المحتوى الرئيسى

التصويت الالكتروني فى الانتخابات.. هل تكرّر مصر تجربة إستونيا ؟

10/20 11:05

سعيًا نحو إنتخابات أكثر حيادية، ومشاركة فعّالة من المواطنين الذين لهم الحق فى التصويت، أعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون الإنتخابات اللوء رفعت قمصان، أنّ هناك سعي دؤوب نحو تطبيق التصويت الالكتروني، لينهى هذا النظام هيمنة المرشحين على الشارع، وإستغلالهم للناخبين تارة بالأموال، وأخرى بالمواد التموينية من زيت وسكر خاصة أن أغلب ممن لهم حق التصويت يعيشون تحت خط الفقر.

وسيفتح التصويت الالكتروني فى الانتخابات، الباب أمام قطاع كبير من الشباب وجمهور الانترنت الذي يرى فيه وسيلة نحو التطوير، للمشاركة الفعّالة بنزاهة كبيرة نحو مرشحه الذي يرى فيه الأمل فى التغيير.

وأكد «قمصان» خلال حواره مع فضائية إكسترا نيوز، أنّ التصويت الالكتروني سيحقق سرعة فى عملية الانتخابات ويرفع مستوى الثقة لدى المواطنين ويحقق المزيد من النزاهة، منوهًا أنّه سيتم تطبيق التصويت الالكتروني من خلال الهيئة الوطنية للانتخابات.

وتابع أنّ الشعب المصري أستشعر قوة صوته الانتخابي بعد ثورة يناير، بينما كانت المشاركة الإنتخابية قبل ذلك العام صورية لعدة إعتبارات، ولم يكن لدى المواطن المصري استشعار بقوة صوته وبتقييم صوته بشكل طبيعي.

يحق لـ٥٧ مليون و٦٠٠ ألف ناخب التصويت فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، مقابل ٥٥ مليون خلال الانتخابات البرلمانية الماضية.

تعد إستونيا الدولة الوحيدة التي تطبق التصويت عبر الانترنت بشكل كامل منذ إنتخابات ٢٠٠٥، لكي تعالج ضعف الإقبال على التصويت، ليمثل التصويت عبر الانترنت فى تلك الانتخابات قبل ١٢ عامًا نسبة ١.٩٪ ومع مرور الوقت تعدت النسبة الـ٣٠٪ فى إنتخابات البرلمان الإستوني التى أقيمت قبل عامين تقريبًا.

وفى تحليل لإنتخابات عام ٢٠٠٥ التي أقيمت فى إستونيا، عبرّ ما يقرب من ١٦٪ من جموع الناخبين أن التصويت عبر الانترنت هو ما جعلهم يشاركون بعد الراحة التامة التي شعروا بها.

يقول النائب على سعد، إن التصويت الإلكتروني حال تطبيقه بشكل فعلي يمكن أن يجذب شريحة جديدة من المجتمع تضاف إلى جموع الناخبين فى الشارع المصري، وهو ما سيعطي للعملية الانتخابية قوة.

وأكد فى تصريحات خاصة للدستور، أنه لابد أن يكون هناك سيطرة أمنية كبيرة فى حال تطبيق الأمر فى مصر، ورقابة الكترونية قوية، وكود سري لكل مواطن لتحديد شخصيته على شبكة الانترنت، بجانب الاتفاق مع شبكات المحمول على توثيق هويتهم مباشرة من الهاتف الذكي.

وعن هذة التجربة يرى رئيس قسم العلوم السياسية والاجتماعية بمعهد الجامعة الأوروبية، ألكسندر إتش ترشسيل، أن نظام أي تجربة للتصويت على الانترنت تنجح إذا توافرت عدة عوامل من بينها أرض خصبة للتصويت الالكتروني، وإدارة إنتخابية حديثة، ومعدلات مرتفعة لانتشار الانترنت، وعلماء اجتماع يشاركون فى التجربة من بدايتها، ووجود الإرادة السياسية.

نشر فرج عامر رئيس نادى سموحة ورئيس لجنة الشباب والرياضة فى البرلمان، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك بعص الصور له مع زوجته أثناء قيامهما برحلة صيد فى البحر.

أطلت إيفانكا ترامب التي تبلغ من العمر 35 عامًا، وعارضة الأزياء السابقة وابنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بملابس رقيقة تحمل طابع أنثوي بشكل كبير، وحرصت على ارتداء جيبة رمادية اللون مع الالتزام بوضع ...

أهم أخبار صحافة

Comments

نرشح لك
عاجل