المحتوى الرئيسى

سر اللون.. علاقة «البرتقالي» بالعنف ضد المرأة

11/26 13:21

يعد العنف الذي يمارس ضد المرأة، ظاهرة عالمية، وعلى الرغم من الانتفاضة النسائية ضد العنف خلال السنوات الأخيرة، إلا أن كثيرات منهن لايزالن يفضلن الصمت خوفًا من نظرة المجتمع أو لومها كضحية، لاسيما فى البلدان التي تضع قيودًا على النساء.

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة عام 1999، يوم 25 من نوفمبر بداية حملة تهدف للقضاء على العنف ضد النساء، حتى 10 ديسمبر المقبل، ودعت الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية إلى تنظيم أنشطة تهدف إلى زيادة الوعي العام حول هذه القضية.

وفى حملتها للعام الجاري رفعت شعار «لا للصمت» بهدف القضاء على العنف ضد المرأة بحلول 2030، واختارت اللون البرتقالى لكونه يرمز إلى عالم خال من العنف.

وانطلقت الحملة على يد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الذى دعا إلى وقف العنف ضد النساء والفتيات، معلنًا أنها أصبحت بمثابة واقع يومي تواجهه النساء، مشيرًا إلى ان أكثر من ثلث النساء حول العالم يتعرضن للعنف، و750 مليون امرأة تزوجن قبل بلوغهن سن الثامنة عشرة، وأكثر من 250 مليونا خضعن لختان الإناث.

وشاركت العديد من الدول فى حملة «لا للصمت»، من خلال التدوين على الهاشتاج فى فترة تفعيل الحملة، كما دعم المجلس القومى للمرأة الحملة من خلال إطلاق حملة تحمل شعار «كونى» وتمتد على مدى أيام الحملة.

كما تشارك مؤسسة المرأة الجديدة فى الحملة من خلال الاعلان عن قانون مشروع قانون موحد لمواجهة العنف ضد النساء، يوم الأحد 3 ديسمبر.

قال الدكتور مدحت العدل، إن هناك اتجاه منذ 30 عامًا، بأن تكون السينما والفن وسيلة للهو، وأن يتعامل الممثل كأنه مشخصاتي، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، غير من ذلك الفكر باهتمامه بأهل الفن ...

استكمل السعيد رخا، رئيس حى الضواحى، بمحافظة بورسعيد اليوم الأحد، العمل فى إنشاء خط الصرف الصحى الجديد بمنطقة الحراسات بجنوب غرب ضواحي بورسعيد، ورفع تجمعات القمامة والمخلفات بمنطقة "فاطمة الزهراء، ...

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل