المحتوى الرئيسى

قطر ترى نفسها "شريكا موثوقا به لألمانيا"

02/16 16:34

قال وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن بلاده ترى نفسها "شريكا موثوقا به لألمانيا"، وذلك في تعليق له اليوم الجمعة (16 شباط/فبراير 2018) في صحيفة "هانديلسبلات" الألمانية اليومية. وأضاف الوزير "في الوقت الذي تقف فيه منطقتي الشرق الأوسط والأدنى أمام تغيير جوهري، تحتاج أوروبا وكجارة مباشرة، إلى شريك في المنطقة يعارض بوضوح الطائفية الدينية والإيديولوجية المثيرة للانقسام (...) وقطر تمثل هذا الشريك".

قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في برلين إن بلاده على استعداد للجلوس على طاولة التفاوض لمحاولة إنهاء النزاع مع جيرانها العرب، فيما أعربت المستشارة ميركل عن دعمها لجهود الوساطة الأمريكية والكويتية. (15.09.2017)

وجه مدير منظمة "هيومن رايتس ووتش" في ألمانيا انتقادات إلى نادي بايرن ميونيخ بسبب إقامته معسكرا تدريبيا في قطر، مستعملاً مرافق رياضية أنشئت في ظروف تنتهك حقوق العمال. كما أنتقد قبول بايرن، مطار الدوحة كأحد الداعمين له. (03.01.2018)

بالإضافة إلى ذلك، رفض وزير الخارجية القطري في تعليقه الاتهامات الموجهة من السعودية ودول عربية أخرى ضد بلاده ووصف هذه الاتهامات بأنها "حملة خبيثة". وأضاف: "الأزمة في منطقة الخليج صراع غير ضروري أهوى بالجزء المستقر في المنطقة غير المستقرة إلى حالة عدم استقرار (...) والإرهاب غير الإنساني المزدر يضرب الناس في أوروبا وكذلك في بلدان الشرق الأوسط والأدنى". وأشار الوزير إلى أن "الحقوق الأساسية والاحتياجات الإنسانية" في المنطقة تمّ تجاهلها لفترة طويلة.

يذكر أن منظمة "هيومن رايتس ووتش" كانت قد أعلنت في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي أن قطر أحرزت تقدما في مجال حقوق الإنسان، بيد أن المنظمة دعت أيضا إلى إلغاء القوانين التي "تجرم العلاقات بين المثليين والعلاقات خارج الزواج". وقالت المنظمة إن هذه القوانين تعد تدخلا في "الحق في الخصوصية الشخصية للمواطنين القطريين، وكذلك المواطنين الأجانب المقيمين في قطر".

أحدث هذه الصفقات كان شراء قطر8ر5 بالمئة من أسهم مصرف "دويتشه بنك " لتدعم قطر كمستثمر رئيسي، مساعي المصرف لتجميع المليارات ووضع حد للشكوك حول رأسماله.

تجتذب ألمانيا الاستثمارات القطرية بشكل كبير إذ استثمرت قطر في العديد من الشركات الألمانية الكبرى من خلال صفقات ضخمة خلال السنوات الأخيرة.

نجحت قطر عام 2009 في شراء حصة نسبتها 17 بالمئة من شركة "فولكس فاجن" الشهيرة للسيارات، لتصبح بذلك ثالث أكبر مستثمر في أكبر شركة مصنعة للسيارات في أوروبا.

أعلنت شركة "هوختيف" للبناء عام 2010، عن شراء قطر لنسبة 1ر9 بالمئة من أسهمها. الصفة القطرية أنقذت الشركة من استحواذ غير مرغوب فيه من شركة إسبانية.

صغر السوق وغياب مقومات الصناعة طويلة الأمد تسببت في ضعف الاستثمارات الألمانية في قطر والتي تراوحت بين 181 و 285 مليون يورو بين عامي 2010 و 2012.

استعدادات قطر لتنظيم المونديال زادت من حجم الطلب على الخبرات والمواد الألمانية إذ فازت العديد من الشركات بعقود لجهيز منشآت رياضية ومشروعات بنية تحتية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل