المحتوى الرئيسى

«الصحف الكويتية»: استمرار «سيناء 2018» لدحر الإرهاب.. «محادثات صعبة» لتيلرسون في القاهرة.. موجة الاستقالات تحوم حول «ترامب» مجددا

02/11 10:53

استمرار القصف الجوي للبؤر الإرهابية في سيناء السيسي يدشن فعاليات المنتدى الأفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا شكري بحث مع منظمة الأمن والتعاون الأوروبية قضايا المنطقة

سلطت الصحف الكويتية الصادرة صباح اليوم، الأحد، الضوء على عدد كبير من الأخبار والموضوعات الهامة على الصعيدين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري ومتابعة لخطة المجابهة الشاملة "سيناء 2018" التي أعلنتها القوات المسلحة المصرية للحرب على الإرهاب في سيناء، وافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، السبت، فعاليات المنتدى الأفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وذكرت صحيفة "الأنباء" أن الرئيس السيسي، افتتح أمس، فعاليات المنتدى الأفريقي الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، الذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع بنك التنمية الأفريقي بمشاركة الدكتور اكينوومي أديسينا، رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، و35 وزيرا أفريقيا للتعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا والابتكار والبحث العلمي، وممثلي القطاعين العام والخاص والعلماء والباحثين والمبتكرين والشباب وشركاء التنمية، وأيضا بحضور رئيس الحكومة شريف إسماعيل، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة، ويقام تحت عنوان "استخدام أدوات البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار لتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية في القارة الأفريقية وانعكاسها على اقتصاد القارة" لمدة 3 أيام.

وقالت الصحيفة إن المنتدى يهدف إلى تعزيز الاستثمارات في مجال التعليم العالي والعلوم والبحث العلمي للوصول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، وتعظيم الاستفادة من الموارد الأفريقية، وإحداث نقلة نوعية في مجال العلوم والتكنولوجيا والإبداع وفقا لأجندة الاتحاد الأفريقي لأهداف التنمية المستدامة.

وركزت "الوطن" على البيان الذي أصدرته القوات المسلحة المصرية، اليوم، والذي قال إنه تم "القضاء على 16 عنصرًا تكفيريًا والقبض على 4 أفراد من العناصر الإرهابية أثناء محاولتهم مراقبة واستهداف القوات بمناطق العمليات وضبط 30 مشتبهًا بهم".

وتحت عنوان "سيناء 2018 تقطع طرق إمداد الإرهابيين"، قالت صحيفة "الرأي" إنه استمرارًا للعملية الشاملة «سيناء 2018»، أكد الجيش المصري أن القوات الجوية واصلت، أمس، ولليوم الثانى على التوالي إطلاق العمليات الأمنية والعسكرية ضد البؤر الإرهابية التي تم رصدها في شمال ووسط سيناء، مع استمرار التدابير والاحترازات الأمنية، في جميع المحافظات.

وقال الناطق باسم الجيش العقيد تامر الرفاعي، في البيان الثالث منذ انطلاق العملية، إنه "في توقيت متزامن نفذت القوات المشاركة خلال الـ48 ساعة الماضية، مدعومة بالقوات الخاصة وقوات حرس الحدود بالتعاون مع الشرطة مداهمات عدة على مختلف المحاور داخل المدن في شمال ووسط سيناء لمطاردة العناصر الهاربة والقضاء عليها واستكمال تدمير الأهداف التابعة للعناصر الإرهابية"، وأشار إلى أن عناصر من القوات الخاصة البحرية تقوم بأعمال التأمين لساحل البحر من رفح حتى غرب العريش لقطع طرق الإمداد للعناصر الإرهابية.

وأفادت "الأنباء" بأن وزير الخارجية سامح شكري، التقى أمس سكرتير عام منظمة الأمن والتعاون في أوروبا "توماس جريمنجر" الذي يقوم بزيارة إلى القاهرة وهي الأولى من نوعها بعد توليه مهام منصبه رسميا في يوليو 2017، حيث أعرب شكري عن تقديره لاختيار مصر لتكون أول دولة من دول شركاء المتوسط يقوم السكرتير العام للمنظمة بزيارتها، وهو ما يعكس حرص المنظمة على توطيد العلاقات مع مصر بعد سنوات من العزوف نتيجة عدم رغبة بعض الدول الأعضاء في توسيع مجالات التعاون مع دول جنوب المتوسط.

كما تطرق اللقاء إلى سبل تعزيز الحوار المتوسطي باعتباره نموذجا ناجحا في خلق قنوات للاتصال السياسي بين ضفتي المتوسط على نحو يسهم في التباحث حول التهديدات العابرة للحدود، لاسيما الإرهاب، وانتشار الفكر المتطرف، والهجرة غير الشرعية.

وقالت "الوطن" تحت عنوان "محادثات صعبة في زيارة تيلرسون إلى القاهرة" إن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون يبدأ زيارة اليوم للقاهرة يلتقي خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري، ونقلت عن مصادر دبلوماسية قولها إن المباحثات ستكون "صعبة" في ظل تباين المواقف بين القاهرة وواشنطن في العديد من القضايا، أبرزها ملف القدس وعملية السلام والحرب على الإرهاب، ومع ذلك هي هامة لأنها تتزامن مع العمليات العسكرية في سيناء.

على الصعيد الإقليمي والعربي، ذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن إسرائيل أعلنت أمس شن ضربات واسعة النطاق استهدفت مواقع إيرانية وسورية داخل الأراضي السورية، بعيد إسقاط مقاتلة لها من طراز "إف -16" من قبل الدفاعات الجوية السورية "منظومة اس 200"، وإثر اعتراضها طائرة من دون طيار في أجوائها، أكّدت أنّها إيرانية انطلقت من سوريا، وأعلن الجيش الإسرائيلي ان المقاتلة سقطت في منطقة وادي جزريل شرق حيفا، وأصيب أحد طياريها الاثنين إصابة بالغة.

ونقلت "الوطن" عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قوله إن إسرائيل لن تسمح لطهران بما وصفته "ترسيخ" وجودها العسكري في سوريا، بعدما الغارة على سوريا، قائلًا: "إسرائيل تريد السلام لكننا سنستمر في الدفاع عن أنفسنا بعزم ضد أي اعتداء علينا، وضد أي محاولة من قبل إيران لترسيخ وجودها عسكريا في سوريا أو في أي مكان آخر"، محذرًا مما يعتبره توسعا للوجود الإيراني وخصوصا في سوريا المحاذية لإسرائيل.

وقالت "الجريدة" إن الرئاسة التونسية أعلنت أمس التمديد مجددا لحالة الطوارئ القائمة في البلاد منذ 2015 ، وذلك لمدة شهر ابتداءً من أمس، حيث فرضت في نوفمبر 2015 إثر هجوم انتحاري قتل فيه 12 من عناصر الأمن الرئاسي.

وأفادت "الأنباء" بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس طالب، أمس، بإيجاد آلية دولية لرعاية المفاوضات مع إسرائيل، مؤكدًا خلال لقائه رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، تمسكه بالمفاوضات، ورعاية متعدّدة الأطراف.

ونقلت "القبس" عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إعلانه أمس إسقاط مروحية تركية فوق إقليم هاتاي جنوبي البلاد، خلال مشاركتها في العمليات العسكرية في عفرين السورية، متوعدًا "برد قاس" على الحادثة خلال عملية عفرين الجارية بالمنطقة. بينما أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، مقتل عسكريين اثنين جراء إسقاط المروحية.

أما على الصعيد الدولي، فقد ذكرت "الأنباء" أن موجة استقالات مسئولين كبار عادت لتهدد ادارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من جديد، فيما رفض الرئيس نشر مذكرة أعدها ديموقراطيو الكونجرس بشأن التحقيقات في قضية "التدخل الروسي" المفترض في انتخابات الرئاسة الأمريكية، مشيرةً إلى أن ديفيد سورنسن، كاتب خطابات البيت الأبيض، استقال على خلفية ادعاءات تتعلق بالاعتداء على زوجته السابقة، ليصبح بذلك ثاني مسئول بالإدارة الأمريكية يستقيل في غضون أسبوع، بعد سكرتير موظفي البيت الأبيض، روب بورتر، الذي استقال على خلفية اتهامات مماثلة.

وقالت "الوطن" إن نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس"، دعا السبت "لمواصلة عزل كوريا الشمالية اقتصاديا ودبلوماسيا"، بعدما سعت واشنطن لعرقلة التقارب بين الكوريتين، وحذرت سيئول من التقارب مع جارتها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل