المحتوى الرئيسى

فيلم ومسرحية وديوان شعر.. حكاية 3 أعمال حاولت تشويه سمعة القاهرة - صوت الأمة

03/04 16:28

«فيه موضوع أخير عايز أتكلم فيه، عايز أقول للإعلام والموجودين معانا، الجيش والشرطة اللي بيمثلوا المصريين بيسقط منهم شهداء ومصابين منذ 4 سنوات أو أكثر وطبعا لا يليق أنكم تسمحوا بالإساءة ليهم وده مش دور الإعلام فقط ولكن دور كل الأجهزة ولو حد أساء للجيش والشرطة ده في الأخر بيسيء لكل المصريين وهنا يبقى ما فيش حرية رأي».. بهذه الكلمات استهل الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمته الخميس الماضي خلال حضوره تدشين مدينة العلمين الجديدة.

لكن هذه الكلمات التي قالها السيسي، لم تكن كلمات عابرة للدفاع عن الجيش والشرطة، وإنما جاء نتيجة لما شهده الرأي العام في الآونة الأخيرة من ظهور عدة أعمال أدبية وفنية «كتاب وفيلم ومسرحية»، كانت تسيء للقوات المسلحة والشرطة بشكل كبير.

من بين هذه الأعمال التي أساءت للقوات المسلحة ديوان شعر باللغة العامية يحمل عنوان «خير... الأرض»، لأحد الشعراء يدعى جلال البحيري، الذي اقتبس عنوان ديوانه من نص حديث شريف رُوي عن عمرو بن العاص رضي الله عنه حينما قال: «حدثني عمر رضي الله عنه أنَّه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول إذا فتح الله عليكم مصر بعدى فاتخذوا فيها جندًا كثيفًا؛ فذلك الجند خير أجناد الأرض، فقال له أبو بكر: ولم ذلك يا رسول الله؟ قال لأنهم في رباط إلى يوم القيامة».

اقرأ أيضا: هل تزوج أبناء آدم بنات إبليس؟.. الأساطير الدينية تجيب

من بين الأبيات التي كتبها البحيري في ديوانه «ما تصد قوش كدبنا ما تصدقوش يا ولاد لا كسبنا يوم معركة ولا حمينا بلاد أمجادنا متفبركة و تاريخنا زيف متعاد سيرة العرب مضحكة سيرة نبي قواد».. تلك الكلمات التي تُمثل تزييف حقيقي للوعي المصري والعربي بتاريخه.

بعد هذه الضجة، أعلنت دار ضاد للنشر والتوزيع فسخ تعاقدها مع الشاعر جلال البحيري، لما بدر منه من إساءات تمس الوطن في ديوانه، مشيرة إلى أن ما حدث كان مجرد تعاقد لم يرق لطباعة أي نسخة من الديوان.

وتقدم طارق محمود، المحامي المصري بالنقض والدستورية العليا، ببلاغ إلى المحامي العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية ضد الكاتب والشاعر المصري جلال البحيري، قيد تحت رقم 1535 لسنة 2018 واتهمه فيه بالإساءة لجيش مصر.

اقرأ أيضا: الفكر في ميزان الفقهاء: إصلاح عند الكواكبي.. وبدعة لـ ابن تيمية

ونص البلاغ، على أن المقدم ضده البلاغ المدعو جلال البحيري، قام مؤخرًا بإصدار ديوان شعر تحت عنوان «خير... الأرض» تناول فيه إهانة فجة للقوات المسلحة المصرية، وتطاول فيه على وصف سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن هؤلاء الشجعان والأبطال بأنهم خير أجناد الأرض.

في سياق أخر تسلمت نيابة أمن الدولة العليا الخميس الماضي تحريات الأمن الوطني، في تحقيقات النيابة مع صناع الفيلم التسجيلى سالب 1095، التي اتهمت صناع الفيلم بـ تعمد نشر أخبار كاذبة للتحريض ضد الدولة، من خلال بث صور وفيديوهات وتصريحات مجتزأة، وانتماء صنّاعه لحركات سياسية معارضة، وتلقيهم تكليفات من جهات إعلامية معادية لإنتاج الفيلم، تمهيداً لإذاعته عبر قنوات معادية للدولة تدعم جماعة الإخوان.

وأمرت النيابة بضبط وإحضار سلمى علاء الدين، مخرجة العمل، ومصور، وقررت حبس المونتير طارق زيادة 15 يوما، لإنتاجهم الفيلم.

المحامي سمير صبري، هو الآخر تقدم ببلاغ للنائب العام والمدعي العام العسكري ضد أحمد الجارحي مخرج ووليد عاطف مؤلف، وذلك لعرضهما مسرحية بعنوان سليمان خاطر، في نادي الصيد ظهر فيها حسب نص البلاغ تهكم شديد على الجيش المصري ودوره في محاربة أعداء الوطن، وطلب صبري في تلك البلاغات إحالة المبلَّغ ضدهم إلى المحاكمة الجنائية.

وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، عقبت على العمل المصري في تصريحات صحفية، قالت فيها إن مسرحية سليمان خاطر لم تحصل على موافقة من الرقابة، وسبق لها العرض من قبل في مهرجان الهواة بالإسكندرية في 2016، وأضافت أنه تم تحرير محضر بعد عرض المسرحية في نادي الصيد الذي يجري تحقيقاً مع المسئولين عن عرض هذه المسرحية.

وزارة التربية والتعليم تطلق مسابقة "الباحثون الشباب"

الديوان الملكي السعودي يعلن مغادرة ولي العهد إلى القاهرة

البرلمان يوافق على مشاركة القطاع الخاص في منظومة السكة الحديد

الرئيس التنفيذي لـ"إتش إس بي سي": الحكومة استطاعت تخطي التحديات التي واجهت الاقتصاد

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل