المحتوى الرئيسى

5 خطوات فعالة يستخدمها الأطباء النفسيين للتخلص من الضغوط اليومية

02/09 18:18

الأعباء اليومية بين تفاصيل العمل، الواجبات الأسرية والمشاكل التي يواجها الناس يوميًا، قد تجعلهم فريسة لنوبات من القلق، والتوتر، والعصبية، رغم أن الكثيرين يلجأون إلى المتخصصين النفسيين، الذين يعانون أيضًا من هذا التوتر كبشر عاديين.

موقع "Bright Side"، ذكر مجموعة من الطرق الفعالة التي يستخدمها بعض الأطباء النفسيين للتخلص من التوتر والضغط اليومي:

1- كتابة ما يدور في ذهنك:

قال جون دافي، طبيب نفسي إكلينيكي، ومؤلف كتاب عن تربية المراهقين، "للحد من التوتر، أقوم بتدوين الملاحظات، والأفكار والحالات التي أمر بها والعلاقات مع الناس، اكتب ما يتبادر إلى ذهني، هذه العملية الإبداعية مفيدة حقا لننسى المشاكل، ويصبح عقلنا واضحا، ويخفض من التوتر، مما يجعلني أستطيع أن أرى الأمور من منظور مختلف".

2- اختيار وشراء مكونات لطبق تريد تحضيره

تستخدم المعالجة النفسية والكاتبة الأمريكية "جيفري سومبر" هذا الأسلوب للتعامل مع الإجهاد والتوتر، فقالت: "عندما أشعر بالاكتئاب، أحب أن آكل، ولكن يجب أن يكون الطعام الصحي أو طبق لم أعده من قبل، أقضي بعض الوقت في الذهاب إلى المتجر، والتقاط المكونات، ثم، وأنا قطعها بعناية، وإعدادها، وآكل ببطء الطبق، والكثير من الأحيان أصور الطعام وأضعه على السويشال ميديا".

أشار الطبيب النفسي الأمريكي "كيفن تشابمان"، إلى استخدام طريقة لاسترخاء العضلات التدريجي الذي تم تطويره في عام 1920، في خفض التوتر، عن طريق شد العضلات لمدة 10 ثانية ثم التركيز على الشعور بالاسترخاء لمدة 20 ثانية.

4- قضاء ساعة، لمارسة هوايتك والأشياء التي تحبها

توصي المعالجة النفسية الأمريكية "إيمي برزيورسكي"، بوجود فترة من الوقت، يمكنك أن تفعل فيها أي شيء تريده، مثل: القراءة، الرسم، الطبخ، الرياضة، مشاهدة فيلم مفضل، أيا كان الشيء الذي يجعلك سعيدا، بعيدًا عن العمل، والمسؤوليات، والأفكار السلبية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل