المحتوى الرئيسى

تعرف على القيمة الحقيقية للميداليات الأولمبية!

02/13 00:38

يقوموا منظموا كل أولمبياد بتجسيد تصميم فريد على الميدالية يعكس ثقافة البلد ورموزه، ويختلف وزن وحجم الميدالية من أولمبياد لأخرى.

ففي دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الحالية في مدينة بيونغ تشانغ بكوريا الجنوبية، على سبيل المثال، تزن كل من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية تقريباً رطلاً واحداً، ويبلغ سمك كل ميدالية حوالي ثلث بوصة تقريباً (0.85 سنتيمتراً)، بحسب اللجنة المنظمة.

انطلقت فعاليات النسخة الثالثة والعشرين من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية مع بدء حفل افتتاح الدورة التي تحتضنها كوريا الجنوبية في بيونغ تشانغ اعتبارا من اليوم وحتى 25 شباط/فبراير الجاري. (09.02.2018)

وزع المنظمون في بيونغ تشانغ أكثر من مئة وعشرة آلاف واق ذكري على الرياضيين المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تستضيفها كوريا الجنوبية. فهل يؤثر الجنس سلبا أم إيجابا على الأداء الرياضي للرياضيين الأولمبيين؟ (10.02.2018)

وتجدر الإشارة إلى أن الميداليات الذهبية في الأولمبياد لاتتكون كاملاً من الذهب، فابتداءاً من أولمبياد 1912 في ستوكهولم، أصبحت الميداليات الذهبية الأولمبية مطلية فقط بالذهب.

وتتكون الميداليات البرونزية الأولمبية من 97 % من النحاس و 2.5 % من الزنك و 0.5 % من القصدير، في حين الميداليات الفضية الأولمبية من 92.5 % من الفضة النقية وحوالي 7.5 % من النحاس وعدد قليل من العناصر الأخرى. أما الميدالية الذهبية الأولمبية فهي أيضاً تتكون من الفضة، لكنها مطلية بالذهب. أما بالنسبة للألعاب الشتوية الأولمبية الحالية، فإن الذهب في الميدالية الذهبية يعادل 6 غرامات من الوزن الكلي البالغ قدره 586 غراماً.

هذا وتبلغ تكلفة الميدالية الذهبية في الألعاب الشتوية الجارية حالياً حوالي 577 دولار، بحسب تقييم موقع coinapps.com، في حين تبلغ تكلفة الميداليات الفضية، حوالي 320 دولار، والميدالية البرونزية، المصنوعة من سبيكة نحاسية، 3.50 دولار فقط.

ويتراوح سعر الميدالية الذهبية في المزاد العلني مابين 20 و 50 ألف دولار، بحسب ما ذكر موقع time.com، نقلاً من جوناثان شيهير، مدير التراثات الرياضية في "مزادات هيريتاجي"، وتتراوح الميداليات الفضية عادة ما بين 10 آلاف و 30 ألف دولار، بينما تباع الميداليات البرونزية عموماً بأقل من 10 ألف دولار.

إضافة إلى ذلك يعتمد سعر الميدالية على الرياضي الفائز بها، فمثلاً سعر ميدالية لرياضي مشهور من المؤكد سيكون أغلى. وعادة، ميداليات الألعاب الأولمبية الصيفية تقدر أكثر من نظيرتها الشتوية.

في بداية الحفل، قُرع جرس في منتصف الملعب الأولمبي، متزامناً مع العرض الأول للألعاب النارية، التي أضيئت حول الساحة.

هيمن على الجزء الأول من الاحتفال شخصيات من الملحمة الكورية الجنوبية: الطائر الأحمر، التنين الأزرق، والسلاحف السوداء والنمر الأبيض.

ومن ثم ارتفعت أصوات الموسيقى، حيث قامت مئات من الفتيات بقرع الطبول التقليدية الكورية التي تعرف باسم "بوك".

وفي نهاية القسم الأول من العرض، شكلت مجموعة من قارعي الطبول رمزاً من العلم الكوري، الذي يرمز للأضداد في الكون.

حضرت مراسم الاحتفال شخصيات هامة، مثل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ، ورئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن، بالإضافة إلى الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، وكيم يو جونغ، شقيقة دكتاتور كوريا الشمالية كيم جونغ أون.

تشارك 92 دولة في بيونغ تشانغ، من ضمنها العديد من الدول التي ليس لديها ألعاب شتوية تقليدية مثل غانا، وجنوب إفريقيا، ومدغشقر، ونيجيريا.

البعثة الألمانية ظهرت بهذا الشكل في حفل الافتتاح، وحمل محترف التزلج المركّب، إريك فرينتسل، علم بلاده في مراسم الافتتاح، حيث تم اختياره من بين خمسة مرشحين آخرين.

سُلطت الأضواء في مراسم الافتتاح على المنتخبين الأولمبيين للكوريتين، الذين سارا جنباً إلى جنب تحت علم مشترك أثناء الافتتاح وسط حماس وهتافات الحشود في الملعب.

كان الجزء الثاني من العرض حول تطور كوريا الجنوبية من التقليدية إلى دولة التكنولوجيا الفائقة - ورُمز لذلك بنفق الضوء.

رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ، شكر الكوريين على دخولهم كفريق موحد. ودعا أيضاً حوالي 3 آلاف رياضي إلى "أن يلهمونا جميعاً للعيش معاً بسلام ووئام رغم كل الخلافات التي لدينا". ثم أفسح المجال أمام رئيس كوريا الجنوبية مون لإعلان افتتاح دورة الألعاب الشتوية.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل