المحتوى الرئيسى

الجيش في أسبوع.. وزير الدفاع يستقبل نظيره الأمريكي.. رئيس الأركان يبحث مع نظيره الإماراتي تعزيز التعاون العسكري.. قبول دفعة جديدة من المتخصصين.. والانتهاء من إقامة أكبر مركز للمعارض الدولية

12/08 13:16

القوات المسلحة في أسبوع: وزير الدفاع يستقبل نظيره الأمريكي لتعزيز التعاون العسكري تدمير سيارة محملة بعناصر إرهابية قبل الهجوم على ارتكاز أمنى قبول دفعة جديدة من الضباط المتخصصين بالقوات المسلحة رئيس الأركان يستقبل نظيره الإماراتي لتعزيز التعاون العسكري رئيس الأركان يتفقد المنظومة التعليمية بمعهد ضباط الصف المعلمين القوات المسلحة تنتهي من إقامة أكبر مركز للمعارض الدولية تخريج 8 دورات تدريبية للدارسين الأفارقة من 33 دولة

ينشر موقع «صدى البلد» الإخباري، أهم الأخبار التي نشرت عن القوات المسلحة، هذا الأسبوع، حيث استقبل الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، نظيره الأمريكي، وذلك في القاهرة، لبحث تعزيز التعاون العسكري، وسبل التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، كما التقى الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، نظيره الإماراتي، لبحث تعزيز التعاون العسكري.

وقد أعلن اللواء أركان حرب، جمال أبو إسماعيل، مدير الكلية الحربية، قبول دفعة جديدة من الضباط المتخصصين بالقوات المسلحة، كما انتهت القوات المسلحة من إقامة أكبر مركز للمعارض الدولية، كما نجحت قوات إنفاذ القانون بالجيش الثاني في تدمير سيارة محملة بعناصر إرهابية قبل الهجوم على ارتكاز أمنى.

تخريج 8 دورات تدريبية للدارسين الأفارقة من 33 دولة في تخصصات مختلفة بالقوات المسلحة

احتفلت القوات المسلحة بتخريج 187 دارسا من كوادر الدارسين الوافدين الذين يمثلون 33 دولة أفريقية بعد أن أتموا دوراتهم التدريبية داخل المنشآت والمعاهد التعليمية في القوات المسلحة خلال 8 دورات دراسية.

شملت الدورات فرق مقاومة الإرهاب الدولي، والتعاون الأفريقي لصناع القرار، وإزالة القنابل والشراك الخداعية، وحماية الشخصيات المهمة، والقفزة الأساسية، والغطسو الأساسية، والطب الميداني والتعايش الطبي، والتي تأتي في إطار التعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية.

تضمنت المراسم عرض فيلم تسجيلي أعدته إدارة الشئون المعنوية تضمن مراحل الإعداد والتنظيم للفرق والدورات المختلفة بدءا من استقبال الدارسين، ومرورا بالموضوعات التخصصية التي تم التدريب عليها نظريًا وعمليًا داخل المنشآت التعليمية والتدريبية بالقوات المسلحة.

وقدم أقدم الدارسين الوافدين الشكر والامتنان للقوات المسلحة المصرية لما لمسوه من رعاية واهتمام واكتسابهم الكثير من العلوم والخبرات الحديثة وإثراء خبراتهم العسكرية والمدنية التي تعينهم على الوفاء بمهامهم في خدمة أوطانهم وقواتهم المسلحة، مشيدا بالدور الذي تلعبه مصر في الحرب على الإرهاب ودعم قضايا القارة الأفريقية.

من جانبه، أشاد السفير أحمد شاهين، الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، بالتعاون المثمر بين القوات المسلحة والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في تعزيز الجهود السياسية والدبلوماسية المصرية لدعم شعوب ودول القارة الأفريقية وإعداد وتأهيل الكوادر البشرية القادرة على دعم جهود البناء والتنمية في العديد من المجالات.

وألقى اللواء أركان حرب مدحت النحاس، مساعد وزير الدفاع، كلمة بالنيابة عن الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، نقل فيها تحية واعتزاز القيادة العامة للقوات المسلحة وتهنئتهم للدارسين الوافدين بعد إتمام فترة دراستهم، مؤكدا أن القوات المسلحة المصرية حريصة على دعم وتعزيز علاقات الشراكة والتعاون العسكري التي تربطها مع نظائرها بجميع دول القارة الأفريقية، وتوفير جميع الإمكانات لصقل مهارات الدارسين الوافدين وإكسابهم الخبرات العلمية والمهارية في التخصصات المختلفة بما يعزز من آفاق التعاون والعلاقات العسكرية المتميزة مع دولهم الشقيقة، وأن مصر كانت وستظل ترحب بانضمام كل طالب علم داخل منشآتها ومعاهدها العسكرية.

وفي نهاية الاحتفال، تم توزيع شهادات التخرج علي المتفوقين من الوافدين الأفارقة تقديرا لأدائهم المتميز طوال فترة دراستهم داخل المنشآت والمعاهد التعليمية بالقوات المسلحة.

حضر مراسم الاحتفال عدد من قادة القوات المسلحة وممثلي وزارة الخارجية والملحقين العسكريين لعدد من الدول الأفريقية.

رئيس الأركان يستقبل نظيره الإماراتي لتعزيز التعاون العسكري

استقبل الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق الركن حمد محمد ثان الرميثى، رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية، والوفد المرافق له الذى يزور مصر حاليًا، حيث أجريت مراسم استقبال رسمية واستعراض حرس الشرف وعزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطنى لكلا البلدين.

تناول اللقاء أهم المستجدات والمتغيرات المتلاحقة على الساحة الإقليمية، وبحث عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء دعم مجالات الشراكة والتعاون بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين، وتنسيق الجهود لمواجهة التحديات الراهنة، لاسيما فى الحرب على الإرهاب، وإرساء دعائم الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

رئيس الأركان يتفقد المنظومة التعليمية بمعهد ضباط الصف المعلمين

تفقد الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، منظومة الإعداد والتأهيل العلمى والعسكرى لطلبة معهد ضباط الصف المعلمين، حيث تضمنت الجولة المرور على برامج التعليم التخصصى، منها التدريب على الرماية والحواسب الآلية والمهارات البدنية وقفزة الثقة باعتبارها من الأنشطة الأساسية التى يتم تدريب طلبة معهد ضباط الصف المعلمين عليها.

وأكد رئيس الأركان خلال لقائه بالطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالمعهد، حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على توفير جميع الإمكانات العلمية والثقافية والبدنية لإعداد وتأهيل أجيال جديدة من المقاتلين ينخرطون فى الحياة العسكرية بكل مهامها ومسئولياتها، مشيرًا إلى أن ضباط الصف والصناع العسكريين هم أحد العناصر الهامة التى تستند إليها القوات المسلحة لبناء قوات عصرية حديثة قادرة على الوفاء بمتطلبات الأمن القومى المصرى على جميع الاتجاهات.

وأدار رئيس الأركان حوارًا مع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالمعهد استعرض خلاله عددا من التحديات الداخلية والخارجية وجهود القوات المسلحة فى تأمين حدود الدولة ومواجهة الإرهاب والارتقاء بمستوى التدريب والكفاءة القتالية لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

وطالب الفريق محمد فريد الطلبة بالإعداد والتأهيل الجيد وبذل الجهد والعرق فى التدريب طوال مدة دراستهم بالمعهد، والاستفادة من الخبرات والتجارب والعلم العسكرى الوافر لأعضاء هيئة التدريس، والتسلح بالعلم والمهارة والمعرفة التى تعينهم على تنفيذ كل ما يكلفون به من مهام مستقبلية عقب تخرجهم لدعم منظومة الكفاءة والاستعداد القتالى للقوات المسلحة.

وزير الدفاع يستقبل نظيره الأمريكي لتعزيز التعاون العسكري

استقبل الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوت المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، جيمس ماتيس، وزير الدفاع الأمريكى، والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حاليًا، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع، وعزفت الموسيقات العسكرية والسلام الوطني لكلا البلدين.

وعقب مراسم الاستقبال عقد الوزيران لقاءً موسعا تناول آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتنسيق الجهود لمواجهة التحديات المشتركة فى مقدمتها الحرب على الإرهاب وإرساء دعائم الأمن والاستقرار بالمنطقة، كما تم بحث عدد من الملفات والموضوعات ذات الصلة بمجالات التعاون العسكري والتدريبات المشتركة، وتبادل الخبرات في العديد من المجالات.

وأعرب الفريق أول صدقى صبحى عن اعتزازه بعلاقات الشراكة والتعاون الإستراتيجي بين القوات المسلحة لكلا البلدين، مشيرا الى أهمية دعم وتعزيز آفاق التعاون العسكري بين البلدين على نحو يلبي المساعي المشتركة نحو القضاء على الإرهاب، ومواجهة التطرف بما يمثله من تهديد لمقدرات شعوب المنطقة والعالم.

من جانبه، أكد وزير الدفاع الأمريكى عمق العلاقات العسكرية التي تمتد لعقود طويلة من التنسيق والتفاهم في مختلف المجالات، كما أكد موقف بلاده الداعم لمصر وقواتها المسلحة في الحرب ضد الإرهاب وحرصها على مواصلة تعزيز أطر التعاون المشترك لتحقيق السلام والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، وعقب انتهاء الزيارة قام القائد العام بتوديع وزير الدفاع الأمريكي من قاعدة شرق القاهرة الجوية.

حضر اللقاء الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من قادة القوات المسلحة والقائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة.

القوات المسلحة تنتهي من إقامة أكبر مركز للمعارض الدولية

انتهت القوات المسلحة من تشييد "مركز مصر للمعارض الدولية" بمنطقة القاهرة الجديدة على محور المشير بالتجمع الخامس، والذي يعد بمثابة أحد الصروح الحضارية الجديدة وإضافة قوية لقدرات مصر ومنطقة الشرق الأوسط في إقامة، وتنظيم كبرى المعارض والفعاليات العالمية.

أقيم "مركز مصر للمعارض الدولية"، وفقا لأحدث النظم التقنية والتكنولوجية على مساحة 311 ألف م2، بما يعادل 74 فدانًا، تشغل المنشآت منها نسبة 23% بإجمالي 17 فدانًا، ويضم مجمع القاعات الرئيسية على مساحة أكثر من 60 ألف م2.

وتشتمل على 4 قاعات عرض بمسطح 10 آلاف م2 لكل قاعة بإجمالي 40 ألف م2، ومجهزة بجميع الإمكانات الفنية الاحتياجات والتقنية من أنظمة الصوت والإضاءة ووسائل العرض، بجانب 2 بلازا داخلية على طابقين بإجمالي مسطح 9500 م2، و4 مداخل استقبال بمسطح 8 آلاف م2، كما تضم 4 مناطق إدارية خلفية بمسطح 2400م.

كما تضم المكونات الرئيسية للمشروع الذي أشرفت على تنفيذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاون مع عدد من الشركات المدنية، مبنيين للمطاعم بإجمالي مسطح 3500 م2، ومنطقة "البلازا" الرئيسية التي تضم مسار الحركة الرئيسي ومنطقة المطاعم المفتوحة بإجمالي مسطح 11 ألف م2.

كما أن هناك مناطق مفتوحة تستخدم للعرض المكشوف بإجمالي مسطح 65 ألف متر مربع ويمكن استخدامها كساحة انتظار سيارات تسع حتى 2200 سيارة، إضافة إلى 7 مبانٍ للخدمات علي مساحة 7 آلاف م2، تضم "الورشة والمخازن ومباني الإقامة ومحطة الكهرباء وخزانات المياه".

إلى جانب أعمال التنسيق الحضاري للموقع العام من خلال الطرق الرئيسية والفرعية والأرصفة والمشايات والمساحات الخضراء بإجمالي مسطح 163 ألف متر مربع، وأسوار بإجمالي أطوال 2400 م، بالإضافة إلى 9 بوابات رئيسية لتنظيم الدخول والخروج ومبنيين لحجز التذاكر.

وحرصت القوات المسلحة على توفير جميع مقومات النجاح للمركز الذي يضع مصر من جديد على الخريطة السياحية للمؤتمرات الكبرى والمعارض العالمية بما يتميز به من موقع جغرافي متميز جنوب محور المشير بـمسافة 300 م، وغرب الطريق الدائري ومدخل القاهرة الجديدة بمسافة 1200م، وبمنطقة إستراتيجية تضم قرية أوليميبة وفندقا، ومنطقة للمراسم العسكرية ومسجد ودار مناسبات، إلى جانب مركز المنارة للمؤتمرات الدولية والذي يعد أحدث الصروح الثقافية الكبرى في مصر.

يأتي ذلك استمرارا لجهود القوات المسلحة في دعم مقومات التنمية الشاملة على أرض مصر.

قبول دفعة جديدة من الضباط المتخصصين بالقوات المسلحة

صَدَّقَ الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على إعلان قبول دفعة جديدة من خريجى الجامعات بالكلية الحربية، دفعة يناير 2018، اعتبارا من يوم السبت الموافق 2 ديسمبر 2017، وسيتم فتح باب سحب ملفات القبول من المكتب الرئيسي بالكلية الحربية بمصر الجديدة اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 4 ديسمبر 2017.

والدفعات هي: "الدفعة 112 أطباء والدفعة 76 مهندسين، و106 رئيسات تمريض والدفعة 64 مختلط"، على أن يتم سحب ملفات القبول من المكتب الرئيسى بالكلية الحربية بمصر الجديدة.

وعن التخصصات المطلوبة من الأطباء ورئيسات التمريض؛ أعلن مدير الكلية الحربية أن الدفعة المعلن عنها ستقبل الحاصلين بكالوريوس الطب، والماجستير والدكتوراه، ويمكن الترشيح للحاصلين على درجة الدكتوراه للعمل كأعضاء هيئة تدريس فى كلية طب القوات المسلحة، شرط أن يكونوا من تخصصات "التشريح – وظائف أعضاء – كيمياء حيوية – أنسجة – أدوية – طفيليات – باثولوجيا أنسجة- الميكروبيولوجي – الباثولوجيا- الفارماكولوجي – الجراحة – الصحة العامة وطب المجتمع الاطفال – الباطنة".

وتقبل الدفعة الجديدة أيضا الحاصلين على درجة البكالوريوس فى طب الأسنان ذكور وطب بيطرى ذكور، صيادلة ذكور وإناث ورئيسات تمريض إناث، على أن يكون المؤهل بتقدير جيد فأعلى بالنسبة لأطباء البشرى والأسنان، ومقبول فأعلى بالنسبة لتخصصات البيطرى والصيدلة وتمريض إناث، على أن تتم المفاضلة بين المتقدمين على أساس الدرجة العلمية أولا، ثم درجات النجاح فى باقى اختبارات القبول، بشرط أن يكون المتقدم قد أمضى فترة الامتياز.

وأكد مدير الكلية الحربية أن السن بالنسبة للأطباء البشريين يجب ألا تزيد على 30 سنة فى 1 يناير 2018، بالنسبة للحاصلين على درجة البكالوريوس، بينما لا تزيد على 34 سنة للحاصلين على درجة الماجستير، و38 سنة للحاصلين على درجة الدكتوراه، بينما الأطباء البيطريون والصيادلة ذكور وإناث يجب ألا تزيد سن المتقدم على 28 عاما، وخريجات كلية التمريض إناث يجب ألا تزيد السن فى 1 يناير المقبل على 26 عاما.

وعن التخصصات المطلوبة من الطلبة المهندسين، قال مدير الكلية الحربية: "دفعة الجامعيين الجديدة من المهندسين تحتاج تخصصات كهرباء قوى – حواسب – ميكانيكا قوى – ميكانيكا إنتاج – هندسة بحرية "بناء سفن" – ميكانيكا سيارات – هندسة طيران – هندسة مدنى – هندسة عمارة – هندسة كيميائية- هندسة طبية"، بشرط أن يكون الطالب حاصلا على المؤهل عام 2017 وما قبلها شرط التقيد بالسن، التى يجب ألا تزيد على 26 سنة فى 1 يناير 2018، وأن يكون الطالب حاصلا على تقدير مقبول فأعلى، وعن التخصصات المطلوبة للإناث فقط: "علاج طبيعي - آداب علم نفس – آداب اجتماع".

والتخصصات المطلوبة من خريجى الجامعات ذكور فقط هى: "علوم كيمياء خاصة، كيمياء مزدوجة ، علوم كيمياء حيوية، وعلوم كيمياء تحليلية، وعلوم ميكروبيولوجى، وعلوم بيولوجى، وعلوم جيولوجيا، وعلوم حيوان، وعلوم فيزياء، وعلوم حواسب وتكنولوجيا معلومات، وحقوق وتجارة محاسبة وزراعة وتربية رياضية، ولغات "إنجليزى– عبري – فرنسي – سواحيلي"، بالإضافة إلى تخصصات آداب علم النفس وعلم الاجتماع وتخصصات الصحافة والإعلام وخدمة اجتماعية وعلاج طبيعي.

على أن يكون الطالب حاصلا على تقدير جيد فأعلى فى كل التخصصات المذكورة، وتكون سنة المؤهل عن العام 2016 و2017 فقط، وألا تزيد السن على 26 عاما فى 1 يناير 2018، مع استثناء تخصص الكيمياء التحليلية فقط من شرط السن ويسمح للحاصلين على الماجستير بالتقدم حتى سن 34 عاما.

والتخصصات الأخرى المطلوبة من خريجي الجامعات "إناث" يقبل الحاصلين على علاج طبيعي – آداب علم نفس- آداب اجتماع ، ويفضل أن تكون الإناث من الضابطات المكلفات بالقوات المسلحة.

تدمير سيارة محملة بعناصر إرهابية قبل الهجوم على ارتكاز أمنى

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل