن أم كلثوم تغني علي مسرح كبير والجمهور لا يسمعها وينصرف عنها فقامت هي صابرين وصعدت علي المسرح تصرخ في الناس وتقول لهم أم كلثوم بتغني اسكتوا بقا فصمت الجميع وغنت أم كلثوم وصفق لها الجمهور تصفيقًا لم يحدث من قبل».

يسرد مسلسل «أم كلثوم» قصة حياتها منذ نشأتها وحتى وفاتها متضمنًا الأحداث السياسية التي مرت بالعالم كله في فترة حياة كوكب الشرق، وأحداث فنية واجتماعية واقتصادية مرت بها مصر، خلال تلك الفترة.     

ركز المسلسل على الجانب الإيجابي بشكل قوي في حياة أم كلثوم، فضلًا عن مشاركة 100 فنان في هذا العمل الضخم، منهم حسن حسني وأحمد راتب وكمال أبو رية وسميرة عبدالعزيز وخالد صالح وخالد الصاوي ومها أحمد ونادية رشاد ورشوان توفيق ومجدي كامل وعبدالعزيز مخيون.

بدأ عرض مسلسل أم كلثوم، في شهر رمضان، وتحديدًا في الساعة العاشرة مساء علي شاشة التلفزيون المصري يوم 9 ديسمبر 1999، وكان يعرض في نفس الشهر على 24 فضائية عربية، فيما بلغت عدد حلقاته 37 حلقة.

لم يكن أحد يتوقع نجاح المسلسل بهذا الشكل على الاطلاق، فالمشاهدين الذين انتظروا العمل بشغف، لم يكن يتوقع أحدهم نجاحه بهذا الشكل، الغريب في الأمر أن عدد ممن عاصروا كوكب الشرق من فنانين وكتاب وصحفيين قاموا بمهاجمة المؤلف و المخرجة لأنهم لم يظهروا في المسلسل.

وقال الموسيقار الكبير كمال الطويل، «أنا كنت بنظم الصالون الثقافي لها لمدة 15 سنة إزاي مظهرش في المسلسل».

أما أبناء الموسيقار الكبير محمد الموجي، فقالوا، «سيد مكاوي يعملها لحن واحد فقط ويظهر حلقتين ومحمد الموجي عملها 9 ألحان منهم لحن بحكم محكمة و ميظهرش نهائي في المسلسل».

وظلت ردود الأفعال الإيجابية من النقاد والمشاهدين، رغم استمرار مهاجمة العمل ممن عاصروا كوكب الشرق، من شدة نجاح المسلسل، وذلك بسبب مصداقيته التي جعلت أنظار العرب تتجه إلى مصر، ووحدة تليفزيونات البلدان العربية من جديد، ليعرضوا مسلسل لأم كلثوم، بعد أن ظلوا عقودًا يعرضون حفلاتها.

ويقول الفنان الكبير عبدالمنعم مدبولي، معلقًا على نجاح المسلسل، «العمل كان صادق جدًا لدرجة اننا عشنا جواه كاننا رجعنا بالزمن الجميل بكل تفاصيله وأحداثه أنا كنت حاسس وأنا بتفرج على المسلسل إنه مش مسلسل وإنه حقيقة والزمن رجع بيا تاني».

في لفتة غريبة ومفاجأة، لغى كلًا من التليفزيون الأدرني واللبناني والسوري والتونسي، نشرات الأخبار التي تعارضت مع موعد إذاعة الحلقة الأخيرة من «أم كلثوم»

بل وتكاد تكون الشوارع خالية خاصة في الخمس حلقات الأخيرة في القاهرة و معظم دول العالم العربي كما جاء في صحيفة «تايمز» البريطانية التي قالت: «الناس في العالم العربي توحدوا علي أم كلثوم مرتين مرة أثناء حفلاتها الشهرية ومرة أثناء عرض مسلسل عن حياتها».

انهالت التكريمات على المسلسل، بعد النجاح العظيم الذي حققه، وكرمت أكثر من 25 دولة، أبطال العمل الفني، في سابقة لم تحدث في تاريخ الدراما العربية.

و كرمت أسرة أم كلثوم و علي رأسهم ابن شقيقتها المهندس محمد الدسوقي، أسرة المسلسل وأهدت الفنانة صابرين بعض من مقتنيات أم كلثوم تعبيرًا لهم عن مدى التقدير حتى أن محمد الدسوقي قال لصابرين، «أنا زي ما أكون كنت شايف خالتي قدامي».

ومنحت المملكة العربية السعودية، رحلات حج لأسرة المسلسل، إلا أن بطلة العمل صابرين اعتذرت قائلة: «أطلع أحج من مالي».

بسبب نجاح المسلسل الكبير نادي الجميع بإقامة متحف لأم كلثوم و بالفعل بعد عام من عرض المسلسل قامت سوزان مبارك، بإفتتاح متحف أم كلثوم في روضة المنيل بقصر المناسترلي.

بعد نجاح المسلسل النجاح الأسطوري طرحت شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات نسخ جديدة من أغاني وحفلات أم كلثوم نظرًا لكثرة الإقبال عليها في سابقة لم تحدث من قبل.

تم تصنيف مسلسل «أم كلثوم» كأهم وأشهر مسلسل في تاريخ الدراما العربية، وذلك لأنه منذ العرض الأول له في نهاية 1999، وهو لم يتوقف عن العرض على الفضائيات المصرية والعربية، رغم مرور 18 عامًا على عرضه، في سابقة لم تحدث من قبل مع أي عمل درامي مصري أو عربي.

حظك اليوم برج القوس الخميس 7/6/2018 مستعجل على إيه بالظبط؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل