المحتوى الرئيسى

«صفقة شخصية».. كيف ردَّت المعارضة السودانية على تسليم البشير «سواكن» لتركيا؟

12/28 15:22

منذ أيام زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السودان، وكانت هي أولى محطات جولته الإفريقية، وقابل خلالها الرئيس السوداني عمر البشير، الذي وافق على تسليم تركيا إدارة جزيرة سواكن الواقعة في البحر الأحمر، لفترة زمنية لم يحددها، وتعتبر ميناء سواكن الأقدم في السودان ويستخدم في الغالب لنقل المسافرين والبضائع إلى ميناء جدة في السعودية، وهو الميناء الثاني للسودان بعد بور سودان الذي يبعد 60 كلم إلى الشمال منه.

الأزمة التى حدثت جعلت كل من فى السودان يتحدث، فالبشير لا يوجد معه أي معارضة، فالرجل أعطي الجزيرة دون التحدث مع المعارضة أو حتي الشعب السوداني، ولكن المعارضة قامت بشن هجوم واضح علي البشير وعلي الموقف السوداني...

زعيم حزب الأمة السوداني، الصادق المهدي، شن هجومًا لاذعًا على القرار منتقدًا سياسات حزب العدالة والتنمية «الإخواني»، الحاكم في تركيا، مؤكدًا أن دعم الحركة الإخوانية العابرة للحدود كما هو موقفه الحالي خطأ استراتيجي، ويوهمها أنها مقبولة دون إجراء المراجعات اللازمة، وأشار إلى أن التجربة الإخوانية في السودان أولا، ثم في مصر ثانيًا، وقعت في أخطاء أفدحها في السودان ما يتطلب مراجعة لنهجها، ولكن في الحالين لم تجر مراجعة، ووصف الصادق المهدي نظام البشير، بأنه إخواني وانقلابي، ومن الخطأ أن يتبنى صاحب التجربة المواقف الإخوانية التي لم تحقق المراجعة المطلوبة لا سيما في السودان.. وحول جزيرة سواكن، أوضح أن ما جرى بشأنها بمثابة «صفقة شخصية».

وقالت نجلته مريم الصادق المهدي، نائب رئيس حزب الأمة: إن «التاريخ العثماني مليء بسيئات خلفها في أنحاء العالم الإسلامي»، وتساءلت: «هل ينكر أردوغان ذلك؟» يأتي ذلك غداة سجال بين تركيا ودولة الإمارات على خلفية تنديد الأخيرة بممارسات العثمانيين في الخليج مطالع القرن الماضي.

وأضافت مريم المهدي: «نحن أحفاد الذين طردوهم العثمانيون من السودان، حققنا الدولة الإسلامية بثورة لا تزال ترفع رأس كل سوداني»، واتهمت المهدي الدولة العثمانية بإهداء العالم الإسلامي إلى دول الاستعمار بأبخس الأثمان.

وقالت: «ما له الرئيس أردوغان وارث أواخر الدولة العثمانية الفاشلة والفاسدة التي قدمت العالم الإسلامي بكامله إلى دول الاستعمار الغربية بأبخس الأثمان وهو في أضعف الحالات؟»

وبينما في الصحف التركية خرج أوزجور أوزيل، نائب رئيس كتلة حزب الشعب الجمهوري البرلمانية المعارض مصرحًا بأن «إقدام تركيا على هذه الخطوة كان خاطئًا»، لافتًا إلى أن أنقرة أمامها «المزيد من العقبات إلى أن تحصل على تلك الجزيرة».

شهد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، اليوم الخميس، برفقه اللواء نادر عشماوي، السكرتير العام المساعد، ختام فعاليات الدورة التدريبية «فى التعامل الأمثل في حالات الطوارئ»، والتي تنظمها وزارة الصحة ...

قالت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد إن السيدتين المصريين المصابتين بالسرطان، ويتلقيان العلاج في مستشفي بالإمارات، واللتين نشرتا استغاثات بالحكومة المصرية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تم ...

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل