المحتوى الرئيسى

مسؤول «وكالة الفضاء»: ميزانية المليار «عادية».. والصين دعمتنا بـ100 مليون دولار

01/14 19:01

- تجميع القمر في مصر ووضع سياسات وكالة الفضاء فبراير المقبل.. رقم المليار في موازنة الوكالة لا يذكر والمنح الدولية حملت عنا أعباء مادية كبيرة

- رئيس الجمهورية يرأس المجلس الأعلى للوكالة ويعين مديرا تنفيذيا وعضوية للوزارات السيادية والتعليم العالي والاتصالات

- نتعاون مع روسيا وألمانيا والصين دعمتنا بـ100 مليون دولار

- وكالة الفضاء تعني سيادة مصر على أرضها وتحقيق تنمية مستدامة ومواجهة الأخطار

مشروع قانون وافق عليه مجلس النواب بإنشاء وكالة الفضاء المصرية والذي سيسطر في التاريخ بماء من ذهب، فهو ببساطة يحقق توازنا أمنيا للدولة المصرية  وعملا مستقبليا ينقل مصر نقلة حضارية واقتصادية هدفها التنمية المستدامة.

وأجرت "اليوم الجديد" حوارا مطولا مع المهندس محمد مدحت، المسئول عن ملف وكالة الفضاء المصرية وتجميع الأقمار الصناعية منذ عام 2012 وحتى الآن، ومسئول عن صياغة مذكرة القانون وعرضها على الحكومة، وإلى نص الحوار...

بداية.. نريد أن نتعرف على الخطوات الفعلية عقب انتهاء البرلمان من إقرار قانون وكالة الفضاء؟

الخطوة المقبلة تتمثل في عرض القانون على الرئيس عبد الفتاح السيسي لإقراره، ورغم ذلك نحن لا نتوقف عن العمل وهناك مشروعات مستمرة منذ عام ٢٠١٢ لتدعيم إطلاق أول قمر صناعي مصري في الفضاء.

ما هي المشروعات القائمة منذ عام ٢٠١٢ لدعم إطلاق أول قمر صناعي مصري في الفضاء؟

هناك مشروعات قائمة بالفعل ومنها مركز تجميع الأقمار الصناعية ومجموعة الأقمار التجريبية، ومركز القمر المصري سات ٢ ومنذ فترة كبيرة نولي اهتماما كبيرا لتلك المشروعات ولكن ومع قيام الوكالة علينا علينا أن نخرج لعالم الفضاء الخارجي وأن نتعاون مع الدول الخارجية، وهناك اجندات تتيح لنا التعاون مع الدول في الفضاء.

من المسؤول عن وضع أجندة سياسات وكالة الفضاء؟

المجلس الأعلى لوكالة الفضاء وهو أول قرار سيصدر منه فور انعقاده.

طبقا للائحة كيف سيشكل المجلس الأعلى لوكالة الفضاء؟

يرأس المجلس رئيس الجمهورية ويضم عضويات الوزرات السيادية ووزارة الاتصالات والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الإنتاج الحربي، ومن حق الرئيس إصدار قرارا بتعيين المدير التنفيذي للوكالة.

ذكرت ضرورة التعامل مع الدول الأخرى في مجال الفضاء لماذا؟

مجال الفضاء يحتاج لقدرات عالية وعلينا الانفتاح على الدول ذات القدرات والخبرات العالية في الملف لمساعدتنا في جانب الصناعة وتجميع الأقمار الصناعية والبحوث العلمية وفي المشروعات الاقتصادية وهناك أهداف كثيرة توصلنا جميعا إلى الهدف الرئيسي وأن تكون مصر من الدول ذات التأثير على الفضاء.

ماهي ملامح تلك الأجندات وما هى الدول التي سيتم التنسيق معها؟

سيتم التعاون مع جميع الدول ذات الأنشطة الفضائية بدن استثناء، ونجد ترحيبا من الدول في ذلك لأنه يحمل من عليها أعباءً إضافية ويدفعها للأمام، ومن أكثر الدول التي ستتعاون معها الصين وروسيا وفرنسا، وسيكون بداية العمل على المستوى الدولي في مجال الفضاء.

بالنسبة للشباب المالي.. ذكرت مذكرة إنشاء الوكالة أنه قائم بجزء كبير على التبرعات هل هذا كاف؟

بالطبع التبرعات وحدها لا تكفي، وأقول أننا لن تتحمل عبئا ماليا كبيرا في حالات التعاون، مقابل توفير العنصر البشري، ومصر لديها كفاءات في هذا المجال وكوادر بحثية فضائية.

سنتكامل مع الدول التي لا تمتلك العنصر البشري المهول الموجود في المصانع والبحث العلمي، مقابل الدعم المالي وتوفير المعدات أو الآلات.

كما أنه بمجرد البدء في العمل واقرار القانون مؤخرا وصلتنا منحا كثيرة، ومنها منح الصين التي منحت مصر ١٠٠ مليون دولار لصالح وكالة الفضاء، ونحن الآن مازلنا في مرحلة البنية الأساسية والتحتية، واود أن أشير إلى أن رقم المليار في معادلات وموازنات وكالة الفضاء سيكون شيئا عاديا.

ما هو المقابل لتلك المنح؟

الوكالة سيكون لها نشاطات كثيرة ومردود واسع سيتضمن تلك الدول.

ماذا عن تكلفة البنية التحتية لوكالة الفضاء ومركز تجميع الأقمار الصناعية؟

بالنسبة لمركز تجميع الأقمار الصناعية يعتبر ذو التكلفة الأكبر، فمصر تتحمل المكان الإداري والمعدات والصين تحملت أعباء خبراء التنفيذ بمنحة.

وبالنسبة للقمر المصري سات ٢ المعامل والبحوث والقائمين على العمل مصر تتحملهم أما التكلفة وتوفير رأس المال منحة.

ويمكن القول بأن العبء المالي لن يكون كبيرا لدرجة الخوف لدى الناس.

ما هي متطلبات النجاح لتلك الوكالة؟

التشريع الجيد والإدارة الممتازة وكما نقول نحن تجميل البيت من الداخل أي تنسيق العمل بكفاءة وأن نعمل في أسلوب مؤسسي محترم، وأن نتعاون جيدا مع الدول ذات النشاط الجيد في الفضاء.

هل هناك إجمالي تكلفة حتى الآن أو إجمالي المنح للوكالة أو ما تم صرفه؟

أثناء عرضي مذكرة قانون الوكالة على مجلس الوزراء عرض خارطتين طريق الأولى الأعباء المالية على الدولة بلغت ٣ مليارلت جنيه على مدار ١٠ سنوات بجانب ١٠٠ مليون دولار من الصين، أما خارطة الطريق الثانية تم رفع سقف الأهداف وزادت لأنشطة للوكالة وكانت التكلفة ٤ مليارات جنيه مصري على مدار ١٠ سنوات.

والمبالغ التي نتحدث عنها قليلة عن الواقع وذلك بسبب المنح التي حصلنا عليها.

متى يمكن إطلاق أول قمر صناعي من وكالة الفضاء المصرية؟

القمر الصناعي مصر سات ٢ كان من المقرر إطلاقه في عام ٢٠١٨ أي العام الجاري، ولكن تأخرنا كثيرا، وبعد إنشاء الوكالة سيتم إطلاق القمر عام ٢٠٢٠.

ما هى تفاصيل القمر الصناعي مصر سات ٢؟

القمر يتم تجميعه في مصر حاليا بمركز تجميع الأقمار الصناعية وسيكون تابع للوكالة، وسيكون مقر المركز والقيادة الخاصة به ووكالة الفضاء بمحافظة القاهرة.

وما هى أهمية القمر الصناعي مصر سات ٢؟

علينا أن نتفق أن قوة كل دولة الآن تقاس بقدر ما تمتلكه في الفضاء وتسيطر عليه، وإطلاق مصر قمرها سيتيح لها الدخول في تحالفات مع دول أخرى لتبادل المنفعة من الأقمار الصناعية وبالتالي تتمكن مصر من الحصول على تغطية أكبر للأرض، ونتحكم وتسيطر في كل شبر من الأراضي المصرية وسيتم الاستفادة من ذلك في معرفة  الطبيعية بصورة أكبر وادراك المخاطر التي تواجهنا، نحن نتحدث إذا عن السادة وفرض الأمن على أراضينا، نتحدث أيضا عن التنمية المستدامة.

هل هناك خطة لتطوير التعليم المصري بشقية العنصر البشري والبحث العلمي لدعم ذلك المشروع؟

نحتاج فعلا لكفاءات علمية عالية، وعلينا تجهيز العنصر البشري وتدريبه من مرحلة التعليم قبل الجامعي وخلال برامج الماجستير والدكتوراه، وفي هذه الحالة العائد على البحوث وتطوير البحوث وهو ما ستتولاه أمانة التدريب في وكالة الأقمار الصناعية، وبهذه الطريقة يمكن أن نقوم صناعة أقمار صناعية بحق، نحن نتعامل مع محاور مهمة واي خلل في مراحل التعليم ستكون عواقبه غير محمودة، ومصر بدأت منظومة بناء وكالة الفضاء من مرحلة الصفر ولا يجوز أن تتوقف في أي مرحلة من المراحل المقبلة.

وماذا عن المقررات الدراسية  والأقسام الخاصة  بالجامعات المصرية؟

هناك بالفعل أكثر من جامعة تهتم بالملف ومنها بني سويف والزقازيق بالإضافة إلي كلية الهندسة وعلوم الفضاء بجامعة القاهرة وكلية العلوم بجامعة حلوان، فضلا عن الأقسام العلمية متعددة التخصصات، كل هذا سيعود بالنفع على المنظومة، وفي المرحلة المقبلة سيتم تحديد التخصصات المطلوبة وإرسالها إلى الجامعات المصرية بالأعداد المحددة.

كيف ستعمل الوكالة على الأرض فعليا عقب تشكيل مجلسها ووضع أجنداتها؟

سيتم وضع سياسات العمل والتشغيل بدءا من شهر فبراير المقبل، وهي أول خطوة عملية على الأرض.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل