المحتوى الرئيسى

من هو «مام جلال» أول رئيس غير عربي للعراق؟

10/04 13:39

أُعلنت العراق، أمس الثلاثاء، وفاة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني عن عمر ناهز 84 عاماً، وقال أحد أفراد عائلته إن صحته تدهورت ونقل إلى ألمانيا مع زوجته وولديه قبل الاستفتاء على انفصال كردستان الذي جرى في 25 سبتمبر.

وجاء رحيله بعد عقدين من العمل لتأسيس دولة كردية، قبل أن يصوت أكراد العراق على الاستقلال بنسبة 92.7 %، في 25 سبتمبر الماضي.

ولد جلال الطالباني يوم 12 نوفمبر عام 1933، في قرية كلكان في محافظة السليمانية العراقية. ودخل كلية الحقوق في بغداد عام 1953، لكنه أضطر لترك الدراسة في عام 1956، هرباً من الاعتقال بسبب نشاطه في اتحاد الطلبة الكردستاني.

وفي يوليو 1958، بعد الإطاحة بالملكية الهاشمية العراقية، عاد طالباني إلى كلية الحقوق وعمل محررا صحفيا لمجلتي خابات وكردستان، وبعد تخرجه عام 1959 استدعى لتأدية الخدمة العسكرية في الجيش العراقي حيث خدم في وحدتي المدفعية والمدرعات، وكان قائداً لوحدة المدرعات.

 يعد جلال طالباني، الأمين العام لواحد من الأحزاب السياسية الكردية الرئيسية، وهو "الاتحاد الوطني الكردستاني"، وكان عضواً بارزاً في مجلس الحكم الانتقالي العراقي الذي تأسس بعد الإطاحة بنظام صدام حسين في عام 2003.

وكان طالباني، الذي يطلق عليه العراقيون والأكراد اسم "مام جلال" أي العم جلال، مناصراً لحقوق الأكراد والدميقراطية في العراق منذ أكثر من 50 عاماً، وعلى الرغم من أنه كردي، إلا أنه يجيد اللغة العربية والفارسية والإنجليزية.

شغل طالباني منصب الرئيس السادس للعراق في الفترة من 2005 إلى 2014، ليكون بذلك أول رئيس عراقي غير عربي، وكذلك شغل منصب رئيس مجلس الحكم العراقي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل