المحتوى الرئيسى

قصة أغنية «انت عمري» لأم كلثوم وموسيقار الأجيال

03/13 14:11

حالة من الاحترام والود المتبادل كانت تجمع بين موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وكوكب الشرق أم كلثوم، اللذان يظلان حتى يومنا هذا من أهم قامات الفن والطرب في الشرق الأوسط.

اجتمع ثنائي الفن والطرب للمرة الأولى عام 1925 في منزل أحد الأثرياء، يدعى محمود خيرت والد الموسيقار أبو بكر خيرت وجد الموسيقار عمر خيرت، لكن لم يحالفهما الحظ في أن يتعاونا في أعمال فنية حتى جاء محاولة «أبو الاقتصاد المصري» طلعت حرب في السعي لتقديم فيلم مشترك يجمع بين النجمين.

وتداولت الصحف في ذلك الوقت أخبارًا عن وجود فيلم سينمائي يجمع بين الثنائي، لكن سرعان ما تم الإعلان عن عدم محالفة الحظ لهما مجددًا، بسبب اختلاف كل منهما حول تلحين الأغاني المشتركة بين البطلين ونتيجة إصرار كل طرف على موقفه، تأجل المشروع لتفشل محاولة طلعت حرب للأبد ويلقب النجمين بالعدوين.

وفي محاولة جديدة من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر أن يجمع شمل كوكب الشرق وموسيقار الأجيال فنانيه المفضلين في عمل فني تتحاكي عنه الأجيال، نجح في إقناعهما وتم ذلك في لقاء عام 1963 بعد الحفل السنوي الساهر الذي يقام في الثالث والعشرين من يوليو بنادي القوات المسلحة، وفى أثناء الحديث المتبادل قال لهما عبدالناصر: «متى نراكما معًا فى عمل واحد؟»، وقال كل منهما: «إن شاء الله.. قريبًا».

وكانت جملة الرئيس جمال عبد الناصر بمثابة الدفعة التي جعلت كل من الموسيقار محمد عبد الوهاب وأم كلثوم يعلنا عن تعاونها في رائعة الزمن الجميل «أنت عمري» عام 1964 من غنائها وألحانه وكلمات أحمد شفيق كامل وإنتاج شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات.

وتوالت بعدها العديد من الأعمال قامت بغنائها كوكب الشرق أم كلثوم ولحنها موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، من أبرزها: أنت الحب وأمل حياتي 1965، فكروني 1966، هذه ليلتي عام 1968، دارت الأيام 1970، أغدًا ألقاك 1971، وليلة حب 1973».

تبادل وزير القوى العاملة، محمد سعفان، والدكتور محمد يسري هاشم رئيس جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة الدروع، حيث أهدى "هاشم" درع الجامعة للوزير لدوره وحرصه على الارتقاء بالعملية الإنتاجية من خلال ...

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل