المحتوى الرئيسى

ليدي جاجا تعلن إصابتها بمرض الالم العضلي الليفي المتفشي 'فيبروميالغيا'.. تعرف على أبرز أعراضه والمخاطر من الإصابة به

09/16 20:27

مرض الألم العضلي الليفي المتفشي اضطراب طويل الأجل

النوم لفترات طويلة دون الشعور بالراحة أعراض الإصابة ب"فيبروميالغيا"

ينتقل فيبروميالغيا عن طريق الوراثة وذلك بفعل الطفرات الجينية

تمثل النساء ما بين 80 و 90% من جميع الحالات فيبروميالغيا

يقلل العلاج الطبيعي من التوتر الذي يؤدي إلى أعراض الاكتئاب المسببة للمرض

يعد مرض الألم العضلي الليفي المتفشي، والذي يدعى "فيبروميالغيا" اضطراب طويل الأجل أو مزمن، أنه مرتبط بألم واسع النطاق في العضلات والعظام، و مناطق الرقبة، ويسبب التعب العام، وغالبا ما يشخص خطأ فيبروميالغيا كمرض آخر.

ولا يعتبر بعض الأطباء والباحثين الفيبروميالغيا حالة حقيقية، وفقا لمايو كلينيك، يمكن أن تزيد من خطر الاكتئاب، الذي ينبع من صراع الحصول على قبول الأعراض المؤلمة.

وها هي أبرز أعراض مرض فيبروميالغيا:

وغالبا ما يرتبط فيبروميالغيا مع مناطق في الجسم حيث يمكن ان يسبب الما عند الضغط على الجسم، ونادرا ما تستخدم هذه النقاط لتشخيص الفيبروميالغيا.

ويستخدم الأطباء مجموعة من الأعراض الأخرى المتسقة، وربما بعض الفحوص الطبية لمساعدتهم على تحديد ما إن كانوا مصابين بالمرض ام لا:

والنوم لفترات طويلة من الزمن دون الشعور راحة.

عدم القدرة على التركيز أو صعوبة في الاهتمام.

ألم أو الام في أسفل البطن.

قد تكون الأعراض نتيجة للمخ، والأعصاب يسيئان تفسير أو المبالغة في رد الفعل إشارات الألم العادية، وقد يرجع ذلك إلى اختلال كيميائي في الدماغ.

وتشمل أيضا بعض الأعراض البارزة و المشاركة:

وأكد بعض الباحثين الطبيين، والأطباء أن هناك بعض العوامل التي تسبب الإصابة بمرض فيبروميالغيا، وذلك بفضل عقود من البحث، وتشمل هذه العوامل:

الأمراض المسببة، والتي قد تؤدي إلى فيبروميالغيا، أو تجعل أعراض الحالة أسوأ.

فيبروميالغيا غالبا ما تنتقل بالوراثة، وإذا كان لديك أحد أفراد العائلة مصاب بالمرض، فسوف ينتقل إليك بالوراثة، ويعتقد الباحثون أن بعض الطفرات الجينية قد تلعب دورا في هذه الحالة، ولم يتم بعد تحديد هذه الجينات.

قد يصاب الأشخاص الذين يعانون من صدمة جسدية أو عاطفية بالـ فيبروميالغيا، وقد تم ربط هذه الحالة مع اضطراب ما بعد الصدمة.

ويتشابه مع الصدمة، والذي يمكن أن يخلق الإجهاد آثارا بعيدة المدى يتعامل جسمك معها لعدة أشهر وسنوات.، وتم ربط الإجهاد بالاضطرابات الهرمونية التي يمكن أن تسهم في فيبروميالغيا.

كما أن الأطباء لا يفهمون تماما العوامل التي تجعل الناس يعانون من الألم المزمن الواسع المرتبط بهذه الحالة، و بعض النظريات تشير إلى أنه قد يكون أن الدماغ يمكن أن يؤجج من الشعور بالألم.

وهناك نظرية أخرى تشير إلى أن الأعصاب والمستقبلات في الجسم تصبح أكثر حساسية للتحفيز، وهذا يعني أنها قد تتفاعل بشكل مفرط مع إشارات الألم، حيث يتسبب في ألم مبالغ فيه.

وعلى الرغم من أن الأسباب غير واضحة، للإصابة بالـ فيبروميالغيا، والتي يمكن أن يكون نتيجة الإجهاد، والصدمة الجسدية، أو مرض جهازي لا علاقة لها مثل الانفلونزا.

ويعتقد أن الدماغ والجهاز العصبي قد يساء تفسيره أو يتفاعل مع إشارات الألم الطبيعية، وهذا هو التفسير غير الصحيح يمكن أن يكون بسبب عدم التوازن في المواد الكيميائية في الدماغ.

وتشمل هذه العوامل الخطيرة الأخرى لإصابة بالـ فيبروميالغيا:

وتمثل النساء ما بين 80 و 90% من جميع الحالات فيبروميالغيا. والسبب في ذلك ايضا غير معروف.

وإذا كان لديك تاريخ عائلي من الحالة، قد تكون في خطر أكبر لتطويره.

وعلى الرغم من أن فيبروميالغيا ليس شكل من أشكال التهاب المفاصل، فان وجود مرض الروماتيزم مثل الذئبة، أو التهاب المفاصل الروماتويدي قد يزيد أيضا من المخاطر الخاصة بك.

توصي المبادئ التوجيهية المحدثة بإجراء تشخيص إذا كنت تعاني من آلام مستمرة على نطاق واسع لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر، وهذا يشمل أيضا الألم الذي ليس له سبب محدد يرتبط بأي شروط أخرى.

وليس هناك اختبار داخل المختبرات، والذي يمكن الكشف عن فيبروميالغيا. بدلا من ذلك، يمكن استخدام اختبار الدم للمساعدة في استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى للإصابة والألم المزمن.

ما الأدوية المستخدمة لعلاج فيبروميالغيا؟

الهدف من علاج فيبروميالغيا هو إدارة الألم، وتحسين نوعية الحياة، وغالبا ما يتم ذلك من خلال نهج ذي شقين من الرعاية الذاتية والأدوية.

وتشمل الأدوية الشائعة لعلاج مرض فيبروميالغيا:

قد يوصي طبيبك بمسكنات الألم دون وصفة طبية، مثل ايبوبروفين (أدفيل) أو اسيتامينوفين (تايلينول)، يمكن استخدام نسخ وصفة طبية، مثل الترامادول (الترام)، في الحالات القصوى، ويستخدمون بشكل متقن للحد من مخاطر الآثار الجانبية والاعتماد.

مضادات الاكتئاب، مثل دولوكستين (سيمبالتا) و ميلان سيبران (سافيلا)، وتستخدم في بعض الأحيان للمساعدة في علاج القلق أو الاكتئاب المرتبطة بمرض فيبروميالغيا، هذه الأدوية قد تساعد أيضا على تحسين نوعية النوم.

وتم تصميم غابابنتين (نيورنتين) لعلاج الصرع، ولكن قد يساعد على تقليل الأعراض في الأشخاص الذين يعانون من فيبروميالغيا، وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أيضا بريجابالين (ليريكا) لعلاج فيبروميالغيا.

هل هناك علاجات طبيعية بديلة لمرض فيبروميالغيا؟

بالإضافة إلى الدواء، خطة الرعاية الذاتية يمكن أن تساعدك على التعامل مع أعراض فيبروميالغيا، وهناك تغييرات نمط الحياة والعلاجات البديلة ل فيبروميالغيا قد يقلل الألم في حين يجعلك تشعر بشكل أفضل عموما، و العديد من هذه العلاجات البديلة تركز على خفض التوتر والحد من الألم، ويمكنك استخدام معظم وحدها أو جنبا إلى جنب مع العلاجات الطبية السائدة.

من المهم أن نلاحظ أن معظم العلاجات البديلة الفيبروميالغيا لم يتم دراستها بدقة، حيث أن البحوث حتى الآن لا تدعم فعالية العلاج الطبيعي، ولكن هناك العديد من التقارير تدل على نجاح العلاجات البديلة، وتشمل هذه العلاجات:

والحصول على قسط كاف من النوم ليلا.

اتباع نظام غذائي متوازن وصحي.

ويمكن أن يقلل العلاج الطبيعي من التوتر الذي يؤدي إلى أعراض الاكتئاب، و غالبا ما ترتبط مع هذا الاضطراب بالعلاج الجماعي.

م التوصيات الغذائية للأشخاص الذين يعانون من فيبروميالغيا؟

ولم يتم تحديد أي نظام غذائي معين للأشخاص الذين يعانون من مرض فيبروميالغيا، بعض الناس يقولون أنهم يشعرون بتحسن من خلال اتباع خطة النظام الغذائي، أو عبر تجنب بعض الأطعمة، ولكن البحوث لا تدعم أي شيء محدد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل