المحتوى الرئيسى

10 معلومات عن الساخر الراحل محمد الرفاعي - E3lam.Org

10/24 18:38

شاركها Facebook Twitter Google +

رحل عن عالمنا مساء أمس، الاثنين، الناقد الفني والسيناريست محمد الرفاعي، والذي قدَّم خلال حياته العديد من الإسهامات الفنية والأدبية المتميزة.

إعلام دوت أورج، يرصد أهم محطات الناقد الراحل، وذلك فيما يلي:

1- مواليد محافظة الغربية، بمدينة المحلة الكبرى، وتخرج في كلية الآداب جامعة الإسكندرية في السبعينات.

2- عمل بمجلة “صباح الخير” عام 1975، وكان له عمودا أسبوعيا بعنوان “قضية فنية”، كما عمل مديرًا لمجلة “سيداتي سادتي”.

3- كان له مقالا أسبوعيًا بجريدة “صوت الأمة” بعنوان “يوميات مواطن مفروس”.

4- تميزت كتاباته باللون الساخر، حيث قدم العديد من المقالات التي تنقد الأوضاع السياسية خلال حكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، خاصة قضية التوريث وتزوير انتخابات 2010، والتي هاجم فيها الأحزاب المعارضة المشاركة في تلك الانتخابات.

5- قدم العديد من المؤلفات النقدية منها كتاب “تجارب المسرح العربي”، والصادر عن مهرجان المسرح التجريبي المصري، و”عربة اسمها المسرح”، كما كتب رواية “كائنات الحزن الليلية”، عن دار ميريت للنشر.

6- كتب للإذاعة مجموعة من الحلقات والسهرات الخاصة، والتي من بينها “رحلة الزمن القديم”، و”الفردوس المفقودة”، و”سنوات المجد”، و”شعاع الحرية”.

7- قدم للتلفزيون سيناريو مسلسل “البيضاء”، المأخوذ عن رواية الأديب الراحل يوسف إدريس، عام 2001، وهو بطولة شيرين سيف النصر، ومصطفى فهمي. كما كتب سهرة تلفزيونية بعنوان “المعطف”، عام 1979.

8- كتب مسرحية “أهو ده اللي صار”، ولكن لم يتم عرضها بسبب معارضتها للنظام السياسي، لكن بعد ثورة يناير تم عرضها بافتتاح مسرح الهناجر عام 2012.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل